آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

صور من شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

ملتقى التوعية الدينية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-30-2012, 01:53 PM
صحي نشط
 




CCHR will become famous soon enough


صور من شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم



الشجاعة من أكرم الخصال التي يتصف بها الرجال، فهي عنوانالقوة، وعليها مدار إعزاز الأمة، والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمنالضعيف، فالشجاعة صفة لا يتحلى بها إلا الأقوياء الذين لا يأبهون الخوف، ولا يجعلونالخور والضعف ديدنهم.

ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشجع الناس،فقد فرت منه جيوش الأعداء وقادة الكفر في كثير من المواجهات الحاسمة، بل كان يتصدرصلى الله عليه وسلم المواقف والمصاعب بقلب ثابت وإيمان راسخ.

ويؤكد أنس بنمالك رضي الله عنه ذلك بما حصل لأهل المدينة يوماً، حينما فزعوا من صوت عالٍ، فأرادالناس أن يعرفوا سبب الصوت، وبينما هم كذلك إذ أقبل عليهم النبي صلى الله عليه وسلمعلى فرس، رافعاً سيفه قائلاً لهم: (لم تراعوا لم تراعوا)، أي (لا تخافوا ولاتفزعوا) رواه البخاري ومسلم، فهذا الموقف يبين شجاعته صلى الله عليه وسلم، حيث خرجقبل الناس لمعرفة الأمر، وليطمئنهم ويهدأ من روعهم.

ويؤيد ما سبق موقفه صلىالله عليه وسلم حين تآمر كفار قريش على قتله، وأعدوا القوة والرجال لذلك، حتى أحاطبمنزله قرابة الخمسين رجلاً، فثبت عندها رسول الله، ولم يُصبهُ الخوف، بل نام ولميهتم بشأنهم، ثم خرج عليهم في منتصف الليل بشجاعة وقوة، حاثياً التراب على وجوههم،ماضياً في طريقه، مخلفاً علياً مكانه.

ويجلس صلى الله عليه وسلم في الغار معسيدنا أبي بكر، والمشركون حول الغار، وهو يقول لأبي بكر بشجاعة الواثق بحفظ الله: (لا تحزن إن الله معنا).

وصارع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات مرة ركانهالمعروف بقوته وشدته في القتال، فصرعه رسول الله وغلبه، فأي شجاعة وقوة كان يمتلكهاعليه الصلاة والسلام.

وذات مرة استظل عليه الصلاة والسلام تحت ظل شجرة لينامالقائلة، وكان متعباً من أثر إحدى الغزوات، وقد علق سيفه على غصن الشجرة، وبينما هوكذلك إذ أقبل عليه أحد المشركين، آخذاً بسيف رسول الله، قائلاً له: من يمنعك مني؟فأجاب رسول الله إجابة الأبطال، من غير تخوف: الله! ثم قام وأخذ رسول الله السيفبشجاعة وقوة، وقال للمشرك من يمنعك مني؟ فأجاب قائلاً لرسول الله: كن خيرآخذ.

وأما عن شجاعته وإقدامه في الغزوات والحروب، فقد كان الصحابة رضي اللهعنهم، إذا حمي الوطيس واشتد البأس يحتمون برسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول عليرضي الله عنه: "كنا إذا احمر البأس ولقي القوم القوم، اتقينا برسول الله صلى اللهعليه وسلم، فما يكون منا أحد أدنى من القوم منه" رواه أحمد.

ولما أصابالصحابة يوم حنين من الأذى والهزيمة ما أصابهم، فر بعضهم من أرض المعركة، أما رسولالله صلى الله عليه وسلم فلم يفر، فلقد كان على بغلته وأبو سفيان بن الحارث آخذبلجامها والنبي صلى الله عليه وسلم يقول بصوت عالٍ: (أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب) رواه البخاري ومسلم.

وفي يوم أحد، يوم أن خالف الرماة أمر رسول اللهصلى الله عليه وسلم، وسيطر المشركون على زمام المعركة، لم يتزحزح النبي صلى اللهعليه وسلم من موقفه، بل وقف موقف القائد القوي الشجاع، والصحابة من حوله يتساقطون،وحوصر صلى الله عليه وسلم من قبل المشركين، ولم يكن حوله إلا القلة من الصحابةيدافعون عنه، وبرز منهم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، حينما دعاه رسول الله فناولهالنبال وقال له: (ارم يا سعد، فداك أبي وأمي) رواه البخاري.

ثم إن قوة النبيصلى الله عليه وسلم وشجاعته، لم تكن في غير محلها، فهذه عائشة رضي الله عنها تقول: (ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده شيئا قط، ولا امرأة ولا خادما، إلا أنيجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارمالله فينتقم لله عز وجل) رواه مسلم.

لقد كانت مواقف النبي صلى الله عليهوسلم مضرب المثل، ومحط النظر، فهو شجاع في موطن الشجاعة، قوي في موطن القوة، رحيمرفيق في موطن الرفق، فصلوات ربي وسلامه عليه.

وأخيراً نقول، يكفي المؤمنالشجاع شرفا أن الله يحبه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: (المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير) رواهمسلم.

ويكفي الجبان مذمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كثيراً مايتعوذ من هذه الصفة، فقد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم دعوات لا يَدَعْهنومنها: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وغلبة الدينوقهر الرجال) رواه البخاري

الموضوع الأصلي: صور من شجاعة الرسول على الله عليه وسلم || الكاتب: aslam || المصدر: منتدى أنصار السنة
شبكة أنصار السنة

كلمات البحث
أنصار السنة ، شبكة سلفية ، رد شبهات ، كشف شخصيات ، منكرى السنة ، القرآنيين ، الصوفية ، الأشعرية ، الإخوان المسلمون ، الإباضية ، الخوارج ، الشيعة ، الروافض ، الرافضة ، الإمامية ، الاثنى عشرية ، الإمامية ، البهائية ، القاديانية ، الملاحدة ، اللادينية ، النصارى ، اليهود ، العلمانية ، الليبرالية ، الإسلام ، السنة النبوية ، الحديث الشريف ، السيرة النبوية ، صحيح البخارى ، صحيح مسلم
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : CCHR
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-31-2012, 08:04 AM
بروفيسور صحي
 

thewolf1978 will become famous soon enough
افتراضي رد: صور من شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

عليه الصلاه والسلام
من مواضيع : thewolf1978
thewolf1978 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-23-2012, 04:10 PM
 

فني صيدلة عاطل will become famous soon enough
افتراضي رد: صور من شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

صلى الله عليه وسلم
من مواضيع : فني صيدلة عاطل
فني صيدلة عاطل غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الله, الرسول, صلى, صياغة, صور, عليه, وسلم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM
*§¦§ فاطمـــــة بنت محمد سيدة نساء العالمين §¦§* المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 4 09-29-2008 04:57 PM
مسابقة : تعرف على الصحابة الكرام ؟ دعوة للمشاركة فواز الظفيري ملتقى النفحات الإيمانية 4 04-19-2008 10:26 PM
مائة دعاء لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اشقر ملتقى النفحات الإيمانية 1 01-13-2008 01:36 AM
معلومات وحقوق يجب ان يعرفها كل مسلم mosa ملتقى النفحات الإيمانية 6 06-14-2007 05:34 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:12 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط