آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الشورى: الصحة أهملت المصابين ب«التوحد» فتدهوروا عقلياً ونفسياً واجتماعياً

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-19-2012, 09:59 AM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


التشديد على صرف بدل سكن الأطباء بدون اشتراط عقد الإيجار

الشورى: الصحة أهملت المصابين ب«التوحد» فتدهوروا عقلياً ونفسياً واجتماعياً

الشورى: الصحة أهملت المصابين ب«التوحد» 946821683896.jpg
مجلس الشورى
الرياض - عبدالسلام البلوي:
انتقدت اللجنة الصحية بمجلس الشورى عدم تناسق توزيع الخدمات الصحية بين مناطق المملكة المختلفة وبين محافظاتها، سواء كان بالمقارنة بين المحافظات داخل المنطقة الواحدة أو على مستوى المملكة، وطالبت من وزارة الصحة تضمين تقاريرها السنوية المقدمة للملك ولمجلس الشورى معلومات وإحصائيات عن واقع الخدمات الصحية في المحافظات المختلفة تفصل كل مايتعلق بأعداد المستشفيات والمراكز الصحية القائمة في كل منها والسعة السريرية مقرونة بعدد السكان التي تخدمهم تلك المرافق في كل مدينة والتخصصات الدقيقة المتوفرة، وكذلك المستشفيات التي يجري إنشاؤها حالياً وتجهيزها أو العمل على تشغيلها.
وشددت اللجنة في توصيتها على تضمين التقرير المطلوب خطط الوزارة التكميلية لإصلاح ماتبقى من قصور في توزيع الخدمات الصحية في المملكة بالتنسيق مع خطط القطاعات الصحية الأخرى.
وطالبت اللجنة في توصيات تقريرها الذي يناقشه المجلس اليوم الاثنين صرف المقابل المالي لسكن المستحقين من الأطباء البشريين وأطباء الأسنان بدون اشتراط عقد إيجار مسكن، وهي التوصية التي طالبت بها اللجنة الصحية وضمنتها تقريرها بشأن التقرير السنوي الأخير لوزارة الصحة.
ونصت اللجنة على" صرف كامل المقابل المالي للسكن وبدون اشتراط تقديم عقد للإيجار لكل مستحق من الأطباء وأطباء الأسنان بموجب النظام عندما لا توفر له جهته السكن"، وأوضحت اللجنة أن طلب الصحة لعقد الإيجار هو اجتهاد للمراقب المالي للوزارة وهو مايلجئ معظم الأطباء إلى البحث عن عقود إيجار وهمية ليصرف لهم مقابل السكن.
وفيما يتعلق بمرض التوحد، أوضحت اللجنة أن الإحصاءات المتوفرة تشير إلى وجود حالات كبيرة جداً من التوحد بأطيافه المختلفة في المملكة لم تأخذ حظها من الاهتمام فبقي ذوو أولئك المصابين بهذه العاهة وأطفالهم يعانون من نقص الخدمات وتدهور قدراتهم العقلية والنفسية والتخاطب والتواصل الاجتماعي.
وحسب تقرير اللجنة لا توجد خدمات تشخيصية أو علاجية أو تأهيلية تذكر لهذه الفئة سوى بعض المبادرات الأهلية القليلة مع بقاء الحاجة لخبرات استثنائية وتدخل مبكر وعلاج مكثف لكل طفل، ويحتاج تقديمها لمجموعة من المتخصصين في العلاج النفسي والسلوكي وأمراض التخاطب وغيرها في مراكز متخصصة للتشخيص والعلاج والتأهيل.
وأفردت اللجنة توصية لتوفير الرعاية المتكاملة لهذه الفئة ونصت " على وزارة الصحة توفير مراكز متقدمة في كل مناطق المملكة لتشخيص حالات التوحد بأطيافه المختلفة بما يحقق التدخل المبكر ويوفر العلاج والتأهيل الملائم للمصابين".
اللجنة الصحية وفي توصية رابعة طالبت وزارات المالية والصحة والكهرباء والنقل كل فيما يخص بتذليل العقبات التي تعترض تشغيل المختبر المرجعي الوطني.
وأكدت اللجنة أن الحاجة برزت لوجود مختبر وطني مرجعي متطور على مستوى عالمي لتشخيص الأمراض النادرة والأوبئة الخطيرة التي تظهر بين حين وآخر وتستلزم وجود إمكانات تشخيصية متطورة لا تتوفر حالياً مما يستلزم إرسال العينات لمراكز عالمية متقدمة وما يتبع ذلك من تأخير في التعامل مع الأوبئة الخطيرة.
وأشارت اللجنة إلى الموافقة السامية على إنشاء المختبر وتم بناؤه في مدينة الرياض إلا أن تشغيله واجه معوقات تشترك فيها عدة جهات ومن ذلك عدم توفير شبكات الكهرباء والمياه والمجاري وعدم وجود شوارع مسفلتة للوصول إليه وضعف الميزانية التي خصصتها وزارة المالية لتشغيله.
آخر التوصيات التي تنتظر المناقشة اليوم مادعت إليه اللجنة من التوسع في برنامج التعاون الطبي المشترك لمستشفى لملك خالد التخصصي للعيون ليشمل أكبر عدد من المستشفيات في مناطق المملكة وضرورة تذليل الصعوبات التي تكتنف هذا التوسع، وهي التوصية على التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بعد أن لاحظت اللجنة قلة الزيارات" الطبيب الزائر" ففي سنة التقرير لم يتجاوز عدد الزيارات21 زيارة لثلاثة مستشفيات فقط تم فيها فحص 525 مريضاً وعملت 31 عملية جراحية.



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط´ظˆط±ظ‰: ط§ظ„طµط*ط© ط£ظ‡ظ…ظ„طھ ط§ظ„ظ…طµط§ط¨ظٹظ† ط¨آ«ط§ظ„طھظˆط*ط¯آ» ظپطھط¯ظ‡ظˆط±ظˆط§ ط¹ظ‚ظ„ظٹط§ظ‹ ظˆظ†ظپط³ظٹط§ظ‹ ظˆط§ط¬طھظ…ط§ط¹ظٹط§ظ‹
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مهملة, المصابين, الصحة, الشورى:, ب«التوحد», عقلياً, فتدهوروا, واجتماعياً, ونفسياً


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقاء مع مسؤول ( وزير الصحة ) رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل ملتقى المواضيع العامة 16 09-29-2015 01:05 AM
فتاوى مجمع الفقه الإسلامي الدولي لصيام/إفطار المصابين بالسكري life`s rose السكر 4 11-26-2010 08:37 PM
معالي وزير الصحة يصدر عدداً من القرارات الهامة أحمد زيدان البلوي منتدى وزارة الصحة 13 05-29-2010 12:52 PM
هام جدا ((فتاوى مجمع الفقه الإسلامي الدولي لصيام/إفطار المصابين بالسكري)) رانـيـه ج السكر 0 08-25-2009 08:46 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:20 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط