آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

ناقل الدم الملوث إلى «رهام»: فصَلوني لنزاهتي

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-24-2013, 01:33 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


ناقل الدم الملوث إلى «رهام»: فصَلوني لنزاهتي

ناقل الدم الملوث «رهام»: فصَلوني 16486.jpgمختبر بنك الدم في جازان ، وفي الإطار الطفلة رهام وفني المختبر إبراهيم حكمي
04-09-1434 08:29 AM
صحيفة حائل - متابعات

لم يكن عمداً ذلك الخطأ الذي ارتكبه فني مختبر مستشفى جازان العام، لكن أثره أحدث كارثة لم يتم تداركها إلى الآن. فبين سندان غياب موظفي أقسام المختبر الخمسة، ومطرقة إحساسه بخطورة انعدام أكياس الدم في مستشفى يستقبل عديدا من الحالات التي تتطلب نقل الدم، بادر الفني محاولاً الإمساك بالعصا من الطرفين، أولاً لتغطية غياب زملائه، وثانياً لتوفير إمدادات الدم لمحتاجيها، فأخطأ في تمرير كيس الدم المصاب بالإيدز على أنه سليم دون أن يلتفت لملاحظة أحدثت فارقاً حاسماً في حياة طفلة. وتتابع الخطأ بخطأ من قبل زميل آخر استخدم الكيس الملوث دون أن يلتفت بدوره إلى الملاحظة ذاتها، فوقعت الكارثة , الزميلان عبدالله البارقي ، ومحمد الكعبي رصدا تفاصيل ذلك في تقرير نشرته الشرق في عددها الصادر اليوم.



أعيش وأسرتي حالة صعبة.. فأنا العائل الوحيد لهم.. لكن ما يشغلني هو أن تشفى رهام


وروى فني المختبر بمستشفى جازان إبراهيم حكمي، الذي فصل في قضية الطفلة «رهام»، تفاصيل الحادثة التي هزت المجتمع بنقل دم ملوث بالإيدز للطفلة رهام، أنه باشر الدوام يوم الإثنين قبل الماضي في السابعة صباحاً، وكان معظم الطاقم في الأقسام الخمسة للمختبر غائبين في ذلك اليوم، ومنهم خمسة ذهبوا في حملة صحية، وأبلغنا إدارة المستشفى بذلك ولم تحرك ساكناً. وقال كان بنك الدم في ذلك اليوم خاليا من أي أكياس دم جاهزة لتزويد المحتاجين بها، وعلى الفور تمت مخاطبة مختبر الدم لإحضار عينات جاهزة تم فحصها.

وأضاف أنه تسلم من المختبر ظهر ذلك اليوم 40 كيساً من الدم، أدخلها على الفور في جهاز الحاسب، منها ما كان سليماً، ومنها ما هو إيجابي بالتهاب الكبد c وb حيث كان من ضمن النتائج الإيجابية نتيجتين لالتهاب الكبد تم إتلافهما مباشرة، وكان الكيس الذي يحمل فيروس الإيدز مسجل عليه ملاحظة «إعادة» ولكن مع زحام العمل، نتيجة لتغيب الموظفين، تم إدخاله ضمن النتائج السليمة ووضع في الثلاجة. وأشار إلى أنه كان يقوم بعمل اختبار الفصائل، ونتائج الفيروسات، وفصائل العينات للمتبرعين، واختبار التوافق للدم، وفصائل الدم للمرضى، وكذلك للمتبرعين في ذلك اليوم، وبقي في تغطية العمل ينتقل بين الأقسام الخمسة في مختبر الدم حتى الرابعة عصراً.

وقال الحكمي إن كمية الدم التي أعطيت لرهام سحبت من الثلاجة عند العاشرة مساءً، وعند دوامي في اليوم التالي، الثلاثاء، أبلغه قسم الفيروسات بأن العينة التي سحبت إيجابية لمرض الإيدز، وعلى الفور بحثت عنها، لأكتشف أنها أعطيت للطفلة رهام. وأضاف الحكمي قائلاً أبلغت إدارة المختبر والمستشفى والطب الوقائي مباشرة بما حدث، وحاولت أن أجعلهم يتداركون الوضع سريعاً ويعالجوا الطفلة، التي اعتبرها كإحدى أخواتي. وقال أنه لو كان ممن ماتت ضمائرهم لأتلف الكيس واحتفظ بورقة النتيجة، ولكنه يخاف الله وحاول أن يتدارك وضع رهام البريئة. وبين حكمي بأنه يعمل في الصحة منذ عام وأنه حديث عهد ببنك الدم حيث لم يمض على عمله به سوى ثلاثة أسابيع، مشيراً إلى أن قرار الفصل كان مجحفاً بحقة، وتساءل لماذا لم يعاقب المتغيبون؟ ولماذا لم يعاقب الطب الوقائي الذي يعلم بأن متبرع الدم قد تبرع مرتين قبل عام في مستشفى الملك فهد؟ وأشار حكمي إلى أنه سيقاضي وزارة الصحة التي أصدرت الفصل بحقه، وقال إن اللجنة التي قدمت إليهم يوم الخميس الماضي كانت برئاسة مدير مختبرات بنك الدم الدكتور علي الشمري، وعضوية عدد من الأعضاء وأنه خضع للتحقيق منذ العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً.


المتبرع شاب يعمل بفرع الشؤون الإسلامية بإحدى محافظات جازان


وأشار إلى أنه واجه مدير عام مختبرات بنك الدم بتغيب الموظفين وأنه كان يقوم بعمل غيره لخلو البنك من الدم صباح ذلك اليوم، فكان رده نحن نحقق في قضية الخطأ وأما الأمور الأخرى فهي إدارية. وتساءل حكمي كيف يتم سحب ممارسة المهنة لخطأ في إدخال البيانات ليس من عملي؟ فعملي هو القيام بعمليات التوافق فقط لعينات الدم، وإنما لغياب طاقم البنك اضطررت أن أقوم بنقل أكياس الدم، وإدخال البيانات، وفرز المصاب، وفحص عينات المتبرعين والمرضى. وقال إنني أعيش وأسرتي وضعاً صعباً فحزننا على رهام أكثر إيلاماً من قرار فصلي، فأمي لا تفارق سجادتها، وإخواني وأنا ندعو الله أن يمن عليها بالشفاء العاجل، وبين أنه تلقى قرار الفصل وهو في عمله عند الثانية ظهر أمس الأول حيث تم إشعاره من قبل إدارة المستشفى بالفصل والآن يعيش مع أسرته المكونة من سبعة أفراد ويعتبر عائلهم الوحيد بعد وفاة والدهم. وفي السياق ذاته، كشف مصدر مطلع أن المتبرع شاب في العقد الثالث ويعمل بوزارة الشؤون الإسلامية في إحدى محافظات جازان وسبق أن تبرع بالدم مرتين في مستشفى الملك فهد بجازان.



مصدر: مدير الشؤون الصحية طلب إعفاءه من منصبه والوزير رفض الطلب


وأوضح مصدر قريب من إدارة الشؤون الصحية بمنطقة جازان لـ «الشرق» أن مدير الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الاكشم، طلب إعفاءه من منصبه كمدير للشؤون الصحية إلا أن هذا الإعفاء قوبل بالرفض من قبل وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة. وأكد المصدر أن الدكتور حمد الأكشم لا يريد المنصب وإنما يريد أن يعود كما كان في السابق استشاري قلب أطفال، مشيرا إلى أنه شعر بتحميله أخطاء غيره وأن همّه الآن أن تشفى رهام وتعود إلى عائلتها سليمة متعافية من أي مرض.

ونفى مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور عواجي النعمي، علمه إن كان الدكتور حمد الأكشم تقدم بطلب إعفاء من وزارة الصحة أو لا. وأضاف أن الصحة أبلغت المتبرع بالدم المصاب بفيروس الإيدز أنه مصاب، وسيتم التعامل مع المريض بحسب ما تقتضية الأنظمة والتعليمات المعمول بها اتجاه هذا المرض.

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي بصحة جازان لـ «الشرق» أن التبرع في بنك الدم بمستشفى جازان العام متوقف بأمر الوزارة، لكنه متاح في مستشفى الملك فهد.






ناقل الدم الملوث إلى «رهام»: فصَلوني لنزاهتي - صحيفة حائل الإلكترونية



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لنزاهتي, الأمنة, الدم, فصَلوني, إلي, واقل, «رهام»:


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:28 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط