آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

استشاري نفسي جنائي أمريكي: 95% من المجرمين ليسوا مرضى نفسيين ونستطيع كشف حيلهم

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-11-2012, 04:27 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


زار مجمع الأمل بالرياض وأشاد بمستوى الأداء

استشاري نفسي جنائي أمريكي: 95% من المجرمين ليسوا مرضى نفسيين ونستطيع كشف حيلهم

الرياض - حمد بن مشخص
أكد استشاري الطب النفسي الجنائي بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور ستيفن سميرنق Steven Simring) Dr.) أنه لا توجد علاقة قوية بين المرض النفسي وارتكاب الجريمة، مبينا أن أكثر من 95% من المجرمين لا يوجد لديهم أمراض نفسية عدا بعض مستخدمي المخدرات، وأن 90% ممن لديهم أمراض نفسية لا يرتكبون جرائم.
وأشار الى ان محاولة ربط أي جريمة بالمرض النفسي خطأ كبير، موضحا أن هناك فريقا من المختصين يشارك في تقييم الشخص الذي يطلب تقرير طبي حول مسؤوليته الجنائية.
وكان الدكتور ستيفن قد زار مجمع الامل للصحة النفسية بالرياض حيث استقبله المدير التنفيذي بالمجمع الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني، والمساعد الطبي الدكتور رياض النملة، والدكتور حسن الشهري اخصائي الطب النفسي بالقسم النفسي الجنائي بالمجمع. وتجول في ادارات المجمع وزار القسم الجنائي بالمجمع واستمع الى خطة القسم وبرامجه حيث يعد من الاقسام التي تم استحداثها مؤخراً.
واشاد الدكتور ستيفن بمستوى الطب النفسي في المملكة العربية السعودية وقال: من خلال احتكاكي بممارسي الطب النفسي أنا مندهش من المستوى المتقدم والمعلومات الطبية النفسية وما يمتلكونه من خبرات في التعامل مع الأعراض والأمراض النفسية، والعلاجات النفسية الدوائية والسلوكية.
وأضاف (Simring Dr) في الطب النفسي الجنائي نستطيع تحديد ما إذا كان هذا الشخص الذي ارتكب جريمة يعاني مرضا نفسيا أو لا والقاضي هو الذي يستطيع اتخاذ القرار في المسؤولية الجنائية باستخدام تشخيص الاضطراب النفسي والقوانين المشرعة من الدولة، مضيفا أن هناك طرائق لكشف إدعاء الشخص بأنه مريض نفسي وهو ما يطلق عليه في الطب النفسي (التمارض) ومن هذه الطرائق، معرفة التاريخ المرضي للشخص على أن يوجد دائماً لدي شك في المرة الأولى لأي شخص يرتكب جريمة ويحال لتقييمه النفسي، وطبيعة المرض حيث أنه من السهل جداً أن يقول شخص تم الإيحاء إلي لارتكاب جريمة ولكن من الصعب أن يمثل طبيعة المرض النفسي بأعراضه وسلوكه، وكذلك عن طريق المراقبة اللصيقة مدة لتصرفاته وسلوكه الشخصي، وعن طريق المقاييس النفسية.
وعن زياراته للمملكة أوضح أن هذه الزيارة تعتبر الرابعة، وكانت المرة الأولى من أجل الترتيب مع أحد الأطباء السعوديين لاستقبال شاب سعودي يدرس في ولاية (نيوجيرسي) الأمريكية أتته نوبة ذهان بسبب سوء استخدام الحشيش واعتدى على إحدى الأسر، وبالكشف عليه وجد أنه غير مسئول عن تصرفاته وتمت إعادته للسعودية.
والمرة الثانية كانت في قضية لأحد الطلاب الذي لا يزال ملتحقا بالدراسات العليا في الولايات المتحدة، وكان لديه اضطراب الضلالات، ونتيجة لذلك قام بقتل أستاذ جامعة في أمريكا بسكين، حيث قمت بزيارة للسعودية مع المحامية فريدريكا ميلر، للتحدث مع كل الأطباء النفسيين الذين سبق لهم الإشراف على حالته منذ طفولته في الرياض وجدة.
ويشير الدكتور ستيفن الى علاقته مع الشماغ السعودي حيث يقول: في الزيارة الثالثة دعيت كمحاضرا في دورة للطب النفسي العام قدمت للأطباء المتدربين بمدينة الرياض، وفي هذه الزيارة بدأت علاقتي مع اللبس السعودي الذي أفتخر فيه كثيرا، حيث كنت أرتدي اللباس الرسمي الغربي، وشعرت بنوع من البعد بيني وبين المتدربين.
وفي اليوم الثاني قررت لبس الثوب والشماغ وهو ما وجد قبولا بين المتدربين وزال الحاجز الذي كان بيننا والآن أصبحت أشعر بالارتياح لارتداء اللباس السعودي وبدأت أحب هذا اللباس.
وعن زيارته الرابعة والحالية أشار الى انها بطلب من وزارة الصحة لتقديم الاستشارة في مجال الطب النفسي الجنائي، مؤكدا المستوى المتطور الذي وجده بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض.



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ط³طھط´ط§ط±ظٹ ظ†ظپط³ظٹ ط¬ظ†ط§ط¦ظٹ ط£ظ…ط±ظٹظƒظٹ: 95% ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط¬ط±ظ…ظٹظ† ظ„ظٹط³ظˆط§ ظ…ط±ط¶ظ‰ ظ†ظپط³ظٹظٹظ† ظˆظ†ط³طھط·ظٹط¹ ظƒط´ظپ ط*ظٹظ„ظ‡ظ…
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
95%, أمريكي:, ليسوا, مرضى, المجرمين, استشارى, يحلهم, خواني, نفسي, نفسيين, ونستطيع, كشف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفحصوصات الوراثيه للحامل أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 15 02-04-2016 09:40 PM
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
الأسئلة الأكثر تكرارا في الابتعاث والإيفاد FAQs خا(Rx)لـد ملتقى التدريب والإبتعاث 24 12-16-2015 03:15 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM
الفوائد الطبية maoi15 ملتقى الأمراض 1 01-31-2008 05:35 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:48 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط