آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

د. الكنهل: تنوع غذاء الطالب له دوره في تحديد حالته المزاجية والنفسية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-04-2013, 08:56 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


التربية تنظم ملتقى تطوير المقاصف

د. الكنهل: تنوع غذاء الطالب له دوره في تحديد حالته المزاجية والنفسية

الكنهل: تنوع غذاء الطالب دوره 690706664211.jpg
المسند في مقدمة الحفل وجانب من الحضور
تغطية - منصور الحسين تصوير - حاتم عمر
يعد طلاب المرحلتين التمهيدية والابتدائية أكثر الفئات تعرضاً للإصابة بسوء التغذية، والتي تنشأ من النقص في كمية الغذاء عن الاحتياج اليومي للجسم، أو الزيادة في كمية الغذاء عن الاحتياج اليومي للجسم، أو عدم توازن العناصر الغذائية في الغذاء اليومي.
ذكر ذلك معالي الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء الدكتور محمد بن احمد الكنهل في ملتقى تطوير المقاصف المدرسية الذي نظمته الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض لمديري خدمات الطلاب ومشرفي ومشرفات المقاصف المدرسية بإدارات التربية والتعليم بالمملكة. بحضور معالي نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز، ووكيل وزارة التربية للشؤون المدرسية الأستاذ سعد الفهيد، والمدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن إبراهيم المسند، ومساعد المدير العام للتربية للشؤون المدرسية الأستاذ حمد بن عبدالله الشنيبر، ومديرة خدمات الطلاب الاستاذة حصة بنت حمد العيسى.



الكنهل: تنوع غذاء الطالب دوره 167490107428.jpg
الكنهل والفهيد أثناء المحاضرة






وأوضح الكنهل أن نتائج الدراسات التي أجريت في بعض الدول الخليجية أظهرت أن مشكلة السمنة (وما يصاحبها من خمول وتشتت الذهن) تفاقمت بين أطفال المدارس، حيث وصلت إلى 27 % من تلاميذ المرحلة الابتدائية ونحو 35 % من تلاميذ المرحلة الإعدادية وأكثر من 35 % في المرحلة الثانوية. وبلغت نسبة الطلاب الذين لا يتناولون إفطارهم في كل من السعودية وعمان والبحرين نحو 20 بالمئة.
وأرجع الكنهل أهمية توفر غذاء مناسب متكامل للطلاب بالمدرسة إلى أثره البالغ على نشاطهم وتنمية ذكائهم وتفوقهم الدراسي، وأهميته لصحتهم في مراحل نموهم المختلفة، وتنوع الغذاء الذي يتناوله الطالب له دوره في تحديد حالته المزاجية والنفسية، ويلعب دوراً أساسياً في حياة الطالب؛ من بدء التحاقه بالمدرسة، حيث يساهم في اكتسابه للعادات الغذائية السليمة والصحية، وحصوله على احتياجاته من العناصر الغذائية اللازمة لنموه ولإمداده بالنشاط والطاقة؛ مما يساعد على تحصيل دراسي جيد؛ لذلك يجب أن تحتوي الوجبة المدرسية على قيمة غذائية متوازنة.



الكنهل: تنوع غذاء الطالب دوره 463788971117.jpg
الكنهل يتحدث


وأردف الكنهل ان الدراسات العديدة أكدت تأثير وجبة الفطور، فالأطفال الذين يتناولونها بانتظام يستطيعون التفكير بذكاء أكثر ويكونون أقل إحساسا بالتعب ويلعبون لفترات طويلة ويكون أداؤهم أفضل من الأطفال الذين يهملون هذه الوجبة.
وكشف الكنهل ان للغذاء دور حيوي وأساسي في حياة هذه الفئة العمرية، وأهم صفاتها أنها مرحلة نمو عالية جداً ونشاط فيزيائي كبير فأطفال المرحلة الابتدائية ينمون بشكل كبير، إذ يقدر معدل الزيادة في أطوال أجسامهم بنحو ٥ سم سنوياً، مع زيادة في الوزن لا تقل عن كيلوغرامين.
كما ان هناك مرحلة نمو عالية إذ يحتل المراهقون المرتبة الثانية بعد الرضع في سرعة النمو خلال مراحل الحياة، ورغم أن سرعة وحجم النمو يعتمد أساساً على الصفات الوراثية إلا أن الغذاء الصحي يساعد على الوصول بالنمو إلى ما يجب الوصول إليه وخصوصاً الطول. وتتميز هذه المرحلة باحتياج عالي للكالسيوم والحديد. وقد لوحظ دائماً في تغذية المراهقين نقص هذين العنصرين الهامين بسبب الاختيارات الغذائية غير الصحيحة في غذائهم. وشدد على ضرورة أن يحتوي الغذاء اليومي علي حبوب غذائية وبقول وحليب ولحم وخضار وفواكه وألياف، مع مراعاة التركيز على أهمية وجبة الإفطار كأساس يومي بمعنى عدم البدء بيوم دراسي قبل تناول وجبة الإفطار. واختيار الوجبات الخفيفة على أساس إكمال العناصر الغذائية بالوجبات الرئيسية.
وتابع ان الدراسات العلمية أثبتت أن الإفطار يؤثر على الطلبة فيكون تحصيلهم العلمي أفضل مقارنة بالذين لا يتناولون الإفطار (الرياضيات كمؤشر). وأنهم أكثر انتباهاً في الفصل، وأقل نسبة تغيب، وأقل ميلاً للعنف. كما أن للإفطار تأثير إيجابي في تنظيم تناول الوجبات الرئيسية خلال اليوم.
وأوضح أن كثيراً من الدول المتقدمة تتحايل على الطلاب لتناول وجبة الإفطار. مطالبا بدعم وجبة الإفطار أما بشكل كلي أو جزئي. ويجب أن لا ينظر للطالب على أنه هدف اقتصادي. ويجب النظر بواقعية إلى وجبة الإفطار وأنها لا تشكل أكثر من 25% من الاحتياجات اليومية. ويكون توقيت تناول وجبة الإفطار في المنزل وقبل بدء الدراسة.



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط¯. ط§ظ„ظƒظ†ظ‡ظ„: طھظ†ظˆط¹ ط؛ط°ط§ط، ط§ظ„ط·ط§ظ„ط¨ ظ„ظ‡ ط¯ظˆط±ظ‡ ظپظٹ طھط*ط¯ظٹط¯ ط*ط§ظ„طھظ‡ ط§ظ„ظ…ط²ط§ط¬ظٹط© ظˆط§ظ„ظ†ظپط³ظٹط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المزاجية, الطالب, الكنهل:, تحديد, بنوع, حالته, دوره, غذاء, والنفسية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة ghadoo &nadoo الطبية ghadoo ملتقى الأمراض 61 10-19-2015 11:28 PM
حتى لا تكون كلاً موسى البلوي ملتقى النفحات الإيمانية 17 10-06-2015 06:10 AM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM
0000القولون0000 الدكتوره ملتقى الأمراض 3 08-29-2007 10:01 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:28 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط