آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى ترفيه الأعضاء لجميع المشاركات الترفيهية والهادفة

نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-

ملتقى ترفيه الأعضاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-30-2012, 10:46 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-
بقلم أ / سيد على الطماوى



نظرات إيمانية معنى -تهادوا تحابوا- 703744750.JPG



نظرات إيمانية معنى -تهادوا تحابوا- images?q=tbn:ANd9GcSfNyGh2p0kN6o0elc5MA4EQ1s_2mAMx4u65bjoV4uur4s0p8N-gQ




في زمان طغت فيه المادة وتغلبت فيه المصلحة.. وأصبح التعامل فيه

بلغة الأرقام.. وعندك وعندي.. ولك وعليك.. جاء حديث النبي الكريم ليصحح لنا الأوضاع ويرسم لنا المعالم على أسس قويمة وقواعد صحيحة جاء ليقول لنا:

المادة ليست كل شيء بل هي جزء من شيء

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :

"تَهَادُوْا تَحَابُّوا"رَوَاهُ اَلْبُخَارِيُّ

يقول النبي (صلى الله عليه وسلم ):" تهادوا تحابوا" .. إنهما كلمتان لا ثالث لهما ولكنهما حويا الدرر بأنواعه.. والذهب بلمعانه.. والفضة ببريقها.

لقد حوت الكلمتان الشرط وجوابه.. والعمل وجزاؤه.. والبذرة والثمرة .. والفعل ورد الفعل.

فأروني بالله عليكم بيانا أبين من هذا البيان وإجمالا ً أجمل من هذا الإجمال فهيا نبحر في بحر المعاني لننال شرف المحاولة:

لقد عبر الحديث بالفعل المضارعفي فعل الشرط وجوابه.. والذي يدل على التجدد والاستمرار وكأن المطلوب ليس الهدية مرة واحدة.. ثم نغلق باب الهدايا.. وإنما المطلوب المداومة على كل حال وفى كل مجال.

فالهدية لا ترتبط بزمان دون زمان ولا مكان دون مكان.. إنما هي مرتبطة بمقتضى الحال.. ولو خلا زمان من التهادي لخلا من المحبة.. وانظر إلى المجتمع الغربي الذي طغت فيه المادة فأصبح التعامل مثلا بمثل لا مجال فيه للفضل أو التهادي.. فأصبح قلبه مثل الآلات التي يصنعونها.

لم يحدد الأمر نوع الهدية ولا مقدارها.. وإنما تركت عامة لتشمل جميع الطبقات وتحوى جميع الأصناف.. فمن وجد أهدى بالمال .. ومن لم يجد أهدى بالمقال كما قال الشاعر الحكيم

لا خيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق إن لم يسعد الحال

فلربما هدية بكلمة جميلة وابتسامة رقراقة أجمل من القناطير المقنطرة من الذهب والفضة .. فالعبرة بالمعنى وليس المبنى.. وكما يقول المثل السائر

"لاقيني ولا تغدينى "

جاء الأمر في الحديث بصيغة الجمع وليس بصورة الإفراد.. وجاء بصيغة العموم وليس الخصوص.. ليوجه الأمة إلى ضرورة انتشار هذا الخلق – خلق التهادي – في المجتمع بصورة جماعية.. لا يقتصر على فئة دون فئة.. أو فرد دون الآخر.. ليعم الخير وتسود المحبة في جسد وروح الأمة.

فالهدية للفقير تسد فقره وتقضى حاجته وترفع معنوياته وتشعره بالرضا والسعادة.. وتعطيه إحساسا أنه مقبول في المجتمع وليس منبوذا.

والهدية للغنى تشعره بتقدير المجتمع له واحترامه وتدفعه إلى الإنفاق والتهادي.. واستخدام ماله في خدمة هذا المجتمع الذي قدره.

والهدية للصغير فرحة وسعادة.

وللكبير رضا وقبول.

وللمرأة إحساس بالذات والكيان.

وللرجل راحة نفسية وشعور بالثقة في النفس.

4 -لقد جاء جواب الشرط بعد فعل الشرط مباشرة بلا أدنى فاصل "تهادوا تحابوا".. ولربما كان مكانها تهادوا تسود المحبة.. أو تهادوا حتى تتحابوا .. وهذا يدل على سرعة النتيجة.. فلحظة الهدية هي لحظة المحبة وليس بعدها بزمن.

وإذا أردت أن تعرف ذلك فانظر إلى وجه المهدي إليهلحظة استلام الهدية إنه وجه مثل القمر ليلة التمام..كله فرح واستبشار وسعادة عارمة.. ليس من أجل الهدية المادية فقط.. إنما الفرح الأكبر من أجل معناها العظيم الذي جعله إنسانا موضع الاهتمام ولم يكن نسيا ً منسيا.

5 -ومن جمال الحديث وروعته.. أن حروف تهادوا خمسة حروف.. وحروف تحابوا خمسة حروف.. وكأن المعنى هذه بتلك.. وأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.. وأن الجزاء من جنس العمل.. وإنه بمقدار ما تزرع تحصد.. وأنه بمقدار ما تعطي تأخذ.

ولو فكرت قليلاًلوجدت نفسك أنت الفائز.. فأنت أخرجت من جيبك دراهم معدودة وكنت فيها من الزاهدين فإذا بك تأسر القلوب بهذه الدراهم وتملك النفوس والقلوب وصدق الشاعر في قوله :

أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد الإحسان إنسانا

6 –ويالعظمة الفصاحة والبيان فلفظة التهادي اشتقت من الهداية..ولعل ذلك إشارة إلى أن الهدية طريق الهداية .

فكم من دعاة إلى الله كسبوا قلوب البشر بهدية يسيرة فسلكوا طريق الهداية من أثر هدية.. فسبحان من جعل مباني الكلمات المتقاربة معانيها متقاربة

وليعلم الدعاة إلى الله أن لكل قلب مفتاح لا يفتح إلا به.. فهذا مفتاحه هدية مادية ثمينة .. وذاك مفتاحه شهادة تقدير.. والأخر هديته الثناء عليه وسط الناس.. وبعض الناس تكفيه الابتسامة فهي له أعظم هدية.. ولله في خلقه شؤون.

7 -لا خسارة في الهدية أبدا .. فمن أهدى أهدى إليه.. ولكن بشرط أن تقدم هديتك بدون انتظار الأجر من العباد .. ولكن من رب العباد .

ويحضرنى هنا هدية من جارية الحسين بن على حيث أهدته عودا من الريحان.. فقال لها اذهبي فأنت حرة لوجه الله .

فقيل له يا ابن بنت رسول الله أتعتقها من أجل عود ريحان.

فقال سيد شباب أهل الجنة لقد تذكرت قول الله تعالى"وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا "النساء .. فلم أجد أحسن من عود الريحان إلا عتقها.

فانظر رحمك الله إلى هذه الجارية المحظوظةلقد نالت حريتها بسبب هدية يسيرة.. إنه عود من الريحان إلى ريحانة شباب أهل الجنة.. وتأمل جيدا روح الريحان ذهب إلى روح ريحانة الشباب فأنتج عطر الحرية الفواح الذكي

ولو تأملنا في ألفاظ الحديث التي جاءت في بعض الروايات لوجدنا فوائد جمة وهذه بعض الروايات بصرف النظر عن صحتها من عدمه.

تهادوا.. إن الهدية تذهب غل الصدر.. ولا تحقرن جارة لجارتها ولو شق فرسن شاة

تهادوا .. فإن الهدية تضاعف الحب وتذهب بغوائل الصدر

تهادوا .. فإن الهدية تسل السخيمة

تهادوا .. تحابوا وتصافحوا يذهب الغل عنكم

فصدق من قال في المعصوم:

" وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى *إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى *عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى" النجم

حكم أعجبتني:

"ما أجمل ان يكون الانسان شمسا بين الناس، يلتمسون منه دفئهم ويشتاقون له كلما غاب"

"اذا طعنت من الخلف فاعلم انك في المقدمه"

"ان تكون فردا في جماعه الاسود خير لك من اتكون قائدا للنعام"

"المهزوم اذا ابتسم افقد المنتصر لذه الفوز"

"لاتطعن في ذوق زوجتك فقد اختارتك اولا"

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
Moon M و قلب صآفي معجبون بهذا.


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-30-2012, 12:16 PM
بروفيسور صحي
 

خالد ناصر will become famous soon enough
افتراضي رد: نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-

وأنتي أجمل هدية للملتقى ولنا بأطروحاتك الطازجة / بإحاطاتك المشبوبه
والتي نضج على صاجها الحب وقُدّم لنا ويُقدّم على مأدبة قلبك الرءوم
فـ حق لنا أن نهديك الحرف والبوح وماتختزله المشاعر من إكبار
لـ نشاطرك ونقتسم معك رغيف الأعطيات علّها تسد مسغبتنا وعجزنا أمامك



من مواضيع : خالد ناصر
خالد ناصر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-30-2012, 03:00 PM
صحي متميز
 

قلب صآفي will become famous soon enough
افتراضي رد: نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-

أشكرك على تلك الهدية الرائعة التي ليس فيها

إلا معان تبث الروح في الجسد ليعود من جديد
من مواضيع : قلب صآفي
قلب صآفي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-30-2012, 10:44 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد ناصر
وأنتي أجمل هدية للملتقى ولنا بأطروحاتك الطازجة / بإحاطاتك المشبوبه


والتي نضج على صاجها الحب وقُدّم لنا ويُقدّم على مأدبة قلبك الرءوم
فـ حق لنا أن نهديك الحرف والبوح وماتختزله المشاعر من إكبار
لـ نشاطرك ونقتسم معك رغيف الأعطيات علّها تسد مسغبتنا وعجزنا أمامك






بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)
اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
اللهم صل عليه بعدد من صل عليه وبعدد من لم يصل عليه وكما امرتنا بالصلاة عليه وكما تنبغي الصلاة عليه وكما تحب انت ان تصلي عليه وعلى زوجاته امهات المؤمنين وعلى ال بيته والصحابة اجمعين والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا
بابي هو وامي


ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-30-2012, 10:54 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد ناصر
وأنتي أجمل هدية للملتقى ولنا بأطروحاتك الطازجة / بإحاطاتك المشبوبه



والتي نضج على صاجها الحب وقُدّم لنا ويُقدّم على مأدبة قلبك الرءوم
فـ حق لنا أن نهديك الحرف والبوح وماتختزله المشاعر من إكبار
لـ نشاطرك ونقتسم معك رغيف الأعطيات علّها تسد مسغبتنا وعجزنا أمامك







بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين






(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)


اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
انتم هديه الرحمن وكلماتك وسام على صدري
الله يحقق لك مرادك ويسهل لك امورك
ويوفقك ويوفق الجميع للخير
اللهم آمين
اللهم صل عليه بعدد من صل عليه وبعدد من لم يصل عليه وكما امرتنا بالصلاة عليه وكما تنبغي الصلاة عليه وكما تحب انت ان تصلي عليه وعلى زوجاته امهات المؤمنين وعلى ال بيته والصحابة اجمعين والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا
بابي هو وامي


ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-30-2012, 11:02 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب صآفي
أشكرك على تلك الهدية الرائعة التي ليس فيها

إلا معان تبث الروح في الجسد ليعود من جديد

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)
اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
انتم هديه الرحمن
الله يحقق لك مرادك ويسهل لك امورك
ويوفقك ويوفق الجميع للخير
اللهم آمين

اللهم صل عليه بعدد من صل عليه وبعدد من لم يصل عليه وكما امرتنا بالصلاة عليه وكما تنبغي الصلاة عليه وكما تحب انت ان تصلي عليه وعلى زوجاته امهات المؤمنين وعلى ال بيته والصحابة اجمعين والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا
بابي هو وامي


ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-31-2012, 05:57 AM
مشرفة سابقة
 

Moon M will become famous soon enough
افتراضي رد: نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-





جزاك الله خير
من مواضيع : Moon M
Moon M غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-31-2012, 03:12 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلي وله

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)
اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
انتم هديه الرحمن
الله يحقق لك مرادك ويسهل لك امورك
ويوفقك ويوفق الجميع للخير
اللهم آمين

اللهم صل على محمد بعدد من صل عليه وبعدد من لم يصل عليه وكما امرتنا بالصلاة عليه وكما تنبغي الصلاة عليه وكما تحب انت سبحانك ان تصلي عليه وعلى زوجاته امهات المؤمنين وعلى ال بيته والصحابة اجمعين والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا
بابي هو وامي



ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-31-2012, 03:21 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: نظرات إيمانية في معنى -تهادوا تحابوا-

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moon m




جزاك الله خير

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)
اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا وسائقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم.
أسأل الله أن ينفعنا به ويرزقنا الإخلاص فى القول والعمل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
الله يحقق لك مرادك ويسهل لك امورك
ويوفقك ويوفق الجميع للخير
اللهم آمين

اللهم صل على محمد بعدد من صل عليه وبعدد من لم يصل عليه وكما امرتنا بالصلاة عليه وكما تنبغي الصلاة عليه وكما تحب انت سبحانك ان تصلي عليه وعلى زوجاته امهات المؤمنين وعلى ال بيته والصحابة اجمعين والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا
بابي هو وامي
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
-تهادوا, معنى, تحابوا-, إيمانية, نظرات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفحصوصات الوراثيه للحامل أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 15 02-04-2016 09:40 PM
مـــرض السكر.... injection305 السكر 21 12-30-2015 08:22 PM
ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات طلال الحربي ملتقى التغذية 14 12-02-2015 01:46 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:12 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط