آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

إطلاق أول مسح وطني لـ “الصحة وضغوط الحياة” بالرياض الشهر المقبل

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-29-2013, 10:56 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


إطلاق أول مسح وطني لـ “الصحة وضغوط الحياة” بالرياض الشهر المقبل

يستهدف عينة من 10 آلاف سعودي فوق سن الـ 15

سلوى حمدي - الرياض
الثلاثاء 29/01/2013
إطلاق وطني “الصحة وضغوط الحياة” 02_17.gif
يبدأ مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الشهر المقبل بالرياض في اجراء المسح الوطني لـ «الصحة وضغوط الحياة» بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة الملك سعود، ومركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، ويستمر عمله الميداني حتى رمضان 1434هـ.
ويعد المسح مشروعا وطنيا ضخما ينفذ تحت مظلة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وتقوم به كوادر وطنية من علماء وأطباء ينتسبون إلى عدة مراكز أبحاث وطنية وجهات حكومية أبرزها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وجامعة الملك سعود، ووزارة الصحة، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في وزارة الاقتصاد والتخطيط،، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وجامعة هارفارد، وجامعة ميتشجن.
وتم دعم هذا المشروع بتبرع سخي من شركة سابك كشريك استراتيجي، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشركة أبراج كابيتال، ووزارة الصحة، وجامعة الملك سعود.
وبدأ العمل الميداني للمسح الوطني في إمارة مكة يوم 29 صفر 1434 الموافق 12 يناير 2013 ويستمر إلى نهاية شهر شعبان 1434 الموافق يونيو 2013 , ومن المقرر أن يطبق هذا المسح ميدانيًا في مدينة الرياض في 14 فبراير المقبل, وباقي مناطق المملكة على عينة تشمل 10 آلاف فرد من السعوديين ذكورًا وإناثًا فوق سن الخامسة عشرة، بحيث يتم اختيارهم بشكل عشوائي من كل أسرة يقع عليها الاختيار حسب توزيع العينة العشوائي الذي سيغطي 13% من مناطق المملكة، وستتم مقابلة أفراد العينة وجهًا لوجه في منازلهم بواسطة فرق مدربة ومعتمدة من قبل خبراء المسح العالمي للصحة النفسية، ويحتوي كل فريق على رجل وامرأة لمقابلة الرجال والنساء كل حسب جنسه، وستستخدم في المقابلة أداة «CIDI 3.0» التي تم تطويرها من قبل جامعة هارفارد لغرض المسح العالمي للصحة النفسية.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في أنها ستزود العاملين في الصحة النفسية ومتخذي القرار برؤية واقعية تساعد في توفير الخدمات اللازمة للوقاية، والعلاج، والتأهيل في المملكة.
ويهدف هذا المسح الوطني إلى تقدير الأمراض النفسية في مختلف مناطق المملكة، وتقدير معدلات انتشار الحالات النفسية، وحصر الأسباب الفردية للحالات النفسية، ودراسة الأمراض المشتركة بين الحالات والاضطرابات النفسية، وتقدير حجم الإعاقة الناجمة عن الأمراض النفسية، والتقديم لصناع القرار في مجال الصحة بالبيانات والمؤشرات للحالات النفسية من أجل التخطيط الصحي واتخاذ القرارات الصحية، ويسهم هذا المسح في إنشاء قاعدة بيانات موثوقة عن الإعاقة، وتحقيق التناغم في استخدام الموارد التي يتم استثمارها في المملكة لتلبية احتياجات المعاقين.
ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في إطار برامج المركز وأبحاثه العلمية التي تهدف لمنفعة الناس تحقيقًا لشعار المركز «علم ينفع الناس» حيث يضطلع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بتشجيع ودعم وتنسيق وإدارة وتمويل الأنشطة البحثية والأكاديمية التي تفيد المجتمع السعودي خاصة، والإنسانية عامة.
وكان مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة قد وقع برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الأمناء مجموعة من الاتفاقيات لتنفيذ البرنامج بين المركز.






إطلاق أول مسح وطني لـ “الصحة وضغوط الحياة” بالرياض الشهر المقبل | صحيفة المدينة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لسد, أول, المقبل, الحياة”, الشهر, بالرياض, إطلاق, وضغوط, وطني, “الصحة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
... موسوعة ال 1000 سؤال فى التاريخ الأسلامى ... نسناس ملتقى النفحات الإيمانية 12 12-17-2015 11:29 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:20 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط