آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

طوق الكآبة

ملتقى المواضيع النفسية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-27-2013, 11:58 AM
كاتب متميز
 


د.عبدالله سافر الغامدي will become famous soon enough




طوق الكآبة



فلا زلنا في بلادنا نقرأ ونسمع بين الفينة والأخرى؛ عن وقوعحالات انتحار للنفس ، وإزهاق وقتل للروح ، وما ذلك إلا نتيجة لضعف الإيمان فيقلوبهم، وسكن الاكتئاب في نفوسهم، وحدوث اختلال مؤكد في عقولهم.

ويعد المكتئبون من أكثر المرضى النفسيين ميلاً وإقداماً علىالانتحار، إذ قد تزداد أفكارهم السلبية؛ حتى تسيطر عليهم أفكاراً خطيرة ؛ تجعلهميحبون الموت، ويكرهون الحياة، وهذا ينطبق كذلك على حالة المفحطين الشقية ، الذينيستخفون بأرواحهم، وأرواح غيرهم .

وجميعنا يدرك أن منهجنا العظيم يحرم هذا الجرم الكبير،والفعل الشنيع، فمن قتل نفسه بحديدة، أو تردى من جبل، أو تحسى سماً؛ فهو في نارجهنم خالداً مخلداً أبداً، (أو كما قال عليه الصلاة والسلام).



كذلك تنتشر في مجتمعنا؛ حالات مرضيةمتأزمة؛ تعاني من الحزن وضيقة الصدر، ومن التفكير في الموت ، والرغبة في الخلاص منهذه الحياة ، وهذا يقع بسبب فقدانها لإنسان عزيز ؛ أو نتيجة لإصابتها بمرض خطير ، أو بسبب نكسة مالية، أو صدماتواجهتها ، أو صعوبات أعاقت طريقها.



إن الاكتئاب من الاضطرابات الشائعة والمنتشرة بين الناس ، خصوصاً لدى المصابين بأمراضمزمنة، ولدى نزلاء السجون، ومدمني المخدرات.

وهو يوجد لدى النساء بصورة أكثر منالرجال، خصوصاً ما يقع لهن بعد الولادة، كما يعظم هذاالمرض ويزداد مع تقدم العمر، إذ يشعر بعض الأفراد؛ أنهم أصبحوا عالة على الغير،وأن دورهم في الحياة قد انتهى.



وكما هو معلوم؛ فالاكتئاب ليس مرض نفسي فقط، وإنما هو نفسي وعضوي، حيث يؤثر على جميع أعضاء الجسم، وعلىنومه وغذائه، وعلى طريقة تفكيره، ومظاهر سلوكه.

تجد المكتئب فاقداً لشهية الأكل، كثير النوم، أو يشكو منالأرق، يميل إلى العزلة والوحدة، والصمت والسكون، والشرود والذهول، كما يحمل في وجدانه مشاعر من الحزن واليأس، والقلقوالتوتر ؛ والتي تبقى ملازمة له ومسيطرة عليه؛ مما يفقده الحيويةوالمناشط اليومية.



ولاشك أن المسلم يدرك أن مايصيبه من نصب ولا وصب ، ولا هم ولا حزن ، ولا أذى ولا غم ؛ حتى الشوكة يشاكها إلاكفَّر الله بها من خطاياه، فإذا أيقن بذلك صبر ونال الخير والأجر.

كما يعلم أن من الأدعية ما يقيه من هذاالمرض: " اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ، والبخل والجبن، وضلع (ثقل) الدين وغلبة (تسلط) الرجال "، وأن منها ما يعالجه ، ويعيد لنفسهاستقرارها وطمأنينتها: " اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسكأو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك أو إستأثرت بهفي علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب هميوغمي ".



إن المكتئب يستطيع التخلص من الحزن والكآبة، وأن يحصل على الأنسوالطمأنينة؛ إذا أكثر من قراءة القرآن الكريم؛ ومن سماعه وسماع المحاضرات المفيدة، وحرص على ترديدالأذكار والأدعية، وكسر طوقالانعزال والأوهام والأفكار السوداوية، وخلص نفسه من الماضي، ومن التفكير فيالمستقبل، ومن المشاعر السلبية؛ كمشاعر الغضب والغيرة والعدواة، وأشغل نفسه بعمل مفيد يختلط فيه مع الناس،ومارس مناشطوهوايات نافعة؛ كالألعاب الرياضية، والرحلات الخلوية.

ومما يفيده كذلك؛ كتابة ما يعنّ له،ويعتمل في صدره، ويشغل تفكيره، ثم يمزق بعد ذلك ما كتبه، أو يحرقه، ليكون نوعاً منالتنفيس الذي يعينه على مسح ما تراكم في عقله الباطني.

وعلى أسرةالمكتئب توفير بيئة آمنة داعمة، تشجعه على المشاركات الإيجابية، وحضور المناسباتالاجتماعية، وأن تعمل على مدحه بدلاً من انتقاده ، فالانتقاد والكلامالسلبي؛ يزيد في الاكتئاب.

كذلك ينبغي عدمالالتفات لشكاواه المتكررة، وتجاهل سماعها ، لأن هذا يساعده على قطع دائرة تفكيره المرضي، وتحسين تصوره عن نفسه، مما يفيده في اتخاذ قراراته، وإدارة حياتهعلى الوجه الأفضل.

وأما إن ازدادت الحالة سوءاً وتدهوراً، فعليهم مساعدتهعلى مراجعة الطبيب النفسي؛ لعلاجه بالأدوية المساعدة على تحسين المزاج، والتخفيفمن الأعراض، والتي لا تظهر ثمرتها قبل ستة أشهر من العلاج المتواصل، على أن يرافقذلك إرشادات دينية، وتوجيهات معرفية، ومناشط اجتماعية مبهجة؛ ترمم الذات، وتشحذ العزيمة ، وتقوي الشخصية.


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : د.عبدالله سافر الغامدي
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الكآبة, طوق


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفصاميون.. 50% يُعانون من الكآبة و10% قد ينتحرون!! أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 0 02-06-2009 04:37 AM
الحوامل المدخنات قد يعانين من الكآبة والقلق أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 3 02-24-2008 01:22 AM
الحب أفضل وسيلة لعلاج الكآبة عند النساء أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 2 09-11-2007 03:42 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:00 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط