آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-09-2012, 12:06 AM
صحي جديد
 


monodose will become famous soon enough


الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

ياسر المعارك
حكومة خادم الحرمين الشريفين أولت اهتماماً وعناية خاصة بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وهو ما تؤكده الموازنات السنوية الضخمة التي تخصصها لوزارة الصحة، والتي شهدت زيادات مستمرة لتصل ٦٠ مليار ريال، وهذا الرقم في كثير من البلدان يعادل موازنتها السنوية الكلية إن لم تكن أكثر، وعلى الرغم من ذلك لا تزال أصوات المواطنين تتصاعد بالشكوى من استمرار الأخطاء الطبية، وسوء توزيع الخدمات الصحية بين مناطق المملكة، ونقص الأسرّة، وتباعد المواعيد الطبية، ما يعني بأن أثر هذه الموازنة الضخمة لم يشعر بها المواطن حتى الآن.
أردت عبر هذه المقدمة التعليق على الدراسة العلمية التي نشرت خلال الملتقى الرابع الذي نظمته الجمعية السعودية للادارة الصحية مفادها أن ٩٠٪ من مديري المستشفيات لا يحملون المؤهل العلمي في تخصص الادارة الصحية أو إدارة المستشفيات مما يعني أن مستشفياتنا المسؤولة عن أرواح المواطنين تدار بالتجربة والتعلم بالخطأ وبنهج لا علاقة له بالادارة المتخصصة.
اعتقد ان هذه الدراسة وضعت اليد على الجرح وكشفت جانباً مهماً من جوانب الفشل الإداري في القطاع الصحي، ومن هذه النقطة يمكن أن نبدأ في قيادة تحوّل نوعي على مستوى الخدمات الصحية التي تقدم للمواطن، ذلك أن أهم عنصر لنجاح أي مؤسسة، هو وجود إدارة متخصصة في مجال عملها ونشاطها، ولا يمكن أن تدار مستشفيات بكفاءات غير متخصصة في الادارة الصحية، وينتظر منها أن تحقق الأهداف الصحية المنشودة والتي تخصص لها سنوياً تلك الموازنات الضخمة.
لا أجد مبرراً مقنعاً لتولي الطبيب مهام مدير إداري أو مدير شؤون صحية كون هذه المهام تتطلب تخصصاً ومهارة إدارية علمية، وإلماماً بالوسائل والطرق والأدوات الإدارية وتفرعاتها، كالتخطيط والجودة وإدارة الموارد البشرية واللوجستية، وغيرها من الأساليب والأنظمة الحديثة للأمن والسلامة والتموين، اضافة أن الهياكل التنظيمية في المستشفيات الكبرى تضم منصبين؛ الأول المدير العام والذي يتطلب هذا المنصب الحصول على المؤهل الإداري المتخصص في المجال الصحي.. أما المنصب الثاني فهو المدير الطبي المسؤول عن الاشراف على الجانب المهني والطبي للمستشفى وكوادره الطبية، مما يحقق تكامل المنظومة الإدارية وعملها بشكل مكتمل وصحيح، ويحقق تقديم خدمة صحية آمنة، إلا أن الواقع مؤلم فكثير من الكفاءات الطبية البارزة والمتخصصة في فروع الطب النادر يتم تكليفها بالعمل الإداري، فيفقد المجال الطبي طبيباً يحتاجه في مهنته، ويفشل في العمل الإداري، إذ انه ليس بالضرورة أن يكون الطبيب الناجح إدارياً ناجحاً، بل الطبيعي أن يفشل في الادارة كونه تعلم ليكون طبيباً وليس إدارياً والفرق شاسع بين التخصصين.
أعتقد بأنه آن الأوان بعد نشر نتائج هذه الدراسة أن يتحرك مجلس الخدمات الصحية، لإيقاف تكليف الأطباء بمناصب إدارية لم يؤهلوا لها وتصحيح الوضع القائم الذي شوّه خدماتنا الصحية وأفقد ثقتنا فيها، رغم الامكانات المالية الضخمة التي يتم ضخها سنوياً في هذا القطاع.
٩٠٪ من مديري المستشفيات غير مؤهلين.. معلومة تشير إلى الفوضى في معايير تعيين مديري المستشفيات، وتفتج باباً للتساؤل عن دور التحيز للتخصص الطبي والواسطات والمحسوبيات في التعيين وتوزيع المناصب وفق الأهواء دون الاعتماد على معايير مهنية علمية واشتراطات يتم تطبيقها بحزم في تعيين مديري المستشفيات والكوادر الإدارية، فالإدارة الصحية الحديثة المتخصصة لا تقل أهمية عن الطبيب المؤهل الحاصل على الشهادات العلمية التي تؤهله لمزاولة مهنة الطب، ولا يمكن فيما أعتقد ان ينصلح حال الصحة في بلادي دون الاهتمام بالجانب الإداري كما الجانب الطبي ما لم يتم تقليل نسبة ال٩٠٪ حتى تصبح أقل من ١٪.
وختاماً اختصر هذا المقال بوصف إدارة الأطباء بثلاث جمل: سوء تخطيط وضعف تنفيذ وهدر مالي.ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط£ط·ط¨ط§ط، ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ظٹظˆظ†.. ط³ظˆط، طھط®ط·ظٹط· ظˆط¶ط¹ظپ طھظ†ظپظٹط°!
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
bandar_1976 و Nephrology معجبون بهذا.


من مواضيعي : monodose
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-09-2012, 04:30 PM
صحي متمرس
 

Nephrology will become famous soon enough
افتراضي رد: الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

بإختصار/
-في أول دولة متقدمة طبياً مثل (المانيا-الولايات المتحدة-فرنسا-ووووالخ ) يكون مدراء القطاعات الصحية والمستشفيات من المتخصصين بعلم الادارة الصحية وغيرها من التخصصات المشابهة
- في أي دولة تكون فاشلة طبياً مثل (السعودية) يكون مدراء القطاعات والمستشفيات أطباء أو فنيين ،،، واكبر دليل على الفشل - المهمين بالبلد ورجال الأعمال يعالجون بالخارج ، والهدر الغير مبرر للميزانية والتخبط بالقرارات
bandar_1976 معجبون بهذا.
من مواضيع : Nephrology
Nephrology غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 10-09-2012, 05:01 PM
 

ادارة المستشفيات will become famous soon enough
افتراضي رد: الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

هذا الحاصل فى جميع المستشفيات وانا حاصل على اخصائي ادارة مستشفيات وموجة من الوزارة لمساعد مدير مستشفي ولكن الواقع غير تم الرفض وتم توجيهى من ادارة المستشفى الى مدير مناوب .
ادارة المستشفيات غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 10-09-2012, 10:29 PM
صحي جديد
 

ساره العتيبي will become famous soon enough
افتراضي رد: الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

البلد يعاني من نقص الأطباء ونحن بكل غباء نرقيهم ليصبحوا مدراء العالم وصلوا لتخصص التخصص واحنا نجهل أبجديات التخصصاتوهذا إلى جعل المؤسسات الحكوميه جميعها فاشله إداريا ؤلن تنضبط وتنصلح الوزاره إلا بمنع العمل الإداري علي الأطباء والربيعه أكبر دليل علي الفشل ولايهينون بقيه الوزراء
ساره العتيبي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 10-10-2012, 10:19 AM
صحي متمرس
 

عبدالله الخليفي will become famous soon enough
افتراضي رد: الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

هذا رأيي بموضوع سابق مشابهه في 30/11/2011م
يقول الكاتب عن خلل إدارة الأطباء للأقسام الإدارية والمنشآت الطبية ( الحديث عنه واجب وطني )
وهذا صحيح وعلى الجهات المعنية مثل هيئة الرقابة والتحقيق وديوان المراقبة العامة وهيئة مكافحة الفساد ان تتدخل عاجلا في تصحيح الوضع الحالي اذا ارادوا تطوير الخدمات الصحية ، العالم في عصر التخصص ويجب ان يعمل الجميع كل في مجال تخصصة اما في وزارة الصحة فلدينا الامور مقلوبة ومتناقضة نتج عنها خلطة غريبة عجيبة من المتطفلين على الادارة الصحية ، من هب ودب من الفاشلين في مجال تخصصة يهرب للادارة فيجد الترحيب من زملاءه القياديين وهم على فكرة من فئة واحدة ينظرون لمصالحهم من مميزات وبدلات وخلافه أما العمل فهو يسير بالبركة وباجتهادات فردية والنتيجة ضياع واستمرار في تدهور الخدمات الصحية .
أتمنى أن يتحفنا أحد ويزودنا بمؤهلات الاطباء القياديين في الوزارة وفي مرافقها المختلفة الذين احتلوا مناصب ادارية وهم لا يفقهون فيها مثل ( وكلاء او وكلاء مساعدين أو مدراء التخطيط والبحوث ، التخطيط والتطوير ، القوى العاملة ، التدريب . . . ) ستجد معظمهم يدير الامور كيفما اتفق ولو سالته ما معنى كلمة ( ادارة ) أو ( تخطيط ) لما استطاع ان يجيبك . يديرون الوزارة بمبدأ ( الخطأ والصواب ) وهذا المبدأ تكاليفه المالية باهظة جدا ، ونتائجه على المريض سيئة ببساطة لقد اضاعوا الوزارة والادلة كبيرة وكثيرة من الاخطاء الطبية المستمرة يوميا الى مشاكلهم مع موظفيهم وبدلاتهم وتنصلهم من توظيف الخريجين الصحيين إلى مشاكلهم مع الاعلام واعضاء اللجنة الصحية في مجلس الشورى وهيئة مكافحة الفساد إلخ الخ .
لكن مع الاسف لا حياة لمن تنادي وسيستمر هذا المسلسل المحزن اذا لم يحدث التغيير
والضحية اولا واخيرا المريض .
تحياتي للجميع ،،،،
بصراحة ابدع الكاتب ياسر المعارك في تشخيص المشكلة ومناقشتها ووضع الحلول لها ، هذا المقال خريطة طريق لاصلاح خلل ادارة وزارة الصحة وماترتب عليه .
تحياتي للجميع ،،،
من مواضيع : عبدالله الخليفي
عبدالله الخليفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 10-10-2012, 04:19 PM
صحي متميز
 

بيان الصمت 1 will become famous soon enough
افتراضي رد: الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

كلامك صحيح وسليم
الله يعطيك العافيه
ولكن ماذا تقول عن من حصل على شهادة إدارة مستشفيات
أو إدارة مراكز صحية عن طريق الإنتساب .
لا تتوقع أنهم يستحقون تولي المناصب المذكوره ... لم يتغير فكرهم ولم يزدادوا علماً وهي بمثابة هبه حصلوا عليها في زمن الأحلام ..
نعم لمن كافح وحصل عليها عن طريق الإنتظام ..

حقيقة لا بُد من تقبلها مهما شئنا


هذا رأيي فيما رأيت ولا يعتبر صواباً 100%
من مواضيع : بيان الصمت 1
التعديل الأخير تم بواسطة بيان الصمت 1 ; 10-10-2012 الساعة 04:27 PM.
بيان الصمت 1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 10-10-2012, 08:30 PM
صحي جديد
 

صيسمف will become famous soon enough
افتراضي رد: الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

الادارة تعني توجية الفعل الى المسار الصحيح والبلاد التي نهضت كانت نتيجة قرارات ادارية من خبراء في الادارة اليابان مثلا صرفت الملايين لاستقطاب خبراء الادارة والجودة للنهوض من ازمة الحرب لكن نحن وبكل صفاقة لا نعتبر الادارة امر مهم هل يقل ان عقليتنا سبقت اليابانيين الجهلاء ??? امر غريب والله اني سبق ان امضيت وقت ليس بالقصير لاشرح لبعض الاطباء الذين كلفوا بالادارة امور بديهيه مثل الشروحات والتوجيهات الصاعدة والنازلة ومعنى التفويض ومتى يكون وطرق حل المشاكل وغيرها والغريب ان الطبيب بعد ما يمضي فترته ويعيث في الادارات الفساد ويبداء يتعلم من مصائبه السابقة يشيلونه ويجيبون واحد فرش جديد على الادارة ويكمل مسيرة التدهور واختصر فكر الشخص غير المتخصص في الادارة بفكرة طرحها احدهم واقترح ان يتم تفعيل قسم التاهيل الطبي باحضار موظفات مساج من الفلبين ،،، يا عيني على الوعي وادراك مهام الاقسام والرقي والنظره التطويرية .
تحياتي واسف اذا هناك اخطاء حقيقة اني لا اراجع لضيق الوقت
من مواضيع : صيسمف
صيسمف غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 10-12-2012, 10:34 PM
صحي نشط
 

المطور will become famous soon enough
افتراضي رد: الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

ان الاطباء لا يستطيعون التطوير في الاداره شئ طبيعي لان دارس بكالريوس طب وجراحه كيف يكون قائد اداريا صعبه لان بكالريوس الاداره خطته الدراسيه مختلفه عن الطب .الاداره علم وفن فكثير من الاطباء كلف بمهام اداريه
اضر بالخدمات الصحيه حيث تكون ادارته بالبركه والاجتهاد الغير مدروس لمسها الكثير من صناع القرار .......
فعندما كان وزير الصحه القصيبي رحمه الله صاحب الفكر النير كان يعرف الكثير عن الموارد البشريه وكيفية توظيفها
كانت المعلومات الاداريه لديه خصبه ويختار وكلا حسب التخصص . الهيكل التنظيمي للوزاره وعدم تصيف الوظائف المطبقه في وزارة الخدمه المدنيه . اثر كثيرا على الاداء الوظيفي للعاملين وتكدس الواظائف في اماكن
وعدم معرفة توزيع القوى العامله تسبب في تدهور الخدمات الصحيه وذلك بسبب التكليفات من مدراء او مسولين
غير متخصصين في الاداره من الاطباء وفنيين . وعند انتهاء الوزاره من تحديث جميع البيانات في البوابه الاكترونيه
الخاصه بالوزراه . سوف تتضح الروئه . جيد . ويجب تصحيح الماسر قبل ان تنكشف التكليفات من الفنيين المكلفين
باعمال اداريه . وتهميش الادارين خاصه بالمناطق الطرفيه مثل تبوك وغيرها . مثلآ تبوك يوجد عدد الادارين تقريبا
640 اداريا متنوعه من حملة البكاريوس والماجستير ومن مراتب صغيره . تتحدث ادارة الشئون الصحيه عن نقص
بالفنيين . هل تعلم كم فني صيدلي بالتموين الطبي بدون اعمال . هل تعلم ان مدير المتابعه ممرض وهل تعلم ان
مدير مراقبة المخزن ممرض . ومدير الاتصالات الاداريه ممرض ..... وغيره الكثير . اذن لاتنتظر الوزاره أي
تتطور من المنطقه . هذا بسبب تكليف الاطباء اداريين ادى الي تلك الفساد . ومخالفة الائحه الصحيه ........,,
ان الانظمه واللوائح لايعرفها الا المتخصصون في الاداره ويجب العمل من خلال التصنيف الوظيفي حتى نصل
الي الجوده .... نحن بحاجه الي هندره وتصحيح المسار لان كثير من الاطباء والفنيين لايعرفون الا تخصصهم
وهم عبْ على الصحه واخص العالمين بغير تخصصاتهم الاصليه . ويحصلون على وهذا مخالف ناهيك
عن العبث في مقدرات وعمل اكبر من مستواهم العلمي ..... بكل صدق هذا مايحصل .

من مواضيع : المطور
المطور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 10-13-2012, 09:04 PM
صحي نشط
 

dr.akn will become famous soon enough
افتراضي رد: الرياض: الأطباء الإداريون.. سوء تخطيط وضعف تنفيذ!

سبحان الله بعض المواقع أصبحت متنفس لمن يعمل تحت الضغط

الله يعينكم
من مواضيع : dr.akn
dr.akn غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأطباء, الرياض:, الإداريون.., تخطيط, تنفيذ!, سؤل, وضعف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء المرشحين على الوظائف الصحية بوزارة الصحة (الدفعة الإلحاقية) Abdullah ملتقى شؤون الموظفين 11 03-03-2014 04:42 PM
اسماء تخصص المرافق الصحية بن زهران ملتقى الخريجين 4 03-10-2010 01:21 PM
اسماء المرشحين على الوظائف الصحية بوزارة الصحة (الدفعة الإلحاقية) Abdullah ملتقى الخريجين 16 01-30-2010 09:17 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:24 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط