آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ارتخاء الصمام الميترالى وعلاجه

القلب
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-17-2012, 05:58 AM
صحي متميز
 




ابوفرحه will become famous soon enough


ما الطريقة الفعالة لعلاج ارتخاء الصمام الميترالى؟

السبت، 15 ديسمبر 2012 - 12:05
ارتخاء الصمام الميترالى وعلاجه s42012131629.jpg صورة أرشيفية

ارتخاء الصمام الميترالى وعلاجه igoogle.gif
تسأل قارئة أعانى من الحمى الروماتزمية، وأنا فى عمر 7 سنوات، وكنت آخذ حقن البنسلين طويلة المفعول إلى أن بلغت عمر 20 عاما، وبعدها توقفت بناء على قرار الطبيب لمدة 3 أعوام، وبعد ذلك تعرضت لتيار بارد فشعرت بألم فى كتفى الأيسر والمنطقة اليمنى من قلبى، مع ألم فى الرسغ الأيسر، وزيادة نبضات قلبى، فأخبرنى الطبيب بوجود ارتخاء فى الصمام المترالى مع ارتجاع بسيط، وأمرنى أن أواظب على البنسلين طويل المفعول كل شهر طول العمر، وأعطانى مسكنا فقط هو بيروفين واندرال عند اللزوم - والحمد لله - تحسنت، هذا منذ 2003 إلى الآن ولا أشعر إلا بألم بسيط متحرك فى مناطق مختلفة فى جسدى، وبالأخص منطقة القلب فى الجهة اليسرى يشبه الوخز ويزول سريعا مع أى قرص من البروفين، مع العلم بأنى لم أراجع طبيبا منذ ذلك الوقت خوفا من سماع أخبار غير سارة، مع العلم بأنى أمارس حياتى بشكل طبيعى، وألعب كرة القدم، فهل هناك أى أثر سلبى فى المستقبل؟ وهل الحقنة مفيدة فى حالتى؟
يجيب عن هذا التساؤل دكتور جمال شعبان، أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا: أولاً: الحمى الروماتيزمية Rheumatic fever شىء وارتخاء الصمام الميترالى Mitral valve prolapse شىء آخر فالحمى الروماتيزمية قد تصيب صمامات القلب وقد تسبب ارتجاعاً فى الصمام الميترالى Mitral regurgitation إلا أن هذا نادرا ما يحصل بدون أن يكون هناك ضيق فى الصمام التاجى Mitral stenosis وارتخاء الصمام الميترالى مرض شائع فى جميع المجتمعات، ويتراوح حدوثه ما بين 5 - 15 %، كما أنه أكثر شيوعاً بين النساء، وفى الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بالارتخاء يكون موجوداً منذ الولادة، حيث تلعب الجينات الوراثية دوراً مهماً فى تكوينه، لكن أعراضه ومضاعفاته لا تظهر إلاّ بعد البلوغ.

وفى الغالبية العظمى من الأشخاص لا يحدث الارتخاء بالصمام الميترالى أعراضاً أو يشكل خطراً على حياة المصاب، وفى غالب الأحيان يتم اكتشافه بالصدفة، ولكن هناك نسبة بسيطة من المرضى قد يعانون من بعض الأعراض مثل: آلام مختلفة بالصدر، وضيق بالتنفس، وخفقان مع فتور عام بالجسم وربما تصاحبها دوخة بسيطة.

أما التشخيص: فإن تشخيص الصمام الميترالى المرتخى من الأمور السهلة، ويتم عن طريق الفحص السريرى الإكلينكى، بالإضافة إلى تأكيد التشخيص عن طريق فحص القلب وصماماته بالموجات فوق الصوتية والدوبلر.

أما العلاج: فإن معظم المصابين بارتخاء الصمام الميترالى لا يحتاجون لأى نوع من العلاج، لكن هناك نسبة ضئيلة من المرضى قد يحتاجون لنوع خاص من العلاج هؤلاء هم:
1- المصابون بارتجاع شديد فى الصمام الميترالى نتيجة عجز فى غلق هذا الصمام، وهؤلاء المرضى قد يحتاجون فى جراحة القلب المفتوح لإصلاح الصمام أو تبديله بآخر صناعى معدنى أو نسيجى.

2- المرضى المصابون بخفقان شديد ومتكرر وناتج عن اضطرابات كهربائية خطيرة والمصحوبة بأعراض مزعجة أو خطيرة مثل الدوخة أو فقدان الوعى، وهذه الفئة من المرضى يجب علاجهم بواسطة العقاقير الطبية الخاصة أو ربما يضطر الوضع الطبى لزرع بطارية كهربائية لتنظيم ضربات القلب، وذلك حسب نوعية الخفقان، ومن الأدوية التى تستخدم هو الاندرال.

فالمرضى المصابون بتسريب أو ارتجاع فى الصمام الميترالى مهما اختلفت درجة تسريبه أو ارتجاعه ويحتاجون للقيام بعمليات جراحية مثل خلع الأسنان أو نظافتها وعمليات الجهاز البولى والتناسلى والهضمى، يجب وقاية قلبهم وصماماته والغشاء المبطن (الشفاف) من الالتهاب البكتيرى، وذلك بإعطاء المرضى مضادات حيوية قبل الشروع فى إجراء العملية بمدة قصيرة، فالبنسلين بشكل مستمر يعطى للمرضى الذين يعانون من الحمى الروماتيزمية مع إصابة القلب.

وأما الآلام التى تأتى مع البرد فقد تكون آلاما عضلية أو فى الأوتار وليس لها علاقة مع الحمى الروماتيزمية، خاصة أن تحسنت وحدها خلال عدة أيام.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ابوفرحه
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الميترالى, السلام, ارتداء, وعلاجه


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ولله الاسماء الحسني فادعوه بها ام داوود ملتقى النفحات الإيمانية 6 01-04-2008 03:26 AM
جبل الجودي منظر من الفضاء ومنظر بقايا سفينة نوح عليه السلام abu_slaymaan ملتقى النفحات الإيمانية 3 11-11-2007 10:09 PM
نظرية الضوء للامام الصادق عليه السلام خليل المادح ملتقى المواضيع الاجتماعية 3 10-25-2007 02:48 PM
الحجاج بن يوسف والغلام الفارس الملثم ملتقى النفحات الإيمانية 6 04-14-2007 05:49 PM
أعمار الأنبياء والرسل وأماكن دفنهم الطير ملتقى النفحات الإيمانية 3 03-31-2007 09:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:34 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط