آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

نهض من مقاعد الكلية إلى رئاسة شؤون صحة جدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-16-2012, 02:10 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


قاد أول جراحة بالجيل الثاني من المناظير .. باداود:
نهض من مقاعد الكلية إلى رئاسة شؤون صحة جدة

حسين هزازي (جدة)



مقاعد الكلية رئاسة شؤون b50.jpgجيل جديد ودماء حارة شغلت وتشغل مواقع قيادية في مختلف المواقع الحيوية لتؤكد أن المجال متاح لكل ذي قدرة كي يبدع ويخدم وطنه فحقق هؤلاء الكثير من الإنجازات في وقت قصير، وفي مقدمتهم الدكتور سامي محمد عمر باداود، الذي بدأ حياته طالباً في قسم الجراحة العامة في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، ثم أصبح استشاري جراحة عامة ثم مديراً للشؤون الصحية في محافظة جدة، حيث يطمح إلى تطوير الخدمة الطبية على مختلف الأصعدة في منطقة مكة المكرمة.
من نجاح إلى نجاح
حصل الدكتور باداود على زمالة الكلية الملكية للجراحة ودبلوم الجراحة العامة من باريس، ثم أصبح استاذا في كلية الجراحين الأمريكية، ثم في الجمعية الأمريكية لطب العناية المركزة، ثم نال عضوية لجنة تطوير الخدمات الصحية في إمارة منطقة مكة المكرمة، وعضواً في مجلس محافظة جدة، ورئيسا للجنة الصحية ورئيسا للجنة أصدقاء المرضى في محافظة جدة.
أما المناصب التي تقلدها في فترة وجيزة، فقد شغل منصب مدير مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام، ومديراً لمستشفى الملك فهد، كما تقلد منصب المدير الطبي في مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام، والمدير الطبي في مستشفى الجامعة، وأخصائي جراحة عامة في مستشفى الملك فهد بجدة، وطبيبا مقيما بمستشفى الملك فهد بجدة.
دورات وتخصصات نادرة
اجتاز باداود عددا من الدورات التدريبية، منها دورة مراجع دولي معتمد لبرنامج الايزو، دورة معتمدة في المهارات القيادية للقرن الواحد والعشرين، مدرب في أسس العناية المركزة، مدرب ورشة عمل استخدام المناظير لإصلاح الفتق البطني في مستشفى الملك عبدالعزيز، دورة تدريبية في أسس العناية المركزة، دورة في جراحة المناظير للجهاز الهضمي في جمعية الجراحة الأوروبية بألمانيا، دورة عن الطرق الحديثة لإدارة الخدمات الصحية من الأكاديمية الامريكية للتدريب الطبي الى جانب دورة في طرق ادارة المشاريع في المنشآت الصحية من الجمعية العالمية للأبحاث في دولة الإمارات العربية المتحدة، دورة تدريبية في تصميم وتطوير المستشفيات من الجمعية العالمية للأبحاث بدولة الإمارات العربية المتحدة، مدرب في دورة أسس العناية المركزة، دورة في استراتيجيات التحسين والتميز في الأداء، محاضر في دورة التعامل مع الاصابات في مستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة، دورة اخرى عن مناظير الجهاز الهضمي في مستشفى عرفان، الى جانب عشرات الدورات المميزة، كما حاضر في مؤتمر الحديث في جراحة الحوادث في مستشفى الملك فهد العسكري، ومدرب في مؤتمر الخدمات الطبية الاسعافية، ومدرب في ورشة عمل لجراحة المناظير المتقدمة.
علامات الإجادة والتفوق
حقق الدكتور باداود أعلى معدلات وعلامات الجودة في كافة الأعمال التي كلف بها، حيث وضع خططا استراتيجية وكيانا إداريا طبيا استراتيجيا للوصول لمعدل متميز في الخدمات الطبية المقدمة للمريض موازيا للأهداف الاستراتيجية الإدارية والطبية والفنية في الوزارة، كما قاد الفريق الجراحي والفريق الطبي في مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام لإجراء أول عملية جراحية لاستئصال المرارة باستخدام الجيل الثاني للمنظار الجراحي. وكان ضمن الفريق الدكتور مدحت عبدالحكيم والدكتورة بركيه حسن، حيث تم الكشف على المريضة البالغة من العمر 22 عاماً التي كانت تشكو من آلام حادة في أعلى الجهة اليمنى من البطن، وتبين من نتائج الفحوصات الطبية أنها تعاني من التهاب مزمن في الحويصلة المرارية مع وجود حصوات في المرارة ما يستدعي ضرورة التدخل الجراحي بالمنظار.
جراحة نادرة وناجحة
وتمكن الفريق الطبي من إجراء العملية بالطريقة الجديدة باستخدام الجيل الثاني للمناظير الجراحية الذي يتم من خلاله عمل فتحة واحدة في وسط البطن بمساحة 15 ملم خلافاً لما كان يجري في عمليات الجيل الأول التي تتطلب عمل أربع فتحات في أماكن مختلفة من البطن.
وأشار باداود في حينها، إلى أن العملية كانت دقيقة وحساسة لأنها تجرى لأول مرة وقد نجحت والمريضة تماثلت للشفاء في وقت قياسي. وتعد عملية استئصال المرارة بالمنظار ذي الفتحة الواحدة من خلال جرح واحد فقط في السرة، إحدى تداعيات التطورات الحديثة للمناظير التي تسهم بشكل كبير في رفع المعاناة عن المرضى بعد إتمام الجراحة، بعد أن كانت عملية الاستئصال تستلزم إجراء جرح لا يقل عن (15سم) في الماضي.
ويبقى المريض بالمستشفى من (3) إلى (5) أيام، وتستمر معاناته من الآلام المصاحبة للعملية لمدة لا تقل عن عشرة أيام، مما يتطلب توقفه عن ممارسة حياته الطبيعية مدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع إلى شهر، وجاءت جراحة المناظير لتحول هذه المعاناة إلى أبسط من ذلك بكثير.
وقال باداود إن إدارته تسعى جاهدة من أجل تطوير الخدمات الطبية والجراحية في مستشفيات محافظة جدة من خلال إدخال واقتناء أحدث التقنيات الطبية بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى.



ظ†ظ‡ط¶ ظ…ظ† ظ…ظ‚ط§ط¹ط¯ ط§ظ„ظƒظ„ظٹط© ط¥ظ„ظ‰ ط±ط¦ط§ط³ط© ط´ط¤ظˆظ† طµط*ط© ط¬ط¯ط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التمريض السـعودي بين حداثة التجـربة وفشل التطبيق نادرالعدني ملتقى التمريض 13 12-23-2015 03:13 PM
الفزعه ابي معلومات عن الجوده النوعيه ابو فرح ملتقى تبادل الخبرات 33 12-13-2015 05:40 PM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM
الفوائد الطبية maoi15 ملتقى الأمراض 1 01-31-2008 05:35 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:34 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط