آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مستشفيات الشمال.. "خلل" ونقص أطباء

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-04-2013, 02:41 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough




مستشفيات الشمال.. "خلل" ونقص أطباء
مستشفيات الشمال.. "خلل" ونقص أطباء 7510.jpg



حائل والجوف وعرعر بلا كوادر مؤهلة لـ"الأوعية الدموية"
منذ 2 يوم 12:15
حائل، الجوف ، عرعر (حائل نيوز)
يقوم ثلاثة أخصائيين للأوعية الدموية بعلاج نحو مليون ونصف المليون نسمة، هم سكان مناطق الشمال "حائل والجوف والحدود الشمالية" الأمر الذي يشكل هاجسا يؤرق أهالي الشمال، نظرا للحاجة الملحة لهذا التخصص في حالات عدة، منها مرضى الفشل الكلوى والإصابات التي تؤدي لقطع أجزاء من الجسم والكسور المضاعفة التي تحتاج لتدخل جراحي فوري. وجدد بتر ساق شاب سعودي بمنطقة حائل قبل أسبوعين- بعد نقله برا لمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، لعدم توفر اختصاصي أوعية دموية بالمنطقة مما أخر علاجه- مطالبات الأهالي بتدعيم مستشفيات الشمال باختصاصيين في الأوعية الدموية.
ويتمركز الاختصاصيون الثلاثة في مستشفيات الملك خالد بحائل، والأمير عبد الرحمن السديري بسكاكا "زائر غير مقيم"، والأمير عبدالله بن مساعد بعرعر، فيما يتم تحويل المرضى إلى هذه المستشفيات من مستشفيات القريات وطريف ورفحاء وأبو عجرم ودومة الجندل لعدم توفر أخصائيين للأوعية الدموية.
وكان وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أقر بنقص اختصاصيي الأوعية الدموية، بعد مطالب ساقها مواطنون له إبان زيارته للمنطقة عام 2011م، واكتفى بالتأكيد على أن هناك ندرة في هذا التخصص، وأن المشكلة عالمية.
وبحسب آخر إحصاء عرضه موقع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، فإن عدد سكان مناطق الشمال "حائل والحدود الشمالية والجوف" ناهز المليون ونصف المليون نسمة، حيث بلغ عدد سكان حائل 654.736، والجوف 483.138، والحدود الشمالية 350.972.
من جهته، أوضح مدير مستشفى دومة الجندل الدكتور هشام الحسن أن منطقة الجوف يوجد فيها مختص واحد بالأوعية الدموية بمستشفى السديري بسكاكا، مقدرا عدد الحالات المحولة العام الماضي من مستشفى دومة الجندل بالجوف للمستشفيات التخصصية خارج منطقة الجوف بـ330 حالة. وأكد أن مستشفى دومة الجندل بحاجة إلى 10 تخصصات وصفها بالمهمة منها أخصائي بنك دم، واستشاري جراحة مخ وأعصاب، واستشاري باطنية، وأخصائي مناظير الجهاز الهضمي، واستشاري قلب وشرايين، واستشاري عيون، واستشاري تخدير، واستشاري عظام، واستشاري عناية مركزة. وأشار الحسن إلى أنه طلب أكثر من مرة توفير الكوادر الطبية بشكل عاجل وأنه ما زال ينتظر توفيرها.
إلى ذلك، أوضح مدير العلاقات العامة بمستشفى دومة الجندل مطلق الزارع لـزميلة "الوطن" أنه يتم تحويل مصابي الحوادث لمستشفى الأمير عبدالرحمن السديري بمدينة سكاكا للعلاج لعدم توفر أطباء مختصين بالمخ والأعصاب والأوعية الدموية.
وفي المقابل، يضطر مرضى محافظة طريف التابعة لمنطقة الحدود الشمالية للسفر مسافة تزيد على 200 كلم إلى عرعر، للكشف عند استشاري الأوعية الدموية الوحيد.

حائل.. تأخر علاج شاب فبترت قدمه

دفع الشاب عبدالله الشمري في العقد الثاني من العمر، قدمه ثمنا لتأخر علاجه بمستشفى الملك خالد بحائل، بعد تعرضه لحادث مروري على طريق حائل - جبه، سبب له عدة كسور في الساق والفخذ والحوض، حيث اكتفى المستشفى بعمل الإسعافات الأولية له، وتنويمه في قسم الباطنية لازدحام قسم العظام.
ويروي والده سعد حميدان الشمري لـزميلة "الوطن" تفاصيل بتر رجل ابنه، قائلا: فوجئت بتنويمه في قسم الباطنية نظرا لعدم توفر سرير شاغر بقسم العظام، وفي اليوم التالي للحادث أجريت له عميلة في الساق. ويضيف الشمري أن الدكتور المشرف على الحالة رفض إجراء عملية في الفخذ لمعالجة الكسور بحجة تعطل الجهاز الخاص بمثل هذه العمليات، وعدم توفر أجهزة بديلة، وبعد مرور أربعة أيام كسى السواد قدم الابن، فتم نقله إلى مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، وبالكشف عليه اتضح أنه تعرض لكسر مضاعف في القدم مما تسبب في تقطع الشرايين، وتوقف تغذية القدم بالدم.
وأشار الشمري إلى أن الأطباء قرروا على الفور بتر القدم، مؤكدا أن ذلك حدث نتيجة إهمال المستشفى، وعدم التعامل الجاد مع الحالة.
وذكر الشمري أنه تقدم بشكوى للشؤون الصحية بحائل، فتم تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات القضية.



مستشفيات الشمال.. "خلل" ونقص أطباء - صحيفة حائل نيوز الإلكترونية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"خلل", مستشفيات, أطباء, الشمال.., ونقص


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلنتنافــــــــــس إذآ.... لميس ملتقى النفحات الإيمانية 3 07-08-2013 09:19 AM
جدول أسماء الله الحسنى مع الشرح .. رحال العمر ملتقى النفحات الإيمانية 5 03-22-2008 08:37 AM
ولله الاسماء الحسني فادعوه بها ام داوود ملتقى النفحات الإيمانية 6 01-04-2008 03:26 AM
نظرية الضوء للامام الصادق عليه السلام خليل المادح ملتقى المواضيع الاجتماعية 3 10-25-2007 02:48 PM
أعمار الأنبياء والرسل وأماكن دفنهم الطير ملتقى النفحات الإيمانية 3 03-31-2007 09:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:39 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط