آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

قيادات القطاعات الحكومية تراخت في تطبيق منع التدخين

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-12-2012, 02:17 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


شدد على أن القرار لا رجعة فيه .. مدير الخدمة الاجتماعية بالصحة:
قيادات القطاعات الحكومية تراخت في تطبيق منع التدخين

حسين هزازي (جدة)



أفصح مدير عام الخدمة الاجتماعية والصحة النفسية بوزارة الصحة الدكتور عبدالحميد الحبيب أن قرار منع التدخين في القطاعات الحكومية لا رجعة فيه، لافتا في نفس الوقت إلى أن مديري ومسؤولي القطاعات الحكومية تراخوا في تطبيق القرار.
وبين مدير عام الخدمة الاجتماعية والصحة النفسية بوزارة الصحة أن الدراسات تشير إلى أن 23 ألف شخص يموتون من التدخين سنويا في المملكة، وأن هذا الرقم يبلغ ثلاثة أضعاف الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية، موضحا أن هؤلاء يكلفون الدولة 5 مليارات لعلاجهم.
ودعا الحبيب خلال مؤتمر منع التدخين أمس إلى وقفة حازمة مع القرار وتطبيقه في الأماكن العامة وفي الجامعات والقطاعات الحكومية، كذلك تطبيق العقوبات وتحفيز منفذيها بالمكافآت، مشيرا إلى أن التدخين لدى النساء أصبح جزءا من الثقافة.
من جهته، كشف مبعوث المديرية العامة لمنظمة الصحة العالمية للرعاية الصحية الأولية استشاري الجراحة الدكتور حسين الجزائري أن 60 في المائة من الأطباء حول العالم يتعاطون التبغ، مشيرا إلى أن قرار منع التدخين في المطاعم والمقاهي والأجهزة والقطاعات الحكومية والخاصة ليس جديدا، موضحا أن العقوبات المقترحة قابلة للتعديل إذا لم تكن رادعة.
يشار إلى أن المؤتمر انطلق تحت شعار «الجديد في معالجة مشكلة التبغ .. رؤى متكاملة»، وينظمه مستشفى الأمل بجدة وتشارك فيه وزارتا الداخلية والصحة ومجلس الشورى.
وقد خرج المؤتمر بحزمة من التوصيات منها ضرورة تفعيل قرار منع التدخين من خلال الجهات المعنية مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الثقافة والإعلام وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الرفع إلى رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين حول رغبة الجمعيات المجتمعية العاملة في مجال التدخين في عقد شراكات استراتيجية مع اللجنة، وقدمت خلاله عددا من أوراق العمل واستعرض فيها تجارب وجهود عدد من الدول فيما يتعلق بمكافحة التدخين، حيث أكدت هذه الدراسات أن زيادة الضرائب على منتجات التبغ تؤدي إلى انخفاض عدد المدخنين، وأوضحت المشاركات العلمية التي قدمت في المؤتمر أهمية إدراج برامج وقائية تخصصية للوقاية من التدخين في المناهج التعليمية لكافة المراحل الدراسية.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر نايف العلي إن اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على حجم مشكلة التبغ بأشكاله المختلفة والتعرف على الأضرار الجسدية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية وعرض وتقويم لآليات ومعوقات العلاج والجديد فيها والتعرف على جهود مكافحة التبغ وتقويمها وتقديم توصيات لصناع القرار والعاملين في مجال مكافحة التبغ وبحث سبل التعاون بين مستشفى الأمل بجدة والجهات ذات العلاقة والتدريب على بعض مهارات التعامل مع مشكلة التبغ.
وأضاف العلي، أن هذا المؤتمر يعرض مباشرة على موقع مستشفى الأمل، كذلك على الرابط الخاص للقاعة الإلكترونية لمؤتمر تبغ، وقد حضر المؤتمر عدد من الإعلاميين والمهتمين من كافة القطاعات.
من جانبه قال المشرف العام على برنامج مستشفى الأمل بجدة ورئيس المؤتمر الدكتور أسامة بن أحمد آل إبراهيم إن المؤتمر يستهدف الممارسين الصحيين والمختصين في التغذية وعلومها والعاملين ذوي العلاقة في المجالات الأكاديمية والتعليمية والتربوية وفي جمعيات مكافحة التدخين والجهات القانونية والتشريعية والاقتصادية من ذوي العلاقة وصناع القرار وأيضا العاملين في المجالات الرياضية والشبابية وفي المجال الإعلامي والثقافي والمواقع الطبية الإلكترونية المتخصصة.
وفي نفس السياق قال نائب المشرف العام لمستشفى الأمل ونائب رئيس المؤتمر سليمان الزايدي، إنه سيكون في المؤتمر جلسة نقاش بعنوان «كيف يمكن لقرار وزير الداخلية الأخير القاضي بمنع التدخين أن يكون قرارا تاريخيا في مجال الصحة العامة على المستوى الدولي»، وذلك بمشاركة عدد من أعضاء مجلس الشورى ووزارة الداخلية ووزارة الثقافة والإعلام والصحة، وكان المؤتمر يحوي على 7 جلسات و28 محاضرة و6 ورش عمل و3 حلقات نقاش، وتم الانتهاء من جميع الخطط للجان وتدريبهم على انطلاق المؤتمر.


ظ‚ظٹط§ط¯ط§طھ ط§ظ„ظ‚ط·ط§ط¹ط§طھ ط§ظ„ط*ظƒظˆظ…ظٹط© طھط±ط§ط®طھ ظپظٹ طھط·ط¨ظٹظ‚ ظ…ظ†ط¹ ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ†
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-12-2012, 06:05 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: قيادات القطاعات الحكومية تراخت في تطبيق منع التدخين

الله يعطيك العافية عالنقل الرائع
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
منع, التدخين, الحكومية, القطاعات, براحة, تطبيق, قيادات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رَجُل بِـ أُمَة الدكتور عبدالرحمن السميط , المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 81 02-11-2016 12:26 AM
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
نبذه مختصره عن العلامة الشيخ عبد الله بن جبرين ابن الاحساء ملتقى النفحات الإيمانية 16 08-10-2015 02:20 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:57 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط