آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

زراعة سماعة جسر العظم في أذني مريضين بالتخصصي

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-09-2012, 12:30 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


في إنجاز طبي الأول عالمياً
زراعة سماعة جسر العظم في أذني مريضين بالتخصصي

إبراهيم شهاب (جدة)



زراعة سماعة العظم أذني مريضين b35.jpgفي إنجاز طبي يعتبر الأول من نوعه في تقنية علاج ضعف السمع التوصيلي على مستوى العالم، تمكن فريق طبي في مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن بجامعة الملك سعود من زراعة سماعة جسر العظم من الجهتين لمريضين كانا يعانيان من ضعف سمعي توصيلي لفترة طويلة بعد أن أجرى أحدهما عملية إزالة التسوس بكلتا الأذنين أعقبه ضعف سمع توصيلي يصعب معه السمع حتى بالسماعات التقليدية، فيما يعاني المريض الآخر من انسداد خلقي بقناة السمع الخارجية بكلتا الجهتين، وأكدت الفحوصات نجاح عملية الزراعة التي أجريت لهما بعد العملية.
وتم إجراء العملية من فريق طبي برئاسة الدكتور صالح صقر العمري، الدكتور عبدالرحمن حجر مدير زمالة تخصص الأذن وزراعة السماعات في جامعة الملك سعود، الدكتور عبدالرحمن السنوسي رئيس برنامج زراعة القوقعة والباها في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي والدكتور حسن الشهري.
وقال الدكتور عبدالرحمن السنوسي إن برنامج زراعة القوقعة والباهة في جامعة الملك سعود أصبح أحد المفاخر الوطنية كونه وخلال فترة بسيطة تربع على قائمة البرامج العالمية وأصبح مرجعا عالميا للعلاج والبحث والمعرفة.
ومن جانبه أوضح الدكتور حجر أن ضعف السمع له أشكال مختلفة ودرجات متباينة لهذا يحتاج إلى جراحي أذن متمرسين ومحترفين لجميع عمليات الأذن، ومنها زراعة السماعات إلى جانب أخصائيي السمعيات لدراسة كل حالة على حدة وتحديد أولويات الخيارات المتوفرة للمرضى وتوضيح إيجابيات وسلبيات كل زراعة وترك القرار النهائي للمريض.
يذكر أن مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي في الرياض نال التصريح بإجراء هذا النوع من العمليات للمرة الأولى خارج أوروبا كونه أكبر برنامج لزراعة السماعات في العالم، تقديرا للإنجازات العلمية التي وصلت إليها جامعة الملك سعود فى مجال الزراعات، وكان آخرها زراعة لجهاز قوقعة إلكترونية مدمجة مع سماعة لجذع الدماغ هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط والثالثة عالميا لمريضة أمر بعلاجها الأمير سلمان في المدينة الطبية لجامعة الملك سعود قبل عدة أشهر، فيما تم الكشف عن هذا النوع من الزراعات الصيف الماضي في مدينة أمستردام وكانت بمثابة ثورة علمية في مجال الزراعات، حيث إن السماعات القديمة والتي كانت تعتمد على نفس الفكرة كالسوفونو لم تنل رضا المرضى لضعف أدائها.



ط²ط±ط§ط¹ط© ط³ظ…ط§ط¹ط© ط¬ط³ط± ط§ظ„ط¹ط¸ظ… ظپظٹ ط£ط°ظ†ظٹ ظ…ط±ظٹط¶ظٹظ† ط¨ط§ظ„طھط®طµطµظٹ
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-09-2012, 12:56 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي زراعة سماعة جسر العظم في جهتين في مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن

في إنجاز طبي يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم

زراعة سماعة جسر العظم في جهتين في مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن


الفريق الطبي مع المريض

في انجاز طبي يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم تمكن فريق طبي في مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن بجامعة الملك سعود من زراعة أحدث تقنية في علاج ضعف السمع التوصيلي بزراعة سماعة جسر العظم (BONE BRIDGE) لأول مرة في العالم في الجهتين وذلك بتاريخ 7 ذي الحجة 1433ه لمريضين كانا يعانيان من ضعف سمعي توصيلي لفترة طويلة من الزمن بعد أن أجرى احدهما عملية إزالة التسوس لكلتا الأذنين عقبه ضعف سمع توصيلي يصعب معه السمع حتى بالسماعات التقليدية والتي تسبب له التهابات متكررة لسدها قناة الأذن والمريض الآخر كان يعاني من انسداد خلقي بقناة السمع الخارجية بكلتا الجهتين وقد اكدت فحوصات السمع والتي اجريت بعد العملية بشهر نجاح عملية الزراعة.
وقد نال مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي في الرياض التصريح بإجراء هذا النوع من العمليات للمرة الأولى خارج أوروبا كونه أكبر برنامج لزراعة السماعات في العالم على الرغم من المنافسة المحلية والعالمية وذلك تقديرا للانجازات العلمية التي وصلت إليها جامعة الملك سعود فى كثير من المجالات ومنها الزراعات والتي كان آخرها زراعه لجهاز قوقعه الكترونية مدمجة مع سماعة لجذع الدماغ هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط والثالثة عالمياً وذلك قبل عدة أشهر لمريضة أمر بعلاجها الأمير سلمان في المدينة الطبية لجامعة الملك سعود.
وقد تم إجراء هذه العملية من فريق طبي برئاسة الدكتور صالح صقر العمري ويضم كلاً من الدكتور عبدالرحمن حجر مدير زمالة تخصص الأذن وزراعة السماعات في جامعة الملك سعود والدكتور عبدالرحمن السنوسي رئيس برنامج زراعة القوقعة والباها في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي والدكتور حسن الشهري. كما تقدم الدكتور عبدالرحمن حجر مدير مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ومعالي وزير التعليم العالي ومدير جامعة الملك سعود لدعمهم اللامحدود لمركز الملك عبدالله التخصصي للأذن. كما أكد الدكتور عبدالرحمن السنوسي أن برنامج زراعة القوقعة والباهة في جامعة الملك سعود أصبح أحد المفاخر الوطنية كونه وخلال فترة بسيطة تربع على قائمة البرامج العالمية وأصبح مرجعا عالمياً للعلاج والبحث والمعرفة. كما أعرب الدكتور حسن الشهري عن فرحته الكبيرة بهذا الانجاز وأكد أن جامعة الملك سعود كان لها الدور الرائد في حمل لواء الإعاقة السمعية في مملكتنا الغالية وذلك بإنشائها لزمالة التخصص الدقيق في جراحات الأذن وزراعة السماعات والتي تهدف منه الى تأهيل الكوادر الوطنية للحد من الإعاقة السمعية وتوفير أفضل الخدمات الصحية في مملكتنا الغالية.




ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط²ط±ط§ط¹ط© ط³ظ…ط§ط¹ط© ط¬ط³ط± ط§ظ„ط¹ط¸ظ… ظپظٹ ط¬ظ‡طھظٹظ† ظپظٹ ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„طھط®طµطµظٹ ظ„ظ„ط£ط°ظ†
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للأذن, لذوي, مريضين, مركز, الملك, التخصصي, العظم, بالتخصصي, جسر, جهتين, سماعة, زراعة, عبدالله


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
الفزعه ابي معلومات عن الجوده النوعيه ابو فرح ملتقى تبادل الخبرات 33 12-13-2015 05:40 PM
مـــراحــل الحــمــل بالصــووور.....؟؟ الممرضة ورد ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 21 09-05-2015 03:23 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:31 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط