آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحه والعلاج بالاحلام الورديه

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-13-2013, 07:34 AM
أخصائي صحي
 


الهلالي will become famous soon enough


الصحة والعلاج بالأحلام الوردية

علي بن حسن التواتي

كلنا نعلم أن مستشفى شمال جدة الذي بلغت تكاليف إنشائه حتى الآن أكثر من 139 مليون ريال قد تأخر تسليمه لما يزيد على سبع سنوات لأسباب عديدة من الظلم أن تعزى لمقاول التنفيذ وحده خاصة بعد أن صرح مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لجريدة الرياض بأن المستشفى رسي في البداية بسعة 300 سرير للتنفيذ خلال 36 شهرا اعتبارا من 24/3/1426هـ ثم عدلت المواصفات لزيادة السعة إلى 500 سرير ثم طلبت الوزارة إيقاف إنشاء قسم الولادة وتحويله إلى قسم للعناية المركزة ما دفع بالمقاول للتوقف ستة أشهر بانتظار الكلمة الأخيرة التي ما لبثت أن تغيرت بتراجع الوزارة عن قرارها ليعود المقاول للعمل. وعلق مسؤول الهيئة على تلك التخبطات بالقول إن الوزارة لم يكن لديها وضوح في الرؤية لعناصر المشروع، وإن قرارها ذاك لم يكن مبنيا على دراسة فنية أملتها الحاجة إلى إيجاد قسم وإلغاء آخر.
لقد كان أهالي محافظة جدة خلال كل هذا مثل من يركبون في مركبة فضائية كبيرة ومدير الشؤون الصحية في المنطقة مثل مسؤول الإطلاق الذي بدأ بالعد العكسي ولما وصل للحظة الحاسمة التفت للركاب مبتسما ليقول تبين لي أن المركبة صغيرة وعليكم النزول لنبني مركبة أكبر.
وهذا ما حدث بالضبط، فبعد طول الانتظار وتعالي الأصوات وتزايد الضغوط من جهات رسمية وغير رسمية يخرج علينا وزير الصحة بتصريح مدو عن تحويل المستشفى إلى مجمع بعدد سرر كذا ومستشفيات كذا وأقسام كذا.. إلخ، ما يعني أن وزارته قررت عدم تشغيل المستشفى في الوقت الحالي وقررت بيع مزيد من الأحلام المستقبلية على قاطني المحافظة (الأكثر سكانا في المملكة) والذين يتكدس مرضاهم في ممرات مستشفى الملك فهد الذي طفح بمرضاه مثلما تطفح خزانات مجاري الصرف الصحي في العمائر المكتظة بالسكان.
ولا أخفيكم عند قراءتي للبشرى الكبيرة التي زفها الوزير للمواطنين بعدم تشغيل المستشفى الذي طال انتظار تشغيله أنني ابتسمت من مقارنة قفزت إلى ذهني بينه وبين وزير الاقتصاد والتخطيط السابق الذي صرح سنة 2003م بأنه يسعى لتحويل المدن السعودية بعد 10 سنوات إلى مدن شبيهة بمدينة دبي ومرت السنوات العشر وتطورت وازدهرت دبي.. علما بأن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد -رحمه الله- كان يتمنى أن يرى مدن الإمارات شبيهة بمدينة (جدة) حتى أنه استعان بالخبير العالمي المصري لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن مخلوف الذي قام برسم المخطط الأساسي لمدينة جدة من 1959 إلى 1963، ليقوم بتصميم مدينة أبو ظبي على نفس نمط مدينة جدة.
ويعلم المسؤولون في وزارة الصحة كما نعلم جميعا أن الوزارة تعاني في السنوات القليلة الماضية من نقص كبير في الكفاءات المتخصصة والمعدات اللازمة والإمدادات اللوجستية والطبية لتشغيل المنشآت الصحية الكبيرة. ولكن المسؤولين فيها غالبا ما يلجأون للتسويف والنفي والتكذيب بدلا من الاعتراف بالعلة والعمل على معالجتها.
ولذلك لا أجد للوزارة عذرا في عدم تشغيل المستشفى الذي أعلنت مرارا وتكرارا أن ميزانية العام الحالي تحمل مخصصات لتجهيزه وتشغيله. شغلوا المستشفى وابنوا مجمعكم العالمي، الذي لا مثيل له، على مراحل فها هو مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة يعمل بكامل طاقته، ولم يمنع ذلك المسؤولين عنه من البدء في تحويله إلى مجمع طبي بإضافة خمس منشآت جديدة حوله ومواقف تتسع لثلاثة آلاف سيارة. ورغم إحساس المراجعين ببعض الصعوبات في مراجعة المستشفى حاليا بسبب ضيق المواقف الحالية وبعد المسافات بسبب الأعمال الإنشائية إلا أنهم سعداء لمعرفتهم بأن ما يجري هو لصالحهم، ولأنهم يرون العمل في استكمال المنشآت يجري ليل نهار من أجلهم، وسواء انتهى العمل بالمنشآت خلال عام أو عشرة فإن من يراجع المستشفى يمكنه تحمل بعض الصعوبات الإدارية طالما أنه يجد العزاء في أن الخدمة الطبية التي تقدم له لم تتأثر كثيرا.
كما أود التنبيه إلى أن تعليق المواطنين بحبال المستقبل الوردية لا يعفي وزارة الصحة من تطوير المستشفيات والمرافق الصحية القائمة وتحسين الخدمات فيها مع تجنب الأسلوب الذي يتبعه العربان بالرحيل من مكان قديم إلى جديد دون التفات لما خلفوه وراءهم من أضرار. كما آمل ألا تضع الوزارة نفسها بموضع جحا الذي ربط العليق على طرف العصا ومدها أمام ناظري حماره ليغريه بالاستمرار في العمل، فلا الحمار وصل للعليق ولا جحا أنصفه وأعطاه حقه في الغذاء الذي يقويه على مزيد من العمل والعطاء.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : الهلالي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصحه, الورديه, بالاحلام, والعلاج


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النقل من وزارة الصحه لوزارة التعليم العالي إرم قسم الإستفسارات العامة , سؤال وجواب 9 10-26-2014 12:02 PM
استفسارات ضروريه من دكاترة وزارة الصحه l9l9 قسم الإستفسارات العامة , سؤال وجواب 0 02-04-2013 08:43 AM
مرغلاني وكيلاً للتخطيط واقتصاديات الصحه بوزارة الصحه الهلالي ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة 1 01-21-2013 11:01 AM
[موضوع] صور وحقائق واسباب انهيار وزارة الصحه مزن لعوب ملتقى المواضيع العامة 0 11-20-2012 09:56 AM
نداء الى وزير الصحه بنت صفوى ملتقى التشغيل الذاتي 1 07-28-2010 04:31 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:13 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط