آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

وزير الصحة لـ «اليوم»: كل الإمكانيات المادية والبشرية في خدمة ضيوف الرحمن

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-16-2012, 04:26 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


وزير الصحة «اليوم»: الإمكانيات المادية m13_900013955.jpg


وزير الصحة د. عبدالله الربيعة




وزير الصحة لـ «اليوم»: كل الإمكانيات المادية والبشرية في خدمة ضيوف الرحمن

حوار سامي العثمان



الحوار مع وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة حوار ذو شجون لاسيما ان الرجل مسئول عن اهم قضايا الوطن المتمثلة في صحة المواطن فضلا ان قطاع الصحة يلامس المواطن والمقيم في كل ارجاء الوطن. اليوم التقت د. عبدالله الربيعة وطرحت علىه العديد من المحاور، وخاصة في قطاع المشاريع الجديدة، والمدن الطبية، وجهود الوزارة في مواسم الحج وموسم الحج الحالي، وخطط الوزارة وجهودها لتوفير الرعاية الطبية للمواطنين في كل مكان من خلال تطبيق شعار «المواطن أولا».. واليكم نص الحوار:المريض أولا
بدون شك هناك جهود تبذل ومشاريع تنجز وطموحات تتحقق ومنذ استلمتم الحقيبة الوزارية إلا أن هناك فئات من المجتمع لم تقتنع بما تم تقديمه.. هل هذا في تصور معاليكم من باب إرضاء الناس غاية لا تدرك؟
الرسالة التي حملها لنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله منذ تولي مهام الوزارة هي الاهتمام بالمريض وهمومه وحل جميع مشاكله والاهتمام بالمواطن، وانطلاقاً من هذه التوجيهات الكريمة بأهمية العناية بالمريض والاهتمام بكل ما يمس صحة المواطن في هذا البلد المعطاء، أطلقت وزارة الصحة خطة إستراتيجية صحية شاملة تضمنت مشروعا وطنيا للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، تحرص من خلاله إلى تحقيق تطلعات ولاة الأمر يحفظهم الله وتلبية رغبات المواطنين والمرضى وكسب رضاهم، حيث تم التحول من التركيز على المستشفى إلى التركيز على المريض وجعله محور الخدمة الصحية وذلك تحت شعار "المريض أولا" والذي أصبح هدفا ليس لموظفي وزارة الصحة فحسب بل لكل القطاعات الصحية في المملكة. وقد وضعت الوزارة المريض أولاً في كافة مشاريعها وبرامجها ومبادراتها لكي يرى المريض أن هذا الشعار واقع ملموس، حيث تم إنشاء واستحداث العديد من الإدارات وبرامج الجودة النوعية منها برنامج علاقات وحقوق المرضى، ويعتبر هذا البرنامج حلقة الوصل بين الوزارة وبين المواطن، وتم إنشاؤه رغبة من وزارة الصحة في تعزيز وتطوير عملية التواصل بينها وبين المستفيدين من خدماتها في كافة المنشآت الصحية التابعة لها عن طريق حل مشكلاتهم وتسهيل عملية حصولهم على الخدمة الصحية المناسبة التي يحتاجونها واستطلاع آرائهم عن مستوى الخدمات الصحية التي يحصلون عليها من المرافق الصحية وذلك لتلافي أي سلبيات أو معوقات قد تحصل، فقد تقرر إنشاء هذا البرنامج. ومن مهام البرنامج التخطيط لتطوير آليات التفاعل مع مراجعي المنشآت الصحية من المرضى وذويهم بما يضمن إتاحة الفرصة لهم لإبداء وجهات نظرهم وملاحظاتهم حول الخدمات الصحية المقدمة لهم. وإعداد وتطوير السياسات وإجراءات العمل المتعلقة بعلاقات المرضى وآليات التعامل مع شكاوى المرضى وذويهم وملاحظاتهم بهدف إزالة كل ما يؤدي لعدم رضا المرضى وذويهم. والإشراف الفني على أعمال إدارات علاقات المرضى بمديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمنشآت الصحية التابعة للوزارة والقطاع الصحي الخاص. ودراسة الشكاوى المتعلقة بالمرضى المحالة للبرنامج والملاحظات المرفوعة من إدارات علاقات المرضى بالمناطق والعمل على حلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفق الإجراءات المعتمدة. وإجراء البحوث والدراسات الإحصائية التي تختص بقياس مدى الرضا لدى المرضى وذويهم عن الخدمات الصحية بالاشتراك مع الإدارة العامة للبحوث. والمشاركة في كل ما يختص بعلاقات المرضى من لجان وندوات واجتماعات في الوزارة. ويعمل بهذا البرنامج 1200 موظف في جميع مستشفيات الوزارة حيث تم استحداث رقم موحد لتلقي شكاوي المرضى، وموقع الكتروني لتلقي آراء المرضى، ونشر صناديق الاقتراح بالمستشفيات.
موسم الحج
حققت الوزارة في مواسم الحج الماضية أفضل أداء تحدث عنها الجميع سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي وحتى العربي والدولي.. كيف يحدثنا معاليكم عن كيفية تحقيق تلك الانجازات؟
إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -يحفظهم الله– المتضمنة تقديم أفضل الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الصحية لضيوف الرحمن من حجاج وزوار ومعتمرين، فقد سخرت وزارة الصحة كافة إمكاناتها البشرية والمادية والتقنية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج وتوفير أجواء صحية وسليمة ملائمة ليتسنى لهم أداء مناسكهم بكل سهولة ويُسر. وعليه فقد قامت الوزارة باتخاذ العديد من الإجراءات والاحترازات للاستعداد لموسم الحج وأهمها:
. تحديث اشتراطات الحج الصحية التي بنيت على أسس علمية وتبنتها منظمة الصحة العالمية وإبلاغ ذلك لجميع الدول التي يفد منها الحجاج.
. الترصد الوبائي المبكر في كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية التي يصل عن طريقها الحجاج لاكتشاف الحالات المشتبه بها والتعامل الفوري معها.
. إعطاء العلاج الوقائي للحمى المخية الشوكية في منافذ المملكة، وإعطاء لقاح شلل الأطفال الفموي، ولقاح الحمى الصفراء، وهي الفئات المستهدفة بذلك من حجاج الخارج.
. إدخال خدمات تخصصية علاجية مثل قسطرة القلب عمليات القلب المفتوح، مناظير الجهاز الهضمي تطوير مختبر الفيروسات التوسع في الغسيل الكلوي مما أدى إلى تحسين الخدمة النوعية وانعكاس ذلك على التحسن الكبير في الإحصائيات. وأدت جميع هذه الإجراءات والاحترازات التي اتخذتها وزارة الصحة إلى منع وعدم تسجيل تفشٍ للأمراض الوبائية والمحجرية بين الحجاج ولله الحمد.
المدن الطبية
اطلعت على مستشفى الرياض المركزي والنقلة النوعية التي يشهدها المستشفى وقد تحول إلى مدينة طبية.. متى يمكن أن تشمل مثل تلك المدينة الرائعة بقية مناطق المملكة؟
شرعت وزارة الصحة في تنفيذ عدد من المدن الطبية في مناطق المملكة تأكيداً للنهج السليم لقادة هذا البلد الكريم للحفاظ على صحة وسلامة أبناء هذا الشعب العزيز وتوفير الرعاية الصحية لهم حيث تعتبر هذه المدن إضافة لمنظومة الخدمات الصحية وستقدم خدماتها من المستوى الرابع وهي مرتبطة بكثافة السكان ومعايير الجودة المهنية التي تتعلق بمستوى الرعاية المتقدمة وستضيف هذه المدن عند الانتهاء منها (6200) سرير مرجعي. وتشمل المدن الطبية توسعة مدينة الملك فهد الطبية بالرياض لخدمة المنطقة الوسطى، ومدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة لخدمة المنطقة الغربية، ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز لخدمة المناطق الشمالية ومدينة الملك خالد الطبية لخدمة المنطقة الشرقية. وتضم هذه المدن مجموعة من المستشفيات التخصصية ومراكز للأورام والأعصاب والعمليات المعقدة للقلب والعلاج بالإشعاع وزراعة الأعضاء والعيون وغيرها من التخصصات النادرة. وقد انتهت الوزارة من وضع المخططات والتصاميم لهذه المدن الطبية وإعداد تصور متكامل ورؤية واضحة ومحددة لتنفيذها بما يحقق تطلعات ولاة الأمر ويوفر عناء السفر والمشقة على المواطنين بحيث يتلقون العلاج في مناطقهم وأماكن تواجدهم، كما ستسهم هذه المدن الطبية بإذن الله في دعم الخدمات الصحية وتحقيق تطلعات المواطن في مملكتنا الحبيبة. وتأتي هذه المدن ضمن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة. كما وقعت الوزارة مؤخراً عقوداً للإشراف على إنشاء هذه المدن. كما صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز -حفظه الله- بتخصيص أرض بمساحة تزيد على ثلاثة ملايين ونصف متر مربع لإنشاء مدينة الملك عبدالله الطبية على امتداد الخط السريع بين مكة المكرمة وجدة بمنطقة الشميسي وتم اعتماد المبالغ اللازمة لها.
فصل التوائم
معالي الوزير وأنت أفضل الأطباء وعلى مستوى العالم في فصل التوائم السيامية وكما ذكرت ذلك فرنسا وألمانيا وأمريكا.. كيف تستطيع أن توفق بين تلك العمليات التي تحتاج ورش عمل وبين عملكم في الوزارة؟
أشكركم على هذا الإطراء وأؤكد لكم أن هذا الوطن مليء بالكوادر المتميزة، ومازلت بفضل من الله ثم بجهود زملائي أحافظ على عملي المهني كطبيب وعملي بالوزارة، وبشيء من تنظيم الوقت وتوزيع الصلاحيات أقوم بإجراء العمليات الجراحية مستفيداً من إجازة نهاية الأسبوع.
مشاريع مقبلة
مدينة الملك فهد الطبية صرح طبي في قلب العاصمة.. ما مشاريعكم القادمة في تطوير هذا الصرح؟
كما يعلم الجميع فقد تم مؤخرا توقيع إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة في مدينة الملك فهد الطبية بقيمة إجمالية تقدر بـ 1.187 مليار ومائة وسبعة وثمانين مليون ريال يشمل إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة وهي: مركز السرطان الشامل، المركز الوطني للعلوم العصبية، توسعة مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب، ومركز أبحاث الخلايا الجذعية ومبنى المعامل والمكاتب كما أن العقد الثاني يشمل إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات بقيمة تقدر بـ 277.6 مائتين وسبعة وسبعين مليونا وستمائة ألف ريال. وأحب أن اذكر بدعم ولاة الأمر –يحفظهم الله- لميزانية الوزارة بمبلغ 16 مليارا لتنفيذ عدد من المدن الطبية في مناطق المملكة تأكيداً للنهج السليم لقادة هذا البلد الكريم للحفاظ على صحة وسلامة أبناء هذا الشعب العزيز وتوفير الرعاية الصحية لهم، حيث شملت توسعة وتطوير مدينة الملك فهد الطبية بالرياض.
وزير الصحة «اليوم»: الإمكانيات المادية m14_245866583.jpg
تواجد وسط الحجيج على مدار الساعة (اليوم)






ط§ظ„ظٹظˆظ… - ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© - ظˆط²ظٹط± ط§ظ„طµط*ط© ظ„ظ€ آ«ط§ظ„ظٹظˆظ…آ»: ظƒظ„ ط§ظ„ط¥ظ…ظƒط§ظ†ظٹط§طھ ط§ظ„ظ…ط§ط¯ظٹط© ظˆط§ظ„ط¨ط´ط±ظٹط© ظپظٹ ط®ط¯ظ…ط© ط¶ظٹظˆظپ ط§ظ„ط±ط*ظ…ظ†
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المادية, الرحمن, الصحة, الإمكانيات, دخلت, والبشرية, وزير, ضيوف, «اليوم»:


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التمريض السـعودي بين حداثة التجـربة وفشل التطبيق نادرالعدني ملتقى التمريض 13 12-23-2015 03:13 PM
ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات طلال الحربي ملتقى التغذية 14 12-02-2015 01:46 PM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:33 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط