آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الباركنسون وأمراض اضطرابات الحركة

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-11-2012, 01:44 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الباركنسون وأمراض اضطرابات الحركة

الباركنسون وأمراض اضطرابات الحركة 890019393164.jpg
د. ثامر الخيرالله

يعد هذا المرض من أمراض الاضطرابات الحركية Movement Disorders المزمنة والذي يتطور بشكل بطىء على مدار سنوات عديدة في معظم الحالات وهناك العديد من أمراض اضطرابات الحركة التي تصيب الأنسان في مختلف مراحل العمر.
ويسمى هذا المرض متلازمة الباركنسون أو ما يسمى بمرض الشلل الرعاشي والذي يتم علاج معظم حالات الاصابة بهذا المرض بالأدوية خاصة في بداية الاصابة غير أن الأدوية قد تزيد جرعتها وتتعدد مع تطور مرحلة المرض.
أهم أعراض هذا المرض هو التصلب في الأطراف وعدم القدرة على الحركة وكذلك الرعاش في الأطراف خاصة اليدين ومع تقدم المرض قد تتطور الأعراض إلى عدم التوازن في المشي، وصعوبة في البلع، واضطرابات المسالك البولية، الإمساك المزمن، اختلالات النوم والتغيرات النفسية.
أسباب هذا المرض غير معروفة في معظم الحالات، اما في بعض حالات الباركنسون فتكون بعض الأسباب معروفة مثل استخدام بعض عقاقير الأمراض النفسية مثل مضادات الذهان، والجلطات الدماغية، وهناك علاقة بين وجود المرض وطفرات جينية معينة وقد يكون المرض وراثياً في بعض الحالات بالاضافة لاسباب اخرى.
إضافة إلى ذلك هناك دراسات تثبت علاقة المرض بالتعرض للسموم من المحيط الخارجي أما فيما يتعلق بالعلاج فإن هناك أدوية مختلفة لتخفيف أعراض هذا المرض ويعتبر الدواء الرئيسي هو الليفودوبا Levodopa وتخفف الأدوية المختلفة من حدة الأعراض لفترة معينة وتزداد الجرعات وفترات أخذ العلاج مع تقدم المرض، وهناك أعراض جانبية لهذة الأدوية أشهرها الحركات غير الإرادية Dyskinesia ومع تقدم المرض يلجأ الفريق المعالج لخيارات أخرى مثل تركيب مضخة الديودوبا المعوية Duodopa للحالات المناسبة أو تركيب جهاز التحفيز الكهربائي العميق للدماغ حيث يتم اختيار مكان وضع الأقطاب الكهربائية داخل الدماغ على حسب أعراض المرض وكيفية الاستجابة لمادة الدوبامين، وبعد تركيب الجهاز تتم عملية برمجة التحفيز الكهربائي على مراحل للتحقق من البرمجة الأكثر فعالية للسيطرة على أعراض المرض، وفي هذه المرحلة يتم تغيير جرعات الأدوية ونوعها حسب استجابة المريض للتحفيز الكهربائي.
من الأمراض الأخرى مرض الديستونيا أو التوتر العضلي وهو عبارة عن حركات التوائية وتصلب في أجزاء مختلفة من الجسم وأنواعه كثيرة وقد يصيب الجسم كاملا أو جزءاً منه، وقد يكون هذا المرض وراثياً أولياً أو بسبب آخر مثل إصابات المخ أو بسبب عقاقير معينة، ويتم علاج هذا النوع من اضطراب الحركة بواسطة العلاج الطبيعي والأدوية مثل مرخيات العضلات وحقن البوتوكس.
وفي بعض الحالات تستخدم أدوية عن طريق الفم في حالة عدم الاستجابة للعلاج يتم عمل إجراءات علاجية أخرى مثل تحفيز الدماغ الكهربائي أو تركيب مضخة الباكلوفين أو غيرها من التدخلات التي تساعد في تخفيف أعراض المرض على حسب نوعه وعلى حسب الجزء المصاب من الجسم.
وهناك العديد من أمراض الاضطرابات الحركية التي تحتاج إلى علاج في مراكز متخصصة تتوفر فيها التقنيات الحديثة للعلاج وسوف نتطرق لها في نشرات قادمة بإذن الله تعالى.
* قسم جراحة المخ والأعصاب



الباركنسون وأمراض اضطرابات الحركة 541238408618.jpg



الباركنسون وأمراض اضطرابات الحركة 720207498988.jpg


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط¨ط§ط±ظƒظ†ط³ظˆظ† ظˆط£ظ…ط±ط§ط¶ ط§ط¶ط·ط±ط§ط¨ط§طھ ط§ظ„ط*ط±ظƒط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الباركنسون, الحركة, اضطرابات, وأمراض


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التدخل الجراحي لعلاج الرعاش وأمراض اضطرابات الحركة الأخرى --حسن الحسني-- ملتقى التوعية الصحية 0 10-11-2012 01:42 PM
تعرف على اضطرابات القلق (مطوية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية - القريات) {المستشار} ملتقى المواضيع النفسية 18 08-07-2009 01:14 AM
بكتريا اللثة وأمراض القلب رانـيـه ج القلب 4 12-06-2008 03:12 PM
قلة التركيز و فرط الحركة عند الاطفال همسة حنين ملتقى المواضيع النفسية 1 11-27-2008 03:10 PM
15.5% من الأطفال السعوديين مصابون بفرط الحركة وتشتت الانتباه أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 4 05-30-2007 02:53 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:29 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط