آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

الكحّة المتكررة ... هل تنقذ المريض من السكتة القلبية ؟!

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-14-2013, 10:18 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


شائعة مغلوطة يتداولها الناس من الصين شرقاً إلى أمريكا غرباً..

الكحّة المتكررة ... هل تنقذ المريض من السكتة القلبية ؟!

الكحّة المتكررة تنقذ المريض السكتة 289443808867.jpg
الغالبية العظمى من جلطات القلب الحادة لايغمى فيها على المريض اثناء حدوثها


تنتشر بين الحين والآخر رسالة صحية بين العامة وفي المنتديات وفي رسائل الايميل والجوالات ووسائل التواصل الاجتماعي مفادها أن الكحة المتكررة تمنع الاغماء وبالتالي تساعد مريض الجلطة القلبية الحادة في البقاء بوعيّه حتى وصول المساعدة الطبية ؟!! والحقيقة ان هذه الشائعة عمرها أكثر من اثنتي عشرة سنة حيث ترجع الى تاريخ يونيو 1999 وتنتشر بين فينة وأخرى على انها نصيحة طبية يتداولها الناس من الصين شرقا الى امريكا غربا....
وقد طلب مني كثير من المرضى والمهتمين بصحة القلب توضيح : هل هذه النصيحة صحيحة؟ وان لم تكن كذلك فما هو الصحيح علميا ؟
أولا: نعرض نص الرسالة الصحية الرائجة :
(دعنا نقل إنها الساعة السادسة والنصف مساءً وأنت تقود مركبتك (لوحدك طبعا) وبعد عناء غير اعتيادي في العمل، أنت متعب جدا، منهك وعابس. فجأة بدأت تشعر بألم شديد في صدرك والذي اخذ بالانتشار للاعلى لكتفك ويدك حتى حنكك .. وكأنها بوادر السكتة القلبية أنت على بعد 5 كيلومترات من أقرب مستشفى لمنزلك. ولكنك للأسف لا تعلم هل يمكنك قطع هذه المسافة قبل ان تسكتك السكتة القلبية!... ماذا تستطيع أن تفعل!!؟ لقد تعلمت في دورة CPR أو BLS(الانعاش القلبي) ولكن المعلم الذي دربك أهمل أن يخبرك كيف تطبق ال CPR على نفسك بما أن الكثير من الناس يكونون منفردين عندما يعانون من السكتة القلبية فإن هذا الموضوع هام جدا ومطلوب.بدون مساعدة, الشخص الذي لا ينبض قلبه بانتظام وأصبح يشعر بالاغماء فإن لديه فقط عشر ثوان قبل أن يفقد كامل وعيه.على كل حال، ضحايا السكتة القلبية يستطيعون مساعدة انفسهم بواسطة الكحة بقوة شديدة وبشكل متكرر. نفس عميق يجب أن يؤخذ قبل كل كحة. والكحة يجب أن تكون عميقة وطويلة وتتكرر كل ثانيتين على الاقل بدون توقف او استسلام إلى أن تأتي المساعدة أو حتى يشعر أن القلب رجع للنبض الطبيعي التنفس العميق يدخل الاكسجين إلى الرئتين أما حركة الكحة فهي تضغط على القلب وتحرك الدورة الدموية. والضغط على القلب المتولد عن الكحة يعيد النبض الطبيعي للقلب أيضا)
ثانيا: هذه الرسائل غير العلمية سبق وان انتشرت في امريكا واوروبا والامم الاخرى بلغات مختلفة...وقد أوضحت جمعية القلب الامريكيه خطأ هذه النصيحة وعوارها وخطورة نشرها بين العامة (جمعية القلب الامريكيه لا توصي باستخدام الكحة المتواصلة للإنعاش القلبي الرئوي ويجب ألا يوصى به لعامة الناس )
http://www.heart.org/HEARTORG/Conditions/More/CardiacArrest/Cough-CPR_UCM_432380_Article.jsp#
وحتى المجلس الاستشاري البريطاني للإنعاش القلبي يقول (لانعلم دليلا على ان الكحة المستمرة تفيد مريض الجلطة الحادة أثناء وقوعها)
http://www.resus.org.uk/pages/coughCPR.htm
ثالثا: اذا أحس الانسان بألم الصدر فليس صحيحاً ان لديه عشر ثوان قبل فقدان الوعي حتى ولو كانت جلطة قلبية ...ففقدان الوعي يتعلق بتوقف مرور الدم الى الدماغ وذلك قد يكون بتوقف نبضات القلب او الرجفان البطيني ونسبة حدوثه في الجلطات تعتمد على حجم الجلطة وسرعة العلاج وحجم الروافد من الشرايين الاخرى وتقل نسبتها مع مرور الوقت.
رابعا:الخطوات الصحيحة للإنعاش القلبي الرئوي في حالة توقف القلب توجد بالتفصيل على موقع وزارة الصحة السعودية على الرابط التالي
http://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Firstaid/Pages/Pulmonaryheart.aspx
خامسا: إن السكتة القلبية هي توقف القلب فجأة وبدون مقدمات وهي مايسمى موت الفجأة وليس لدى الانسان المصاب أي شيء لتفاديها لأنها لاتعطيه الفرصة!! ولكن من يشاهد سقوط المريض او يلحظ توقف قلبه وهو في المستشفى طبعا.. يستطيع بدء الانعاش القلبي الرئوي واعطاء الصدمة الكهربائية اذا امكن ونسبة رجوع قلبه الى النبض مع الانعاش الطبي المتطور في الدراسات الطبية هي 5%... وطبعا لم نقل رجوعه الى الحياة لأن القلب اذا توقف 5 دقائق فأكثر يسبب تلف الدماغ وقشرته بسبب انقطاع الدم وبالتالي تزداد نسبة حصول الوفاة الدماغية.
سادسا: الكحة المتواصلة غير مفيدة في حالة الجلطة القلبية الحادة ولا في السكتة القلبية !! لأنها في الجلطة القلبية الكحة المتواصلة تحتاج الى جهد متواصل من عضلات الحجاب الحاجز والحنجرة وعضلات الصدر مما يرفع الضغط فجأة ويزيد العبء على عضلة القلب المتأثرة بالجلطة ويزيد من استهلاك القلب للاكسجين الموجود في الدم ويقلل وصول الاكسجين للقلب بسبب قلة وقت الشهيق بسبب الكحة المتواصلة (وكل هذه الخطوات تعمل عكس ماتهدف اليه الاسعافات الاولية للقلب المتأثر بالجلطة) ولذلك فهي تضر المريض ولاتساعده.. والصحيح انه يجب على المريض الاتصال بالاسعاف وتناول حبة اسبرين وطلب المساعدة ممن هم حوله والاسترخاء في اقرب مكان حتى وصول الاسعاف واتباع توصيات الفريق الطبي المسعف على التلفون , اما في حالة السكتة القلبية فلايمكنه أصلا الكحة لأنه سيكون مغمى عليه لأنها تحدث بدون انذارات.
سابعا: في ظروف معينة وداخل مختبر قسطرة القلب وتحت مراقبة الضغط ونبضات القلب قد ينخفض الضغط عند بعض المرضى بأسباب متعددة : نقص التروية,حث العصب العاشر ,وعند انتظام نبضات القلب اللحظي فعندئذ نطلب من المريض الكحة المتواصلة لثوان حتى يرتفع الضغط مؤقتا اذا كان التأُثير لحظيا (لايتعدى ثواني معدودة على كف اليد مثل عدم انتظام في النبضات البطينية) او يتم تجهيز الادوية المناسبة لحالته او الصدمة الكهربائية وفي الغالب اذا تجاوزت ثواني معدودة فلا تنفع الكحة وقد يغمى على المريض وعندئذ نبدأ الانعاش القلبي الرئوي المتطور بالضغط على الصدر واعطاء الادوية المنشطة للقلب والصدمة الكهربائيه اذا احتاج المريض .
ثامنا: نتعلم مما سبق ان كثيرا ممن يقرأ المعلومات الطبية في الانترنت والايميلات كحاطب ليل قد يضر نفسه او الاخرين والصحيح انه يجب ان يعرف مصدر المعلومة اولا وثانيا حتى ولو عرف مصدر المعلومة يتم التأكد من اصحاب الاختصاص لتأكيدها او نفيها , ثم بعد ذلك للقارئ الخيار فيما يفعل .


الكحّة المتكررة تنقذ المريض السكتة 533073528058.jpg
الكحة المتواصلة اثناء الجلطة الحادة تضر القلب



الكحّة المتكررة تنقذ المريض السكتة 142218132032.jpg
الانعاش القلبي الرئوي بخطواته المعروفة وليس الكحة المتواصلة هو مانوصي به عند الحاجة



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
..., المتكررة, المريض, السكتة, القلبية, الكحّة, تنقذ


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
فــنّ الإرضاع life`s rose ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 6 05-12-2015 07:40 AM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM
الـداء الـسـكريـ مراد الزهراني السكر 2 06-10-2008 12:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:10 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط