آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

البرنامج الوطني للكشف المبكر يكشف إصابة 22 سيدة بسرطان الثدي في مراحله الأولى

ملتقى التوعيه بسرطان الثدي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-03-2013, 10:05 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


البرنامج الوطني للكشف المبكر يكشف إصابة 22 سيدة بسرطان الثدي في مراحله الأولى

الرياض – محمد الحيدر
نجح البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي في اكتشاف (22) سيدة مصابة بسرطان الثدي في مراحله الأولى وتم تحويلهن جميعاً للمتابعة والعلاج وتسجيلهن في مدينة الملك فهد الطبية.
وكشف وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش أن "عدد السيدات اللاتي تم فحصهن ضمن فعاليات البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر خدمة العيادات الطبية المتنقلة بواسطة أجهزة "الماموغرام" في المراكز الصحية بالأحياء (الدرعية، السعادة، الشفا) خلال الفترة من 31-3-2012م ولغاية 5-2-2013م تجاوز 2650 سيدة".
وأوضح د. ميمش أنه "تم وضع خطة لسير العيادات المتنقلة بين المراكز الصحية والأسواق العامة حيث يتم تغير مكان العيادة المتنقلة كل 6 أسابيع، كما تم تجهيز الثلاث عربات المتنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالماموغرام، مع فريق طبي مدرب موزع بالمراكز الصحية السابقة الذكر".
وقال: "إنه يتم استقبال اتصالات السيدات الراغبات في إجراء الفحص من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444، ومن ثم تسجيلهن في البرنامج، حيث تم إعداد نظام إلكتروني متكامل خاص بالبرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي يتم من خلاله ادخال البيانات الخاصة بالسيدات بعد التأكد من تطابق شروط الفحص لديهن ومن ثم تحليلها وحساب مؤشرات تقييم البرنامج وما تم تحقيقه".
وأشار "أغلب الاتصالات الواردة كانت من النساء ممن هم في سن 30-50 سنة، وأبرزها تستفسر عن التغييرات التي تظهر على الثدي في حالة الاشتباه بالإصابة، وعن طبيعة الأشعة المستخدمة للفحص ومدى الأضرار المترتبة عليها، وعن المكان الذي يمكنهم فيه إجراء الفحص، وآلية علاج من ثبتت إصابتهن بسرطان الثدي -لا سمح الله-".
وعن المرحلة المستقبلية التي يجب أن يكون عليها البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي لفت د. ميمش إلى أن "هذا البرنامج خصص في مرحلته الأولى للسيدات السعوديات المتواجدات في منطقة الرياض فقط، أما في المراحل المقبلة فسيمتد ليغطي مناطق المملكة بإذن الله لاسيما بعد أن التمسنا حاجة السيدات للتوعية بمثل هذا المرض، وتوجيههن إلى المكان الصحيح".
تجدر الإشارة أن 30% من وفيات السرطان تحدث بسبب خمسة عوامل خطر سلوكية وغذائية رئيسية هي ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وعدم تناول الفواكه والخضار بشكل كاف وقلة النشاط البدني وتعاطي التبغ وتعاطي الكحول ويمثل تعاطي التبغ أهم عوامل الخطورة المرتبطة بالسرطان إذ يقف وراء 22% من وفيات السرطان العالمية و71% من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة. حيث من المتوقع أن يتواصل ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن السرطان على الصعيد العالمي وأن يناهز 13.1 مليون وفاة في عام 2030م حيث يعتبر السرطان أحد أهم أسباب الوفيات ومن المتوقع أن يصبح السبب الرئيسي قبل أمراض القلب والأوعية.
ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹ ظ„ظ„ظƒط´ظپ ط§ظ„ظ…ط¨ظƒط± ظٹظƒط´ظپ ط¥طµط§ط¨ط© 22 ط³ظٹط¯ط© ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† ط§ظ„ط«ط¯ظٹ ظپظٹ ظ…ط±ط§ط*ظ„ظ‡ ط§ظ„ط£ظˆظ„ظ‰




شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للكشف, مراحله, المبكر, الأولى, الثدي, البرنامج, الوطني, بسرطان, يكشف, صحية, إصابة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفحصوصات الوراثيه للحامل أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 15 02-04-2016 09:40 PM
بروتوكول Dc Shock DRASHOUR ملتقى الطوارئ والإسعافات 7 01-27-2016 10:37 AM
ملف شامل لمشكلات الاطفال ادخلي وشوفي مشكلة طفلك وأسبابها وحلها بسومي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 13 08-09-2015 10:09 PM
أمراص الصدريه life`s rose ملتقى الأمراض 2 05-06-2015 02:43 PM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:51 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط