آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الفصائل النادرة تعجّل المطالبة ببنك مركزي للدم

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-17-2012, 03:21 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الفصائل النادرة تعجّل المطالبة ببنك مركزي للدم

محمد داوود (جدة)



طالب عدد من المرضى المراجعين لمستشفى الملك فهد العام في جدة بإنهاء معاناتهم في الحصول على الفصائل النادرة من الدم وخصوصا (-O)، مشيرين إلى أن عدم توفر هذه الفصائل يجبرهم على التوجه للقطاع الخاص وتحمل التكاليف المادية نظير الشراء.
وقال المواطن سعد المطيري: شقيقي يخضع لعملية كبرى في مستشفى خاص، واحتاج الأمر الى كيس دم من فصيلة (-O) لعدم توفرها في المستشفى، فتوجهت إلى مستشفى الملك فهد حاملا خطابا، بذلك الإ أن المستشفى اعتذر بحجة عدم توفر هذه الفصيلة.
وأضاف «أتمنى أن تنشئ وزارة الصحة بنك دم مركزيا في جدة بحيث تتوفر فيه كل الفصائل النادرة وتكون هناك آلية مقننة في استقبال المتبرعين بالدم».
ولم يختلف حال المواطن محمد السعيدي الذي يقول «ابنتي تعاني من الأنيميا ويحتاج الأمر الى تزويدها بالدم بين حين وآخر، ولأن فصيلتها نادرة لم اتمكن من الحصول على كيس دم، وسط معاناة استمرت يومين الى أن ساهم مستشفى حكومي آخر في توفير طلبي».
ودعا السعيدي إلى سرعة انشاء بنك دم مركزي وخصوصا ان موضوع الدم يمس حياة البشر ويشكل اهمية في انقاذ الأرواح ومن هم في امس الحاجة الى هذه القطرات.
وبعرض هذه الإشكاليات على مدير مستشفى الملك فهد العام في جدة الدكتور سالم باسلامة قال: معروف عالميا أن ابرز الفصائل النادرة التي تعاني منها المستشفيات هي الفصائل السالبة ، (-O- ،A- ،B- ،AB)، ويتم الاعتماد في تغذية بنوك الدم على المتبرعين بالدم سواء متطوعين او ذوي المرضى الذين تجرى لهم العمليات الجراحية، مبينا انه لا يتم استيراد الدم من الخارج نهائيا لضمان سلامة الدم من الأمراض الخطرة والمعدية مثل الكبد الوبائي والإيدز وغيرها من الأمراض الخطيرة.
وأضاف «أولوية الحصول على اكياس الدم للمرضى الذين يتم علاجهم داخل المستشفى أو حالات الحوادث المرورية، وهذه الحالات يتم تزويدها بالدم من خلال مصادر التبرع من ذوي المرضى او من مستشفيات حكومية اخرى اذا لم تتوفر الفصيلة، حيث ان هناك آلية في توفير أية فصيلة نادرة للمريض المنوم في المستشفى سواء عبر المستشفيات الحكومية او غيرها، اما الأشخاص الذين يترددون من خارج المستشفى ويعالجون في مستشفيات خاصة اخرى فتتم خدمتهم حسب المتاح من منطلق انساني، ولكن ما يحدث ان اكثر الطلبات تكون للفصائل النادرة».
وأوضح باسلامة ان المستشفى يستقبل يوميا 45 متبرعا بالدم سواء متطوعين او ذوي مرضى، ومن المتوقع ان تتوفر الفصائل النادرة بشكل افضل بعد اعادة آلية سحب الدم من الأفراد الذين يرغبون في استخراج الرخص في «دله».


ط§ظ„ظپطµط§ط¦ظ„ ط§ظ„ظ†ط§ط¯ط±ط© طھط¹ط¬ظ‘ظ„ ط§ظ„ظ…ط·ط§ظ„ط¨ط© ط¨ط¨ظ†ظƒ ظ…ط±ظƒط²ظٹ ظ„ظ„ط¯ظ…
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لأجل, مركزي, المطالبة, الفصائل, النادرة, تبوك, تعجّل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة لمسئول كبير في صحة تبوك مع أجوبتها من صافي القلب ومرتاح البال صافي القلب ومرتاح البال ملتقى المواضيع العامة 11 07-15-2010 05:39 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:13 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط