آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

وزارة الصحة تُصدر تقريراً يستعرض منجزاتها وتطلعاتها

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-08-2012, 08:49 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


وزارة الصحة تُصدر تقريراً يستعرض منجزاتها وتطلعاتها
وزارة الصحة تُصدر تقريراً يستعرض 46191.jpg


01-24-1434 12:47 PM
عاجل(واس)-
أصدرت وزارة الصحة تقريراً خاصاً عن المنجزات والمشاريع والخدمات الصحية التي تم تحقيقها ، وما هو في طور الانجاز خلال العشر سنوات المقبلة ، وذلك ضمن الخطة الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة .
واستهل التقرير بكلمة افتتاحية لمعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قال فيها: " إن رؤية وتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتطلعات المواطنين عن وزارة الصحة كبيرة جداً "، مؤكداً أن العاملين في وزارة الصحة يعملون بجد واجتهاد وإخلاص ليلاً ونهاراً لتحقيق هذه الرؤية وتلك التطلعات ساعين لغدٍ مشرق ومستقبل زاهر للخدمات الصحية المقدمة التي سيشعر بها الجميع خلال السنوات المقبلة .
واشتمل التقرير على مقدمة مستفيضة سلطت الضوء على أبرز الانجازات التي حققتها الوزارة في الخدمات الطبية بجميع مستوياتها بأعلى مستويات الجودة العالمية التي هي هاجس جميع دول العالم، حيث جاءت تلك المنجزات نتيجة لتوجيه ولاة الأمر - حفظهم الله - والدعم الكبير الذي حظيت به الوزارة وترجمة جهد جميع المسؤولين والعاملين فيها .
وأوضح التقرير أن الهدف من إبراز هذه المنجزات هو في المقام الأول تعريف المواطن بما تم انجازه وما هو في طريق الانجاز حتى يكون على اطلاع لما يحدث داخل أروقة الوزارة, لأن المواطن وخدمته أصبحت محور الاهتمام لدى جميع العاملين في الوزارة وهي ثقافة تم زرعها ورعايتها في جميع مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية.

وأبرز التقرير أهمية الخطة الإستراتيجية المرتكزة على المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة لتحقيق العدالة وسهولة الخدمة والجودة والتوسع وزيادة الإنتاجية .
وتطرق التقرير لما تم إنجازه من برامج وخدمات ومنشآت صحية وتقنية وما تم القيام به من أعمال وجهود كوادرها لضمان تطبيقها التي ركزت على الرعاية الصحية الأولية التي تعد المرتكز الأساسي لتقديم الخدمة والنهوض بمفهوم الصحة العامة الحديث, ملتزمة في ذلك بمفهوم الاهتمام بالمريض وكسب رضاه وسلامته المتبنية لشعار "المريض أولاً".
وكشف التقرير عن البرامج الجديدة التي تم استحداثها في الوزارة لأول مرة، كما استعرض ما تم إنجازه في مجال تطوير العمل المؤسسي والإداري وتطوير الجودة وسلامة المرضى، مبيناً أن جميع ما تم استعراضه من منجزات يأتي منسجماً لإستراتيجية الوزارة ومشروعها للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة وفق نقاط محددة تساعد العاملين على معرفة الطريق الواضح الذي يسيرون فيه والخطة العامة التي يعملون عليها.
وتحدث التقرير عن الخطة الإستراتيجية والمشروع الوطني للرعاية الصحية، وعن المشاريع الإنشائية التي قامت بها الوزارة والتي في طور الإنشاء والتي يخطط لإنشائها قريبا، وعن المدن الطبية والمراكز المتخصصة التابعة لوزارة الصحة، وعن خدمات الأشعة التشخيصية والنفسية والتأهيل والأسنان.
وتناول التقرير البرامج الجديدة التي قدمتها الوزارة في خدمة المرضى، والآلية التي تعمل بها الوزارة عبر إدخال العمل المؤسسي وتطوير العمل الإداري وعن البرامج الموجهة التي تستهدف تحسين الجودة وسلامة المرضى، وعن البرامج التطويرية المختلفة.
واستعرض التقرير برامج تنمية الموارد البشرية والتدريب، وعن تقنية المعلومات في جميع مرافق الوزارة والجهات التابعة للقطاع الصحي في المملكة , وعن الطب الوقائي، وعن الخدمات الطبية المساعدة.

وتحدث التقرير عن الإعلام والتوعية الصحية في الوزارة ودورها الهام في رفع مستوى الوعي لدى الموطن، وعن جهود الوزارة والخدمات التي تقدمها في موسم الحج، وعن التصور المستقبلي الذي تسعى له الوزارة لتحقيقه خلال السنوات المقبلة من عام 1433 وحتى 1440، وعن جميع الإحصائيات والأرقام التي حققتها الوزارة خلال الأعوام الثلاث الماضية.
وأفاد التقرير إلى أن أعداد المرافق الصحية التي أنشأتها وزارة الصحة والمرافق التابعة لها وصلت إلى (251) مستشفى و(2109) مراكز للرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى المراكز التخصصية والمدن الطبية والبرامج النوعية المتعددة التي يعمل بها ما يزيد على (250.000) موظف وموظفة، وبحسب إحصاءات العام الماضي فقد استقبلت مراكز الرعاية الصحية الأولية نحو 55 مليون مراجع بينما استقبلت العيادات الخارجية بالمستشفيات ( 11.5 ) مليون مراجع أما أقسام الطوارئ فقد استقبلت ( 20 ) مليون مراجع، وتم إجراء ما يزيد على (430.000) عملية جراحية وأكثر من ( 256.000 ) حالة ولادة.
وتطرق التقرير الى ما نفذته الوزارة خلال الأعوام الثلاثة الماضية حيث قامت الوزارة بوضع معايير لبناء المنشآت الصحية مستمدة من المعايير الوطنية والعالمية التي التزمت أحدث ما توصلت له معايير الكود الصحي العالمية وترجمة توجيهات خادم الحرمين الشريفين ــ يحفظه الله ــ بالاهتمام بالمواطن والمحافظة على خصوصيته وسلامته.
وبين التقرير سعي وزارة الصحة في وضع حد لمعالجة أزمة الأسرة حيث وضعت عدداً من الحلول العاجلة كالتشغيل الكامل للأسرة المتوافرة وبالأخص العناية المركزة والتوسع الكبير في شراء الخدمة من القطاع الخاص في الحالات المرضية الحرجة والطارئة في حالة عدم توفر أسرة في المستشفيات التابعة للوزارة حيث يتم تحويل المرضى لمستشفيات القطاع الخاص، وقد بلغ إجمالي ما تصرفه في هذا الخصوص منذ بداية هذا العام أكثر من ( 500 ) مليون ريال .
وأبان التقرير إلى أن مشاريع وزارة الصحة منذ بداية عام 1430 هــ حتى 1433هـ بلغ ( 621 ) مركزاً للرعاية الصحية الأولية، وتم تشغيل (47) مستشفى بلغ مجموع سعتها السريرية (4770) سريراً وجارٍ إنشاء ( 706 ) مراكز صحية و إنشاء وتجهيز ( 128) مستشفى، وإنشاء وتجهيز مدينة الملك خالد الطبية في المنطقة الشرقية، ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، ومدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية، فضلاً عن التوسعات والإضافات السريرية بكل من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومدينة الملك فهد الطبية بالرياض .
ولفت التقرير إلى أن تلك المشاريع - قيد الإنشاء - والتجهيز ستؤدي بمشيئة الله إلى بلوغ عدد الأسرة في وزارة الصحة إلى ضعف الأسرة على ما كانت عليه عام 1430هـ لتصل إلى (66.000) سرير خلال السنوات السبع المقبلة، مع الأخذ في الحسبان الجودة النوعية والمعيار العالمي الحديث لهذه المنشآت، ولعل تعديل بعض هذه المشاريع لتتماشى مع المعايير العالمية.



وزارة الصحة تُصدر تقريراً يستعرض منجزاتها وتطلعاتها - صحيفة عاجل الإلكترونية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-09-2012, 12:34 AM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: وزارة الصحة تُصدر تقريراً يستعرض منجزاتها وتطلعاتها

جزاك الله خير الجزاء
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
منجزاتها, الصحة, تُصدر, تقريراً, يستعرض, وتطلعاتها, وزارة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرضى النفسيون قلة يخشى ازديادها! أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 5 12-20-2015 06:10 AM
لقاء مع مسؤول ( وزير الصحة ) رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل ملتقى المواضيع العامة 16 09-29-2015 01:05 AM
منظمة الصحة العالمية تشيد بسيطرة وزارة الصحة على أمراض الحج --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 11-08-2012 11:03 AM
مشروع للقضاء على العطالة أسد ملتقى الخريجين 8 07-03-2010 01:58 PM
الرياض : وزارة الصحة : التوقيع على مذكرة تعاون بين الصحة والتعليم الفني السلطة الرابعه منتدى وزارة الصحة 1 02-14-2010 04:15 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:32 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط