آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

نصحت الحوامل بتأجيل الحج

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-20-2012, 07:41 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


نصحت الحوامل بتأجيل الحج
«حياتنا» تحذر الحجاج من التسمم الغذائي واصطحاب الأطفال

سعاد الشمراني (الرياض)



أصدرت الجمعية الخيرية للتوعية الصحية «حياتنا» الإرشادات الصحية للحجاج، وذلك مساهمة منها في توعية وتثقيف الحجاج هذا العام.
مبينة أن أكثر المشاكل الصحية انتشارا في موسم الحج، التسمم الغذائي، والذي غالبا ما يحدث نتيجة تخزين الطعام المطهي في درجة حرارة الغرفة، أو الباصات لفترة تزيد عن ساعتين، إضافة إلى عدم التقيد بشروط سلامة الغذاء عند إعداد الأطعمة.
وأكد الدكتور عبدالرحمن بن يحيى القحطاني أمين عام الجمعية وخبير تعزيز الصحة، أن تلك التوجهات تأتي متوافقة مع الإرشادات والشروط الصحية التي تصدرها وزارة الصحة، لتساند من جهودها، مشيرا إلى أن ذلك يأتي من منطلق دور الجمعية في نشر الوعي وتعزيز الممارسات الصحية، بما يضمن الحد من انتشار الأمراض أو مضاعفاتها خلال فترة الحج.
ولفت القحطاني، إلى أن الإرشادات الصحية للحجاج، ركزت على ضرورة إجراء الفحص الطبي للمصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن، قبل الذهاب للحج، وأخذ كمية كافية من الأدوية لمن تستدعي حالته تناول الأدوية باستمرار، إضافة إلى أخذ اللقاحات كلقاح الحمى الشوكية والانفلونزا.
أما عند القدوم، فقد شددت حياتنا على أهمية التقيد بالإرشادات المعينة على الحماية من الأمراض المعدية، والتي من أهمها الانتظام في غسل اليدين بالماء والصابون، أو المطهرات المخصصة لذلك بانتظام، وخصوصا قبل الأكل وبعد استخدام دورات المياه، وعند القدوم للمسكن، مع استخدام المنديل عند العطس أو السعال، وفي حال عدم توفر المنديل فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.
ونصحت الجمعية كذلك بالامتناع نهائيا عن مشاركة الآخرين في أدوات الحلاقة، فقد يؤدي ذلك لنقل العدوى بأمراض خطيرة كالتهاب الكبد الفيروسي ب و ج، وأكدت على استخدام الأدوات ذات الاستعمال الواحد أو الأدوات الشخصية.
كما نصحت الجمعية الحجاج باستخدام الكمامات في مواقع التجمعات والازدحام، وخصوصا أثناء أداء الطواف والسعي ورمي الجمرات، مع الالتزام بالاستخدام الصحيح لها، واستبدالها وفق إرشادات الجهة المصنعة، مع نزعهما من رباط الأذن وليس من مقدمة الكمامة.
وطالبت الجمعية بالتأكد من غسل الفواكه والخضار جيدا بالماء قبل تناولها، وتجنب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث، وكذلك التأكد من تاريخ الصلاحية عند شراء الأطعمة والمشروبات المعلبة أو المغلفة.
كما أوصت جمعية حياتنا المصابين بالأمراض المزمنة بأخذ كمية كافية من الأدوية معهم، وحفظها بطريقة آمنة، وتناولها في وقتها، إضافة إلى التقيد بالنظام الغذائي.
و أهابت «حياتنا» بالحجاج، بعدم اصطحاب الأطفال كونهم عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، وتنصح الجمعية الحوامل بتأجيل الحج إن أمكن ذلك لعدم تعريض صحتها وصحة جنينها لمشاكل صحية أثناء تأدية الحج.
كما تؤكد الجمعية على التقيد بالتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة والجهات الحكومية الأخرى، مع الحفاظ على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي وأخذ قسط كاف من النوم، وتجنب الازدحام قدر الإمكان، وكذلك تجنب التدافع مع الآخرين، ومراجعة الحاج لأقرب منشأة صحية عند الحاجة لذلك. كما حذرت الحجاج من الافتراش والنوم في الطرقات أو تحت المركبات والجسور وغيرها من الأماكن العامة والتي قد تعرض الحاج لحوادث خطيرة.


آ«ط*ظٹط§طھظ†ط§آ» طھط*ط°ط± ط§ظ„ط*ط¬ط§ط¬ ظ…ظ† ط§ظ„طھط³ظ…ظ… ط§ظ„ط؛ط°ط§ط¦ظٹ ظˆط§طµط·ط*ط§ط¨ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الحج, الحوامل, بتأجيل, نسيت


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبل الحج لابد من أخذ اللقاحات الوقائية اللازمة --حسن الحسني-- ملتقى التوعية الصحية 0 10-11-2012 01:47 PM
الصحة» تنصح الحوامل المصابات بمرض الأنيميا المنجلية بعدم تأدية فريضة الحج --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-10-2012 01:09 PM
تشغيل مستشفى جديد بعرفات خلال الحج --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-09-2012 01:56 PM
دليل المصاب بالسكري في الحج والعمرة life`s rose السكر 6 05-06-2011 08:35 PM
صحتك في الحج خالد الكراني ملتقى الأمراض 8 12-05-2008 02:46 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:58 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط