آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

باداود: جاهزية طبية وإسعافية في جميع المستشفيات لموسم الحج

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-16-2012, 04:39 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


باداود: جاهزية طبية وإسعافية في جميع المستشفيات لموسم الحج

تطعيم 685960 بلقاح الشوكية و80844 بالحمى الصفراء


أحمد الجهني - جدة تصوير- محمد كديش
الثلاثاء 16/10/2012
باداود: جاهزية طبية وإسعافية جميع 219926.jpeg
قال مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود انه تم تطعيم 685960 حاجًا بلقاح الحمى الشوكية الرباعي و80844 حاجًا بلقاح الحمى الصفراء و294499 حاجًا بلقاح شلل الأطفال بينما بلغ عدد الحجاج الذين تم تطعيمهم بالعقار الوقائي 153754 حاجًا بمركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز بجدة وذلك وفق آخر احصائية تم تسجيلها للحجاج الذين حصلوا على التطعيمات الوقائية بمنفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة منذ الأول من شهر ذي القعدة وحتى الساعة الثانية عشرة من مساء يوم السبت.
وأوضح باداود أن إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا عبر منفذ المطار حتى يوم 27 من ذي القعدة 692909 حجاج..

انتهاء التجهيزات
وأكد مدير صحة جدة أن إدارته أنهت كل التجهيزات الطبية والإسعافية الخاصة بالحج في جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمحافظة جدة حيث تم تجهيز أقسام الطوارئ بالتجهيزات والمعدات الطبية اللازمة كما تم تشغيل قسم الطوارئ بمستشفى الملك سعود.
وقال باداود إنه قد تم إيقاف دخول جميع الحالات المرضية الباردة للمستشفيات وقبول الحالات الطارئة فقط لإبقاء المستشفيات جاهزة ومستعدة لأي حالات طارئة لضيوف الرحمن، وأكد جاهزية إدارة الطوارئ والخدمات الإسعافية بصحة جدة من حيث المعدات الإسعافية والكوادر البشرية وسيارات الإسعاف الحديثة والمجهزة كما تم تشغيل غرفة العمليات الجديدة في مبناها الجديد والتي تم تجهيزها بكل أجهزة الاتصال اللا سلكية الحديثة لتمكين العاملين فيها من التواصل السريع مع المستشفيات وسيارات الإسعاف والتنسيق من أجل استقبال الحالات التي يتم نقلها للمستشفيات بأسرع وقت ممكن.

الفرق العاملة
وأشار إلى أن صحة جدة قد أكملت تجهيز الفرق الطبية العاملة في أقسام الطوارئ بالمستشفيات من حيث التدريب والتأهيل للتدخل السريع والإنقاذ عند الحاجة لذلك كما أكملت التنسيق الكامل مع بقية المستشفيات الخاصة بجدة لتوفير الدعم الطبي من أسرة وفرق طبية عند الحاجة لها.. كما تم التنسيق مع المستشفيات الحكومية غير التابعة لوزارة الصحة مثل مستشفى الحرس الوطني وجامعة الملك عبدالعزيز والمستشفى العسكري للمشاركة في تنفيذ خطة الطوارئ المشتركة، وألمح مدير صحة جدة أن إدارته قد قامت بتجهيز عدد من المراكز الإسعافية التابعة لإدارته والتي تعمل على الطرق السريعة على مدى الأربعة والعشرين ساعة يوميًا لتقديم الخدمات الإسعافية لحجاج بيت الله الحرام فورًا.. كما تم دعم المشاعر المقدسة في كل من منى ومزدلفة وعرفات بسيارات إسعاف وكوادر طبية بشرية للمشاركة في خدمة الحجاج في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة طوال فترة الحج..

موسما الحج والعمرة
من جانبه أوضح عبدالغني المالكي مدير مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز خلال جولة لـ»المدينة» بالمطار ان الاستعداد لخدمة ضيوف الرحمن تتم عبر مراكز ثلاث بالصالة الجنوبية والشمالية وصالة استقبال الحجاج والذي يتحمل اكبر الضغط بسبب الاعداد الكبيرة من ضيوف الرحمن التي يستقبلها خلال موسمي الحج والعمرة، واوضح المالكي ان العمل في هذه المراكز ينقسم الى قسمين وقائي في صالات الحجاج وتتمحور مهام عملهم في منع وفادة اي امراض وبائية، اما القسم الثاني فهو العلاجي وتتمثل في اسعاف الحالات التي تصل الى المركز او تلك التي يتم استدعاؤنا لها داخل الصالات وتقديم الخدمات الصحية لهم ومن يحتاج او تستدعي حالته نقله الى احد المستشفيات فيتم تحويله على الفور بمرافقة طاقم طبي متكامل حتى ادخاله المستشفى المحال اليه. في الوقت ذاته اكد صالح جمعان الغامدي المشرف العام على الحج بمراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز في تصريح خاص لـ»المدينة» عدم تسجيل اي حالة وبائيه حتى الان، واشار الغامدي الى ان كل طائرة تصل من الدول الموبوءة لابد من حصولها على شهادة «رش» ويتم استلام من قبل فريق مختص من الاطباء الوقائيين وفي حالة عدم وجوده يتم اعداد محضر بعدم الرش ويرفع الى مقام امارة منطقة مكة المكرمة لاقرار الغرامة بهذا الشأن.
واوضح ان الغرامات توقع على الشركة الناقلة تصل الى المنع اذا كان المرض يشكل خطورة كبيرة، واستدرك: ان مثل هذه الحالات نادرة الحدوث.
وعن التطعيمات التي يقدمها المركز للحجاج اوضح ان الاساسية تكمن في لقاح الحمى الشوكية والحمى الصفراء في بعض الدول ولقاح الانفلونزا والتي من المفترض ان يتلقاها في بلده قبل القدوم.

نبضات القلب
واوضح ان اغلب الحالات التي يستقبلها ضيق للتنفس وتوقف نبضات القلب للكبار وقد تم توفيرغرفة انعاش وغرفة ضماد للجروح والنزيف في كل مركز بالاضافة الى 16 سريرا في كل من القسمين النسائي والرجالي، بالاضافة الى عيادتين وغرفة للاشعة ومختبر كل مركز كما تم توفير كل الادوية للازمات الطارئة ومن اهمها مضاد الفيروسات والمضادات الحيوية والرعاية والحساسية وادوية السكر.



باداود: جاهزية طبية وإسعافية في جميع المستشفيات لموسم الحج | صحيفة المدينة



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لموسم, المستشفيات, الحج, باداود:, جميع, جاهزية, وإسعافية, طبيب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفحصوصات الوراثيه للحامل أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 15 02-04-2016 09:40 PM
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
... موسوعة ال 1000 سؤال فى التاريخ الأسلامى ... نسناس ملتقى النفحات الإيمانية 12 12-17-2015 11:29 AM
الأزمه القلبيه ....بكل التفاصيل الفصيلي القلب 14 11-14-2015 04:21 AM
العطارون والمداوون بالأعشاب المودع ملتقى الطب البديل 8 10-29-2015 02:27 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:41 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط