آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

كليات الصيدلة تفتقر للتناغم بين التدريس السريري والدراسة الأكاديمية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-26-2013, 07:07 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


أكد أنها قاصرة وتحتاج لخطة عشرية تطويرية.. مؤتمر طبي:
كليات الصيدلة تفتقر للتناغم بين التدريس السريري والدراسة الأكاديمية

مريم الصغير (الرياض)



انتقد مؤتمر مختص بمهنة الصيدلة أسلوب التدريس المتبع في كليات الصيدلة بالمملكة، لاعتمادها على التعليم الأكاديمي دون الالتفات للتدريب السريري للطلاب في المراحل الدراسية الأولية. ووصف الدكتور عبدالكريم بن محمد البكيري العميد المشارك للشؤون الأكاديمية والطلاب في كلية الصيدلة بجامعة العلوم الصحية ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، مناهج كليات الصيدلة بالمملكة بـ«أنها قاصرة، وتحتاج 10 سنوات لتطويرها»، وقال لا يوجد فيها تناغم بين التدريب السريري والتدريس الأكاديمي.
وشدد على أن كليات الصيدلة المترامية الأطراف تحتاج لمراجعة شاملة وعميقة للمستوى التعليمي ومخرجاتها الأكاديمية والبحثية، لتحديد جدوى إنشائها ووضع خطط لرفع مستواها ومعايير أكثر صرامة للنهوض بالتعليم الصيدلاني في المملكة لإعداد صيادلة سعوديين مؤهلين لمختلف أوجه الممارسة الصيدلية.
وبين أن المؤتمر يعتبر الأول من نوعه في المملكة ويهدف لمناقشة مواضيع مختلفة في مجالات التعليم، الاعتماد الأكاديمي لمناهج كليات الصيدلة، برنامج الزمالة في الصيدلة السريرية، أهمية التكامل بين التعليم الأكاديمي والتدريب الصيدلاني سواء في المرحلة الجامعية أو في الدراسات العليا.
إلى ذلك أكد الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، على سعي الجامعة والشؤون الصحية لتوسيع المعرفة في مجال التعليم والتدريب المهني وتوفير التعليم المستمر للصيادلة الممارسين ومتابعة المستجدات في علم الدواء.
وأضاف أن المؤتمر سيدرس معايير الاعتماد الأكاديمي لمناهج كليات الصيدلة وبرنامج الزمالة السريرية وأحدث الاستراتيجيات لتعليم طلاب كليات الصيدلة في برامج الزمالة وبحث سبل التكامل بين التعليم والتدريب الصيدلي لكل مرحلة جامعية.
من جهته قال الدكتور عبدالمجيد العبدالكريم وكيل الجامعة للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية «إن دور ووظيفة الصيدلي بدأت تتطور وتخرج من ذلك الدور النمطي القديم المحدود بين أرفف الصيدلية لصرف الدواء فقط، إلى دور فعال ومشارك مهم في الرعاية الطبية مع بقية أعضاء الفريق الطبي في جميع أجنحة المستشفى والعيادات الخارجية.
وأكد ضرورة تطبيق التدريب العملي السريري لتتحول مزاولة الصيدلي إلى مزاولة سريرية ومباشرة في رعاية المريض.
وناقش المؤتمر أمس عدة موضوعات متعلقة بالتعليم الصيدلاني، المناهج الحديثة لمجال تخصص دكتور صيدلة، طرق التكامل بين التعليم الأكاديمي والتدريب السريري في مجال الصيدلة، ويبحث اليوم الثاني برامج التدريب في الصيدلة السريرية، برنامج الإقامة والزمالة للصيادلة.
يذكر أن المؤتمر افتتحه الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ونظمته الشؤون الصحية بالحرس الوطني بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية والكلية الأمريكية للصيدلة السريرية بالولايات المتحدة الأمريكية بفندق ماريوت بالرياض.


ظƒظ„ظٹط§طھ ط§ظ„طµظٹط¯ظ„ط© طھظپطھظ‚ط± ظ„ظ„طھظ†ط§ط؛ظ… ط¨ظٹظ† ط§ظ„طھط¯ط±ظٹط³ ط§ظ„ط³ط±ظٹط±ظٹ ظˆط§ظ„ط¯ط±ط§ط³ط© ط§ظ„ط£ظƒط§ط¯ظٹظ…ظٹط©





شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-26-2013, 07:54 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: كليات الصيدلة تفتقر للتناغم بين التدريس السريري والدراسة الأكاديمية

أكاديمي:"مناهج الصيدلة" لن تتطور قبل 10 سنوات
مؤتمر دولي ينتقد الانسياق خلف التعليم الأكاديمي.. وتجاهل التدريب السريري






الرياض: وفاء أحمد 2013-02-26 1:16 AM
أقر العميد المشارك للشؤون الأكاديمية والطلاب في كلية الصيدلة بجامعة العلوم الصحية الدكتور عبدالكريم بن محمد البكيري بحاجة مناهج كليات الصيدلة بالمملكة 10 سنوات حتى تتطور، مؤكدا أنها لم ترتق للمستوى المطلوب بعد. جاء ذلك الإقرار خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي لتطوير التعليم والتدريب في مجال الصيدلة الذي نظمته أمس الشؤون الصحية بالحرس الوطني بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية والكلية الأميركية للصيدلة السريرية بالولايات المتحدة بفندق ماريوت بالرياض وافتتحه المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني، مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.
وأضاف الدكتور البكيري أنه لا يوجد تناغم بين التدريب السريري والتعليم الأكاديمي، ويتم الاعتماد على التعليم الأكاديمي دون الالتفات للتدريب السريري لطلاب الصيدلة في المراحل الدراسية الأولية، مشيرا إلى أن كليات الصيدلة المترامية الأطراف تحتاج إلى عمل مراجعة شاملة عميقة للمستوى التعليمي ولمخرجاتها الأكاديمية والبحثية لتحديد جدوى إنشائها ووضع خطط لرفع مستواها، ومعايير أكثر صرامة للنهوض بالتعليم الصيدلاني في المملكة لإعداد صيادلة سعوديين مؤهلين لمختلف أوجه الممارسة الصيدلية.
ولفت إلى أن المؤتمر يعتبر الأول من نوعه في المملكة ويهدف إلى مناقشة مواضيع مختلفة في مجال التعليم والاعتماد الأكاديمي لمناهج كليات الصيدلة وبرنامج الزمالة في الصيدلة السريرية واستعراض أهمية التكامل بين التعليم الأكاديمي والتدريب الصيدلاني سواء في المرحلة الجامعية أو في الدراسات العليا.
من جانبه، أكد الدكتور القناوي سعي الجامعة والشؤون الصحية إلى توسيع المعرفة في مجال التعليم والتدريب المهني وتوفير التعليم المستمر للصيادلة الممارسين ومتابعة المستجدات في علم الدواء خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر، مشيرا إلى أن المؤتمر سيدرس معايير الاعتماد الأكاديمي لمناهج كليات الصيدلة وبرنامج الزمالة السريرية وأحدث الاستراتيجيات لتعليم طلاب كليات الصيدلة في برامج الزمالة وبحث سبل التكامل بين التعليم والتدريب الصيدلي لكل مرحلة جامعية.
من جهته، أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالمجيد العبدالكريم أن دور ووظيفة الصيدلي بدأت تتطور وتخرج من ذلك الدور النمطي القديم المحدود بين أرفف الصيدلية لصرف الدواء فقط إلى دور فعال ومشارك مهم في الرعاية الطبية مع بقية أعضاء الفريق الطبي في جميع أجنحة المستشفى والعيادات الخارجية، داعيا إلى ضرورة تطبيق التدريب العملي السريري لتتحول مزاولة الصيدلي إلى مزاولة سريرية ومباشرة في رعاية المريض.
هذا، وخصص المؤتمر أمس جانب التعليم الصيدلاني وشمل مناقشة المناهج الحديثة لمجال تخصص دكتور صيدلة وطرق التكامل بين التعليم الأكاديمي والتدريب السريري في مجال الصيدلة، بالإضافة إلى عرض معايير التقويم والاعتماد الأكاديمي، في حين يبحث اليوم الثاني برامج التدريب في الصيدلة السريرية، ويشمل مناقشة برنامج الإقامة والزمالة للصيادلة، واستعراض برنامج الزمالة الأميركية، وبرنامج الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

الوطن أون لاين ::: أكاديمي:"مناهج الصيدلة" لن تتطور قبل 10 سنوات



من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للتناغم, الأكاديمية, التدريس, الصيدلة, السريري, بين, تفتقر, والدراسة, كليات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
تجمع طبي يبحث الاعتماد الأكاديمي لمناهج كليات الصيدلة .. الاثنين --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 02-23-2013 11:06 PM
د.الخضيري : : داعياً إلى إيجاد «أجهزة الكشف المبكر» في مراكز الرعاية داخل المدن والمح مريم الحربي ملتقى التوعيه بسرطان الثدي 5 07-04-2012 11:17 AM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:00 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط