آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

وزير الصحة من عرفات

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-26-2012, 05:23 PM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


وزير الصحة من عرفات لـ «عكاظ»:
مشاريع الـ 12 ملياراً تحت مجهر الرقابة

عبدالله الذبياني (بعثة عكاظ ــ المشاعر المقدسة)



وزير الصحة عرفات b9013_th3.jpgأكد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن وزارة الصحة جهزت 25 مستشفى بكامل خدماتها وتجهيزاتها الطبية وبسعة 5250 سريرا، وهذا العام ولأول مرة يتم افتتاح مستشفى شرق عرفات حتى يحظى الحجاج بالرعاية الطبية الكاملة أثناء وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر.
وقال في حديثه لـ «عكاظ»: إن وزارة الصحة سخرت كل طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن لينعموا برعاية صحية طيلة تواجدهم في المملكة، مؤكدا أن مشاريع الصحة تصل قيمتها إلى 12 مليارا.. وسنسحب أي مشروع من المقاولين ما لم يتم إنجازه.
• تفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر أساس عدد من المشاريع مؤخرا، ما أبرز هذه المشاريع؟
• بداية أتقدم بالشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين بتدشين ووضع حجر الأساس للعديد من المشاريع الصحية المهمة في عدد من مناطق مملكتنا الحبيبة، وذلك بتكلفة إجمالية مقدارها 12 مليار ريال، حيث شملت هذه المشاريع افتتاح 29 مستشفى ومنشأة صحية 391 مركزا للرعاية الصحية الأولية، ووضع حجر الأساس لمدينتين طبيتين ومشاريع في ثلاث مدن طبية ومستشفى تخصصي وسبعة مستشفيات عامة وبرجين طبيين و73 غرفة عمليات رقمية و111 مركزا للرعاية الصحية الأولية، وجميع هذه المشاريع ولله الحمد تحت المراقبة لضمان تنفيذها على الوجه المطلوب.
• ماذا عن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة لحج خال من الأمراض والأوبئة؟ وهل تم منع حجاج من دول موبوءة هذا العام؟
• ظلت وزارة الصحة تواصل مراقبة ومتابعة الوضع الصحي عن كثب داخليا وخارجيا، وقامت باتخاذ كافة احتياطاتها المهنية في جميع منافذ الدخول البرية والجوية والبحرية، وتتواصل على مدار الساعة، الأمر الذي أسهم ولله الحمد في أن يكون الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام مطمئن جدا ولله الحمد.
قامت الوزارة منذ وقت مبكر بتجنيد الفرق الميدانية لمعاينة منافذ الدخول والتي كانت أبرزها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، حيث تمت مناظرة جميع الحجاج والحاجات وتم إعطاء لقاح شلل الأطفال لعدد 420526 حاجا، كما تم تقديم العلاج الوقائي لعدد 241838 حاجا ولقد تم بالتنسيق مع الجهات المتخصصة منع حجاج قادمين من دولتين حفاظا على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، ونأمل أن يتمكنوا من أداء الحج في الأعوام القادمة بعد أن يتم خلو بلدانهم من الأمراض.
• وماذا عن الوضع الصحي للحجاج؟
• الوضع الصحي للحجاج مطمئن ولله الحمد ولا توجد أية أمراض وبائية أو معدية، ولعل هذا الأمر يعود لفضل الله تعالى ولحزمة الإجراءات التي انتهجتها وزارة الصحة لمنع وفادة الأمراض، ولعل ذلك يعود لحزمة الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة بمختلف المنافذ، إلى جانب حملات التوعية والإرشاد والتثقيف التي امتدت إلى سفارات خادم الحرمين الشريفين بمختلف الدول العربية والإسلامية والتي حظيت بتجاوب ضيوف الرحمن، ولم تسجل أي أمراض وبائية، ونحن متفائلون هذا العام أن الحج سيكون خاليا من الأوبئة بإذن الله، حيث إن كافة المؤشرات الصحية والتقارير جيدة بين ضيوف الرحمن ولله الحمد.
• وماذا عن خدمات الطب الميداني وخطط الطوارئ؟
• لدى الوزارة خطة متكاملة للطوارئ والطب الميداني، ومن ضمن ذلك تم تجهيز 175 سيارة إسعاف منها 95 سيارة صغيرة عالية التجهيز وهي عبارة عن وحدة عناية مركزة متحركة تتعامل مع الحالات الطارئة ومعالجتها في الميدان دون الحاجة إلى نقلها إلى المرافق الصحية، بحيث يتم التعامل مع الحالات المرضية وسرعة نقل الحالات المرضية إلى المستشفيات، حيث تم تزويدها بكل الاحتياجات الطبية، و80 سيارة إسعاف كبيرة.
كما وفرت الوزارة أجهزة إنذار لا سلكي لسهولة الاتصال وسرعة توجيه هذه السيارات إلى المواقع من خلال غرفة قيادة خاصة بمجمع الطوارئ بالمعيصم، وتم وضع سيارات الإسعاف بمكة المكرمة في حالة تأهب واستعداد دائم تحسبا لأي طارئ، وتم تشغيل 17 مركزا صحيا تقع على جانبي جسر الجمرات في الأدوار المختلفة بعد إكمال تجهيزاتها وتوفير القوى العاملة اللازمة لها لتعمل كمراكز طوارئ للتعامل مع الحالات الطارئة على الجسر وتقديم الخدمات الإسعافية للحجاج.
وتنفذ الوزارة أيضا خطة يتم بموجبها مراقبة الوضع الصحي ميدانيا لحركة الحجاج وتقديم الخدمات الطبية التي يحتاجونها في أماكن تواجدهم من خلال الفرق الطبية الميدانية وسيارات الإسعاف الصغيرة لنقل الحالات المرضية والتركيز على منطقة المشعر الحرام بمزدلفة نظرا لتواجد أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن في منطقة المشاة من منى إلى عرفات والنفرة من عرفات مارا بمزدلفة إلى أن يصل منطقة منى تحسبا لحدوث حالات أو حوادث للحجاج.
• ما هي التدابير التي اتخذتها الوزارة لخدمة الحجاج المرضى، وكيفية تفويجهم؟
• تولي وزارة الصحة اهتماما كبيرا للحجاج بصورة عامة وللمرضى منهم بصفة خاصة، وقد وصلت ظهر يوم الثلاثاء الموافق 7 ذو الحجة إلى مشعر عرفات قافلة طبية تضم الحجاج المرضى المنومين في مستشفيات المدينة المنورة الذين تم تصعيدهم لمشعر عرفات لتمكينهم من الوقوف بمشعر عرفات وإتمام مناسك حجهم.
وقد استقبل مستشفى عرفات العام أمس 30 مريضا من مستشفيات المدينة 11 منهم مرضى عناية مركزة و5 مرضى قلب و6 مرضى باطنة و8 جراحة، وقد جهز المستشفى لاستقبال هذه الحالات، وكذلك جهزت القافلة بفرق طبية متكاملة رافقت المرضى خلال رحلتهم للمشعر حيث رافقهم 30 طبيبا و30 ممرضة.
وظلت الوزارة تقوم وفي كل عام بتجهيز قافلة طبية لتصعيد المرضى المنومين في المستشفيات إلى مشعر عرفات، حيث يتم نقلهم من مستشفيات العاصمة المقدسة ومنى والمدينة المنورة وجدة ويرافقهم طاقم طبي متكامل ويتم في المتوسط تحجيج ما بين 350-500 حاج وحاجة سنويا.
• تكثر الحوادث للحافلات بسبب عدم سلامة السائقين، هناك فحص طبي يجرى لبعضهم ما هو وما نتائجه؟
• فحصنا في مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية في مكة المكرمة 9500 سائق، حيث أظهرت النتائج إيجابية 14 سائقا وتم استبعادهم فور ظهور هذه النتائج وقبل تمكينهم من العمل، كما نفذت الوزارة برنامج فحص سائقي حافلات نقل الحجاج عبر 4 مراكز منها مركز التفويج بالجموم على طريق مكة المكرمة ـــ المدينة المنورة، حيث تم تجهيز مقر دائم للمركز وتزويده بعدد من الأخصائيين والفنيين وكافة التجهيزات التقنية الحديثة، ويتم فحص العينة عبر تقنيات حديثة وسريعة تمكن من إتمام الفحص خلال ثلاث دقائق فقط، وذلك لضمان انسيابية حركة الحافلات، وفي حالة إيجابية العينة لأي من المواد المحظورة أو المنشطات والمنومات يستبعد السائق عن الرحلة ويوقف لحين التأكد من نتائج هذه الفحوصات بمركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمكة المكرمة، كما يتم استبدال السائق بآخر من السائقين الاحتياط.



ظ…ط´ط§ط±ظٹط¹ ط§ظ„ظ€ 12 ظ…ظ„ظٹط§ط±ط§ظ‹ طھط*طھ ظ…ط¬ظ‡ط± ط§ظ„ط±ظ‚ط§ط¨ط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصحة, عرفات, وزير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
... موسوعة ال 1000 سؤال فى التاريخ الأسلامى ... نسناس ملتقى النفحات الإيمانية 12 12-17-2015 11:29 AM
العطارون والمداوون بالأعشاب المودع ملتقى الطب البديل 8 10-29-2015 02:27 AM
النادي الصحي life`s rose ملتقى التوعية الصحية 6 06-23-2015 05:42 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:00 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط