آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

(الصحة) تطبق نظام الترميز الطبي الأسترالي على المرافق الصحية كافة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-15-2013, 03:47 PM
 





ماجد الشرقية will become famous soon enoughماجد الشرقية will become famous soon enough


في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لتجويد خدماتها والارتقاء بمستوى أداء مرافقها الصحية تقوم الوزارة بتطبيق نظام الترميز الطبي الأسترالي (ICD-10-AM) على كافة مستشفياتها ومرافقها الصحية، وذلك بناءً على الاتفاقية الموقعة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة أستراليا؛ حيث تعمل الوزارة بموجب هذه الأسلوب على تحويل المعلومات الطبية إلى رموز أبجدية وصحية، من خلال ترجمة المعلومات الطبية إلى محتويات عددية أو عددية وحرفية، ويتم قراءة وتحليل الملف الطبي لمعرفة المرض أو الأمراض التي يعانيها المريض والأعمال الطبية التي تمت له، مع المستلزمات والأدوية التي تم تقديمها له، ثم يتم وضع الرموز المناسبة لكل ذلك كما وردت في الملف الطبي.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل الغامدي أن الترميز الطبي يمكِّن المختصين من تحويل الأوصـاف اللفظية للأمراض والإصابات والإجراءات إلى رمـوز رقمية وأبجدية لتصنيف الوفيات (أسباب الوفاة)، والمعلومات عن الوفاة، وتقييم الإجراءات الطبية ونتائج الرعاية الصحية، ولاستخدامه في بعض المؤسسات الطبية في إدارة الجودة، والتخطيط، والأمور الإدارية، والأبحاث، والتعليم.

وأضاف الدكتور عقيل أن دور المرمز الطبي يتمثل في الوصف الصحيح للتشخيص والإصابات، وتحويلها إلى رموز طبية حسب ما ورد في الملف الطبي للمريض؛ حيث تبدأ طريقة الترميز بمراجعة كاملة للملف الطبي للمريض، بالإضافة إلى مراجعة السجلات الطبية الإلكترونية إذا كانت متوافرة، وذلك لاستخلاص المعلومات ذات الصلة.

وأشار د.عقيل إلى أن هذا النظام يأتي متوافقًا مع رؤية وأهداف وإستراتيجية الوزارة ومشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة؛ ليساعد الوزارة بفاعلية على تجويد اتخاذ القرارات الإستراتيجية التي تساعد على التخطيط والتطوير والتوزيع العادل للموارد، وتحسين الجودة، وتقديم خدمات مجودة وسريعة للمستفيدين من الخدمات الصحية. كما أنه يأتي ليتوافق مع متطلبات منظمة الصحة العالميةWHO التي تسهل تزويد المنظمة سنويًّا بتقارير مصنفة تم ترميزها عن الأمراض، خصوصًا السارية، وأسباب الوفيات في تلك الدول بناءً على هذا التصنيف.

وللإسراع بتطبيق هذا الأسلوب الإداري الحديث بأسلوب علمي منظم، أوضح أخصائي الترميز والمدير المعتمد في المنظمة الأسترالية الأستاذ حسين البيشي أن وزارة الصحة نظمت أخيرًا الدورة الثانية لمنسوبي الوزارة لتطبيق التصنيف الدولي للأمراض والعمليات (التعديل الأسترالي) ICD-10-AM / ACHI ACS.

كما أكملت الوزارة سلسلة دورات متخصصة وورش عمل لتدريب منسوبي الوزارة على تطبيق المعايير الصادرة من منظمة الصحة العالمية؛ استعدادًا لإكمال استخدام التصنيف في جميع أقسام السجلات الطبية بمستشفيات الوزارة ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالمملكة.

وبيَّن البيشي أن فريق الترميز الصحي بالوزارة تم إعداده إعدادًا عالي المستوى، من خلال الاستفادة من برامج الابتعاث الخارجي في مجال إدارة السجلات الطبية والمعروفة - حاليًّا - بالمصطلح الحديث (إدارة المعلومات الصحية)، بالإضافة إلى برامج التدريب الدولي للأمراض بالمركز الوطني لتقنية وأبحاث المعلومات الصحية بجامعة كوينز لاند في برزبن بأستراليا، شارحًا أنه تم تأهيل فريق الترميز بالوزارة من قِبَل فريق معتمد من عائلة (المرمزين) الدوليين التابع لمنظمة الصحة العالمية.

أخبار الوزارة - (الصحة) تطبق نظام الترميز الطبي الأسترالي على المرافق الصحية كافة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ماجد الشرقية
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-11-2013, 05:52 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: (الصحة) تطبق نظام الترميز الطبي الأسترالي على المرافق الصحية كافة

جزاك الله خيراً
و
بارك بك
«الصحة» تعتمد التصنيف الدولي للأمراض والعمليات «التعديل الأسترالي»












افتتح معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس اللجنة الإشرافية على تطبيق التصنيف الدولي العاشر للأمراض د. محمد خشيم، دورة تطبيق التصنيف الدولي للأمراض والعمليات (التعديل الأسترالي (ICD-10-AM ACHI / ACS/ التصنيف المعتمد بالمملكة بقرار من مجلس الخدمات الصحية) والتي عقدت في الرياض خلال الفترة من 3-14 شعبان 1433هـ وتنظمها وحدة الترميز الطبي بالوزارة.
وأكد معالي د. خشيم أن هذه الدورة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين من خدماتها في المستشفيات والمراكز الصحية، حيث تم خلال هذا العام تنفيذ 4 دورات انتقالية من التصنيفات السابقة مثل (ICD9) الى التصنيف المعتمد حاليًّا بالمملكة (ICD-10-AM والذي تم إعداده إعدادًا عالي المستوى، وذلك من خلال الاستفادة من برامج الابتعاث الخارجي في مجال إدارة السجلات الطبية والمعروفة حاليا بالمصطلح الحديث (إدارة المعلومات الصحية) وبرامج تدريب المدربين للتصنيف الدولي للأمراض بالمركز الوطني لتقنية وأبحاث المعلومات الصحية بجامعة كوينز لاند في برزبن أستراليا، حيث تم تأهيل فريق الترميز بالوزارة من قبل فريق معتمد من عائلة المرمزين الدوليين التابع لمنظمة الصحة العالمية (WHO - FIC). وأوضح أن هذه الدورات تمثل جزءًا من المرحلة الأولى لسلسلة من الدورات التخصصية وورش العمل لتدريب المئات من فنيي وفنيات السجلات طبية من منسوبي الوزارة على تطبيق المعايير الصادرة من منظمة الصحة العالمية (WHO) من خلال التصنيف الدولي ICD-10 والذي يصدر أساسا من المنظمة الدولية ويشمل الأمراض فقط، ويشمل التعديل الأسترالي (ICD-10-AM) رموزا خاصة للإجراءات الصحية، أي العمليات الجراحية وغير الجراحية وحتى التشخيصية كالرنين المغناطيسي والتخدير.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-11-2013, 06:49 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: (الصحة) تطبق نظام الترميز الطبي الأسترالي على المرافق الصحية كافة

ننتظر امر التنفيذ

وجزاك الله خير الجزاء
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
(الصحة), المرافق, الأسترالي, الترميز, الصحية, الطبي, تطبق, على, نظام, كافة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العطارون والمداوون بالأعشاب المودع ملتقى الطب البديل 8 10-29-2015 02:27 AM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
ارجو المسآعده عآطله ملتقى تبادل الخبرات 6 05-04-2015 02:24 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:14 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط