آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الشورى" لمعهد الإدارة: لا تتجاهلوا "المبتعثين

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-06-2013, 06:02 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


"الشورى" لمعهد الإدارة: لا تتجاهلوا "المبتعثين"
رصد ملاحظات على "عقود" معلمي اللغات
الشورى" لمعهد الإدارة: تتجاهلوا "المبتعثين 11RAYD-5.jpg
إحدى الجلسات المنعقدة في مجلس الشورى






الرياض: عبدالله فلاح 2013-01-06 12:47 AM
رسم مجلس الشورى علامات استفهام حول التعاقدات الأجنبية التي أبرمها معهد الإدارة العامة مؤخرا، لتوفير معلمي لغات معتمدين في المعهد، دون الاستفادة من الكوادر الوطنية المؤهلة.
وعلى الرغم من إيجابية التقرير الذي خلصت إليه لجنة الموارد البشرية حول أداء معهد الإدارة العامة في السنة الثانية من خطة التنمية الخمسية التاسعة، إلا أن ذلك لم يشفع دون تقديم عدة تساؤلات بعثتها للمعهد، وتحديدا حول "العقود" التي أبرمها مع بعض الشركات لتوفير معلمي لغات، في وقت دعت فيه اللجنة للاستفادة من معلمي اللغة الإنجليزية الذين تخرجهم الجامعات بشكل سنوي، إضافة إلى خريجي برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، وذلك طبقا لتقرير حصلت "الوطن" على نسخة منه.
وتتجه لجنة الموارد البشرية بالشورى، إلى مطالبة معهد الإدارة العامة عبر توصية سيتم التصويت عليها لاحقا، بتبني خطة زمنية لحل مشكلة توفير مدرسي اللغة الإنجليزية من المواطنين والمواطنات، فيما ترى ضرورة أن يضمن المعهد تقاريره السنوية المقبلة ما يحرزه من خطوات في قياس أداء الأجهزة الحكومية.


طلب مجلس الشورى عبر لجنة الإدارة والموارد البشرية، توضيحات من معهد الإدارة العامة حول التعاقدات الأجنبية في برنامج اللغات، متسائلا حول الأسباب التي تحول دون توظيف خريجي أقسام اللغة الإنجليزية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث في المعهد، بما يضمن تأهيلهم للقيام بهذه المهمة.
ورأت لجنة الإدارة بالشورى، ضرورة أن يقوم معهد الإدارة بإيجاد حلول مناسبة عوضا عن تعاقده مع بعض الشركات لتوفير مدرسي لغة إنجليزية معتمدين لدى المعهد، وسط تساؤلات أخرى تستفسر عما إذا كانت تلك الشركات تتعاقد مع سعوديين لهذا الغرض أم لا.
وخلافا لما هو قائم مع الكثير من الجهات الحكومية الأخرى، امتدحت لجنة الموارد بالمجلس أداء معهد الإدارة، والتزامه بتقديم التقرير السنوي بما يتوافق مع مقتضيات المادة 29 من نظام مجلس الوزراء، لافتة إلى عقدها مقارنة مع ما ورد ضمن خطة المعهد في السنة الثانية من خطة التنمية التاسعة، وهو ما دفعها إلى الاجتماع مع المسؤولين في المعهد منذ وقت قريب والاكتفاء بإرسال استفسارات عن ملحوظاتها التي وردت في التقرير.
وطبقا لتقرير اللجنة، فإن الإجابات الواردة لها من "الإدارة"، تكشف أن المعهد يحاول إيجاد الحل المناسب للمعوقات التي تواجهه كما أنه قدم خدمات كثيرة في مجال اختصاصاته وقد تخطى في بعض المجالات ما خطط له وذلك في مجال التدريب وتقديم الاستفسارات والبحث العلمي في مجالات الإدارة العامة، مبينا أن المعهد حاول أيضاً تحسين وتطوير برامجه التدريبية وإعداد الحقائب وتصحيحها وتطويرها.
وكشفت لجنة الإدارة والموارد البشرية في تقريرها بشأن التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة 1433/1432هـ "تقرير المتابعة الخاص بخطة التنمية الخمسية التاسعة لمعهد الإدارة العامة للسنة الثانية" - حصلت "الوطن" على نسخة منه – أنها ترى ضرورة أن تتبنى الإدارة خطة زمنية لحل مشكلة توفير مدرسي اللغة الإنجليزية من المواطنين والمواطنات.
وأشارت اللجنة إلى أنه تم الاستفتاء عما تم في قياس الأداء للأجهزة الحكومية وقد جاءت الإجابة عن ذلك بأن معهد الإدارة العامة يعمل على ذلك وأنه تم اتخاذ العديد من الخطوات للانتهاء من البرنامج ورأت اللجنة أنه يجب على المعهد تضمين تقاريره السنوية القادمة أولا بأول ما يتم من تقدم في قياس الأداء في الأجهزة الحكومية.
وأضافت اللجنة أنها استفسرت أيضاً حول تحول المعهد لتبني الدورات القصيرة بدلا من الدورات الطويلة، وردت الإدارة أن ذلك تم نتيجة لدراسة برامجه التدريبية وفق تجارب عالمية ناجحة ومعايير تقديم التدريب الفعال حيث تبين أنه يعتمد على التدريب المكثف على قدرة واحدة بدلا من التركيز على عدد من القدرات، إلا أن اللجنة لا تزال ترى أن هذه الدورات يمكن أن تكون مناسبة ولكنها لا تغطي احتياجات موظفي الدولة، وطالبت بزيادة عدد هذه الدورت التدريبية ذات المهارة الواحدة.

الوطن أون لاين ::: "الشورى" لمعهد الإدارة: لا تتجاهلوا "المبتعثين"



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"المبتعثين, لمعهد, الشورى", الإدارة:, تتجاهلنا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تحــــــــــــزن ابوعادل ملتقى النفحات الإيمانية 4 10-09-2011 11:12 AM
أقوااال مفيدة ومأثورة عن السلف ،، رحمهم الله . عبدالعزيز الشراري ملتقى النفحات الإيمانية 8 12-08-2010 02:48 PM
تفسير صورة عم معاً للقمه ملتقى النفحات الإيمانية 2 03-26-2009 12:37 AM
لاآت تحقق السعادة الزوجيه SHAIM ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 14 03-29-2007 11:52 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:33 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط