آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الشنقيطي: تأهيل 250 ألف مريض ومستشفى حكومي قريبًا

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-06-2013, 02:18 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الشنقيطي: تأهيل 250 ألف مريض ومستشفى حكومي قريبًا

عدم وجود حوافز أو بدلات للعاملين أبرز العقبات


حسين بختاور / تصوير: علي الشهراني
السبت 05/01/2013
الشنقيطي: تأهيل مريض ومستشفى حكومي 263209.jpeg
أكد مدير مستشفى التأهيل الطبي بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي أن الخطة الإستراتيجية العامة لتطوير خدمات التأهيل الطبي بالوزارة تضمنت إنشاء مستشفى تأهيل طبي حكومي حديث بمنطقة المدينة المنورة بديلًا عن المبنى المستأجر حاليًا وأشار في حديثه إلى أن المستشفى يؤهل سنويًا ما يزيد على «250» ألف مريض إضافة إلى المرضى المنومين ويستمر وجودهم لسنوات طويلة، مؤكدًا أن توجيهًا من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله باعتبار مستشفى التأهيل الطبي مركزًا لتلقي الاستشارات من كل مناطق المملكة كان له أكبر الأثر في نفوس العاملين.

مستشفى تأهيلي
وقال إن المستشفى كأول مستشفى تأهيلي تابع لوزارة الصحة عام 1412هـ بدأ بعدد متواضع من الأسرة لا يتجاوز «52» سريرًا بإمكانيات بشرية وتجهيزات محدودة بتقديم خدمات تأهيل طبي بسيطة وغير مكتملة. ولكن بعد تغيير مسماه إلى مستشفى التأهيل الطبي تطورت الخدمات ليصبح المستشفى أحد مرافق التأهيل الطبي المهمة في المملكة بسعة سريرية تزيد على «200» سرير.

المرضى المنومون
أهم الخدمات التي تمس المرضى المنومين وآلية تنويمهم حيث يتم تنويم المرضى في المستشفى بغرض تقديم خدمات تأهيل طبي حادة أو شبه حادة (غير مزمنة) ومكثفة (تصل في بعض الأحيان إلى 3 ساعات يوميًا) ومتنوعة (أكثر من تخصص في مجال التأهيل) حسب البرنامج المعد من قبل فريق التأهيل بالمستشفى. ويوجد لدينا «4» أقسام بالمستشفى وهي: قسم تأهيل طبي (رجال1)، قسم تأهيل طبي (رجال2)، قسم تأهيل طبي نساء وأطفال، وأخيرا قسم العلاج التأهيلي بأجر.

دخول تنويم
وعن المعايير الواجب توفرها لدخول (تنويم) المريض في المستشفى قال: هناك معايير لتنويم المريض منها الحالات التي تعاني من عجز أو إعاقة حادة أو شبه حادة وبحاجة إلى تأهيل طبي مكثف، الحالات التي تحتاج إلى خدمات تأهيل طبي متنوعة (علاج طبيعي، علاج وظيفي، الحالات المستقرة طبيًا وجراحيًا والتي تسمح بالمشاركة في برنامج التأهيل، الحالات التي تظهر القدرة على التحسن، الحالات التي لا ترتبط بإعاقة عقلية أو نفسية، الحالات الخالية من الأمراض شديدة العدوى، الحالات التي يتم قبولها عن طريق فريق الـتأهيل الطبي في المستشفى).

مستفيدون من الخدمة
وحول عدد المستفيدين من الخدمات العلاجية التأهيلية بالمستشفى:
بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية «245021» مريضًا، بينما ارتفع العدد إلى «248563» مريضًا في عام 1433هـ، وكما يلاحظ أن النسبة في ازدياد اما لأقسام الخارجية التي يتم من خلالها مراجعة المرضى وتأهيلهم فهى عيادات التأهيل الطبي،أقسام العلاج الطبيعي (رجال، نساء، أطفال)، وحدة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وحدة العلاج الوظيفي، وحدة علل النطق والسمع،عيادة الأسنان، عيادة الأمراض النفسية، عيادة الموظفين، مكتب تنسيق خدمات المعوقين.

الطب المنزلي
وعن خدمات الطب المنزلي المقدمة من قبل المستشفى قال: يقدم الطب المنزلي خدمات طبية متكاملة «علاجية ـ وقائية ـ توعوية ـ تأهيلية واجتماعية» وليس كما يعتقد البعض بأنها فقط جلسات علاجية فقط وميزتها أنها تقدم لفئات معينة من المرضى بين اهليهم في اماكن اقامتهم وفق معايير محددة وآلية عمل من خلال فريق طبي مؤهل لهذا الغرض، ويتكون أعضاء الفريق الطبي وبإشراف من المساعد للخدمات الطبية كبير الأطباء والمشرف على البرنامج.

مرضى مستهدفون
وعن المرضى المستهدفين للزيارات المنزلية قال: مرضى بعد العمليات الجراحية، مرضى السرطان، مرضى بعد حوادث السيارات وإصابات الرأس، مرضى الصحة النفسية. اعادة التأهيل والعلاج الطبيعى، مرضى الحالات المزمنة، مرضى ملازمي الفراش الذين يعانون من قروح الفراش، مرضى مشكلات الجهاز التنفسي.

لا وجود للحافز
وعن العوائق التي يواجها المستشفى قال الشنقيطى: ان ابرز العوائق تتمثل في عدم وجود حوافز أو بدلات للعاملين في مجال وأماكن تقديم خدمات التأهيل الطبي بوزارة الصحة أسوة بما يتم صرفه من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية كبدل تأهيل للمتخصصين والعاملين في مراكز التأهيل، كذلك محدودية دور الإعلام في التعريف برسالة ورؤية المستشفى بشكل خاص وخدمات التأهيل الطبي بشكل عام.







الشنقيطي: تأهيل 250 ألف مريض ومستشفى حكومي قريبًا | صحيفة المدينة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
250, ألف, مريض, الشنقيطي:, تأهيل, حكومي, ومستشفى, قريبًا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبروك الالفية الثانية للمتألق مراقبنا الفاضل الاستاذ / أبو غرور كلي وله ملتقى الترحيب والتواصل 20 06-30-2015 08:30 PM
Oo ألف ألف مبروك الألفية الثانية والعشرون للمشرفة المبدعـه المكينزي Oo أبو غرور ملتقى الترحيب والتواصل 21 01-04-2013 11:21 PM
[خبر] خادم الحرمين الشريفين يترأس اليوم الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء لإعلان الميزانية ا --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 8 12-29-2012 10:36 PM
5 مليارات لمستشفى الملك فيصل التخصصي --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 12-29-2012 08:21 PM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:43 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط