آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة» تهيئ 8 مستشفيات لخدمة ضيوف الرحمن بسعة 1020 سريراً

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-10-2012, 01:07 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الصحة» تهيئ 8 مستشفيات لخدمة ضيوف الرحمن بسعة 1020 سريراً

الرياض - محمد الحيدر
تواصل وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة تقديم الخدمات الصحية لزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وبعد موسم الحج لهذا العام 1433ه.
وقد بدأت المديرية منذ وقت مبكر في تنفيذ خطة صحية محكمة لتحقيق أفضل مستوى من الأداء للخدمات الصحية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين، وتوفير منظومة من الخدمات الصحية المتكاملة من خلال برامج علاجية ووقائية وإسعافية عن طريق منشآت صحية مجهزة تجهيزاً عالياً وكوادر طبية مؤهلة ومدربة لتقديم هذه الخدمات.
وقد هيأت المديرية "8" مستشفيات لخدمة ضيوف الرحمن بسعة "1020" سريراً قابلة للزيادة إلى "1186" سريراً تضم "139" سريراً للعناية المركزة والطوارئ، وتشمل المستشفيات كلا من مستشفى الملك فهد " 430 500 سريراً" مستشفى الأنصار"100 120"، مستشفى الميقات"67 120" مستشفى أحد"239 246" مستشفى الحناكية "50" سريراً مستشفى خيبر"34 50" مستشفى الحمنة"50" ومستشفى وادي الفرع بسعة"50" سريراً. وتعتبر بقية المستشفيات الحكومية بمنطقة المدينة المنورة خط المواجهة الثالث في حالة الكوارث -لا سمح الله- فيما تعد مستشفيات القطاع الخاص هي المواجهة الرابع حيث يستعان بها في حالة الكوارث وعدم كفاية أسرة وزارة الصحة للحالات الطارئة.
ويدعم هذه المستشفيات عدد من مركز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في المنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف وأماكن تجمع الحجاج والزوار والطرق الرئيسية المؤدية لمناطق الحج، حيث تم تجهيز "4" بالساحات المحيطة بالحرم النبوي الشريف هي مركز باب جبريل، الصافية، باب السلام، باب المجيدي، و"6" مراكز صحية بمناطق سكن الحجاج وهي مركز صحي الإجابة، البيعة، أحد، قباء، العوالي، والأنصار، أما على مداخل ومخارج منطقة المدينة المنورة فقد تم تجهيز"3" مراكز صحية هي مركز حجاج البر، محطة الهجرة ومركز صحي الميقات، فيما تم تهيئة مركز ين صحيين على الطرق الرئيسية من وإلى المدينة المنورة هما مركز صحي اليتمة ومركز صحي الصلصة.
اما في منافذ الدخول بمنطقة المدينة المنورة فقد تم تجهيز "3" مراكز للمراقبة الصحية هي مركز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومركز المراقبة الصحية بمطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بينبع ومركز المراقبة الصحية بميناء ينبع التجاري، إضافة إلى عيادة ضيوف خادم الحرمين الشريفين والتي يتم تجهيزها في أحد الفنادق التي تخصص لاستقبال الضيوف حيث تتسع هذه المراكز الصحية إلى "49" سريراً قابلة للزيادة إلى "56" سريراً.
وحرصت المديرية على تجهيز هذه المرافق الصحية وتزويدها بسيارات اسعاف والتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر السعودي عن طريق إدارة الطوارئ والأزمات بشأن نقل الحالات المحولة من المراكز الصحية للمستشفيات، كما تم تأمين الأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية واللقاحات، إضافة إلى وسائل التوعية الصحية من شاشات ولوحات وملصقات ومطويات توعوية. حيث تم حصر المتوفر من القوى العاملة بهذه المرافق وتحديد الاحتياج وتدريبهم لتقديم الخدمات الصحية لحجاج بين الله الحرام.
وفي الجانب الوقائي تنفذ المديرية خطة وقائية تشمل حملة لتطعيم المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج ، وكذلك العاملين في الحج "العاملين الصحيين، قوى الأمن، العاملين بالفنادق.
كما يتم تطبيق اجراءات وقائية صارمة ضد بعض الأمراض المعدية والوبائية مثل الحمى الصفراء والحمى المخية الشوكية والكوليرا وانفلونزا الخنازير، حيث يطلب من القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم ضد هذا المرض صالحة حسب المنظمات الصحية الدولية وفي حالة عدم وجود شهادة تطعيم يتم وضع الحاج تحت المراقبة الصحية الدقيقة لمدة ستة أيام من تاريخ التطعيم لمتابعة ظهور أي أعراض عليه والتبليغ، كما يتم التأكد من أن جميع الحجاج قد تم تطعيمهم باللقاح الرباعي التكافؤ في بلادهم بمدة لا تقل عن 10 أيام.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : آ«ط§ظ„طµط*ط©آ» طھظ‡ظٹط¦ 8 ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ظ„ط®ط¯ظ…ط© ط¶ظٹظˆظپ ط§ظ„ط±ط*ظ…ظ† ط¨ط³ط¹ط© 1020 ط³ط±ظٹط±ط§ظ‹
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
1020, لخدمة, مستشفيات, الرحمن, الصحة», تسعة, تهيئ, سريراً, ضيوف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
د. خوجة: الصحة تقوم بخدمات استثنائية لخدمة ضيوف الرحمن --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-08-2012 11:33 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:58 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط