آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

صحة عسير": نعمل على تصحيح السلبيات وافتتاح 16 عيادة خارجية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-29-2013, 10:36 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


مكافحة الفساد" تستشهد ب"الوطن": مستشفى ظهران الجنوب "معطل"
"صحة عسير": نعمل على تصحيح السلبيات وافتتاح 16 عيادة خارجية
عسير": نعمل تصحيح السلبيات وافتتاح 09AW36R_2901-RYD-3.jpgمراجعون في إحدى العيادات الجديدة بمستشفى ظهران الجنوب (الوطن)

عسير": نعمل تصحيح السلبيات وافتتاح 09AW36R_2901-RYD-3.jpgعسير": نعمل تصحيح السلبيات وافتتاح 09AW36R_2901-RYD-8.jpgمراجعون في إحدى العيادات الجديدة بمستشفى ظهران الجنوب (الوطن)
ضوئبة من تقرير "الوطن"






ظهران الجنوب: عوض فرحان2013-01-29 2:35 AM
دفع تقرير "الوطن" المنشور في 18 مايو الماضي عن نقص الخدمات ومعاناة المرضى بمستشفى ظهران الجنوب العام، الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" لزيارة مفاجئة أخيرا للمستشفى للوقوف على حالته.
وكشف تقرير "نزاهة"-حصلت "الوطن" على نسخة منه- عن تعطل 50% من خدمات المستشفى الطبية والفنية، وجاء مطابقا لما كشفته "الوطن" من تعطل 50% من طاقة المستشفى، مما أدى إلى إحداث نقص ملحوظ في خدمات المستشفى، بما في ذلك دمج بعض العيادات وأقسام التنويم مع بعضها البعض، كما لوحظ أن عدد الممرضين السعوديين 37 ممرضاً، منهم 25 لا يباشرون أعمال التمريض، رغم أنهم معينون على الكادر الصحي الذي روعي فيه طبيعة العمل، كما تبين وجود محاليل وردت لقسم المختبر بالمستشفى ولم يبق على نهايتها سوى (22) يوماً.
كما لوحظ ، وفق التقرير، أن هناك نقصاً في الطاقم الطبي، فلا يوجد أخصائيون في تخصصات الأسنان، والجهاز التنفسي، وجراحة الأطفال، وطب الأسرة، والأمراض المعدية، والعناية المركزة، والطوارئ، والمخ والأعصاب، والنفسية، مع العلم أن المستشفى يقع في منتصف طريق خميس مشيط ـ نجران، والمحافظة بمراكزها وقراها ذات كثافة سكانية، وقريبة من الحدود، وتقوم باستقبال حالات مرضية من جمهورية اليمن، بموجب اتفاقيات بين البلدين، الأمر الذي يقتضي دعم الطاقم الطبي للمستشفى للوفاء باحتياجات المرضى. كما لوحظ أن باب قسم ملفات المرضى مفتوح للجميع، والملفات كثيرة وملقاة على أرضية ممراته، وباستطاعة أي أحد الدخول والعبث بالملفات، ولم يتواجد أثناء الفحص أي موظف يقوم بالعمل، وفقاً لمشاهدات ممثلي الهيئة.
كما بين التقرير أن غرفة التخلص من النفايات الطبية "الحادة وغير الحادة" غير مهيأة، فالتكييف فيها متعطل، مما يتسبب في خروج الغازات التي قد تكون مصحوبة ببعض الأوبئة، ومكانها غير مناسب، لأنها تقع بجوار مواقف للسيارات، وأمام قسم التغذية.
وجاء في تقرير "نزاهة" كذلك أن ثلاجة حفظ الأغذية بقسم التغذية تقع داخل محيط دورات المياه، وعدم تشغيل جهاز تعقيم الملابس، والاستفادة منه، حيث يتم الاحتفاظ به في المستودع. كما لاحظت "نزاهة" أن مدة عقد النظافة والصيانة والتشغيل غير الطبي للمستشفى ثلاث سنوات، واتضح أن عدد عاملات النظافة حسب العقد30 عاملة، في حين أن الموفر على رأس العمل 25 فقط، كما أن عقد الصيانة الطبية موقع بتاريخ 17 /5 /1430هـ، ومدته 3 سنوات، أي أنه في حكم المنتهي، ورغم إفادة مسئول الصيانة بأنه جرى تمديد العقد، إلا أن إدارة المستشفى بقيت مغيبة عن المعلومات المتعلقة بالعقد، ولهذا لم تتمكن من متابعة تنفيذه على الوجه الصحيح، وفيما يتعلق بعقد التخلص من النفايات الطبية، تبين إبرامه بتاريخ 26 /4 /1429هـ لمدة ثلاث سنوات، وهو في حكم المنتهي أيضاً، وليس لدى إدارة المستشفى ما يفيد بتجديده. وبدوره، أكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير سعيد النقير لـ"الوطن" تجاوب المديرية مع تقرير هيئة مكافحة الفساد "نزاهة "حول تردي الخدمات في مستشفى ظهران الجنوب العام والذي أخذ بعين الاعتبار سواء من قبل صحة المنطقة أو من قبل إدارة المستشفى لتصحيح السلبيات ومعالجة الملاحظات بوضع الحلول المناسبة والعاجلة لانتظام سير العمل ومحاسبة المقصر عن تدني الخدمات. وقال النقير إنه تم افتتاح مبنى العيادات الخارجية الجديد والذي يضم 16 عيادة تعمل بكامل التجهيزات الطبية والآلية مع ربطها بشبكة الأشعة بالمستشفى، وأضيف إليها أجهزة جديدة مثل جهاز علاج البهاق والكلى وعيادة الجلدية وتخطيط القلب بعيادة القلب ومراقبة القلب 24 ساعة إلى جانب جهاز مراقبة تدفق البول بعيادة المسالك ويتوفر بالعيادات كافة المرافق اللازمة والاستراحات للنساء والرجال وغرف مخصصة لسحب العينات من المرضى.

الوطن أون لاين ::: "مكافحة الفساد" تستشهد ب"الوطن": مستشفى ظهران الجنوب "معطل"
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
السلبيات, تصحيح, خارجية, صحة, على, عيادة, عسير":, وافتتاح, نعلم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
رَجُل بِـ أُمَة الدكتور عبدالرحمن السميط , المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 81 02-11-2016 12:26 AM
ملف شامل لمشكلات الاطفال ادخلي وشوفي مشكلة طفلك وأسبابها وحلها بسومي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 13 08-09-2015 10:09 PM
فلنتنافــــــــــس إذآ.... لميس ملتقى النفحات الإيمانية 3 07-08-2013 09:19 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:37 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط