آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

التخصصي وفر مليار ريال للوطن خلال عام بزراعة أعضاء محليا

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-05-2013, 07:28 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


مؤكدا زيادة العمليات بنسبة 84 % .. القصبي:
التخصصي وفر مليار ريال للوطن خلال عام بزراعة أعضاء محليا

التخصصي مليار ريال للوطن خلال b24.jpg
سعاد الشمراني (الرياض)



كشف الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن أن التخصصي وفر لاقتصاد الوطن مليار ريال بإجراء زراعة الأعضاء محليا في عام واحد.
وبين خلال افتتاح فعاليات المؤتمر السعودي العالمي عن الآفاق الجديدة لزراعة الأعضاء، وينظمه المستشفى التخصصي في الرياض أن 730 عملية من العمليات التي أجريت بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عام 2012م، يكلف إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية، مليار و443 مليون ريال، بينما في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بـ 482 مليون ريال، ويتضح أن التكلفة في هذا المستشفى تعادل 34 في المائة من نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح أن المؤسسة بمستشفياتها في الرياض وجدة أجرت خلال العام الماضي 760 عملية زراعة، منها 167 زراعة نخاع عظم للكبار، 168 زراعة نخاع عظم للأطفال، 261 زراعة كلى، 101 زراعة الكبد، 19 زراعة قلب، 14 زراعة رئة و30 زراعة عظم، بنسبة نجاح مماثلة للمراكز العالمية.
وأضاف أن عدد عمليات زراعة الأعضاء في المستشفى ارتفعت بنسبة 84 في المائة عام 2012م، عن عام 2005م، مما ساهم في تخفيف معاناة المرضى وتجنيبهم مشاق السفر طلبا للعلاج بالخارج.
وأضاف أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث حافظ على موقعه المتقدم بين أوائل مراكز زراعة الخلايا الجذعية من نخاع العظم ودم الحبل السري للأطفال على مستوى العالم، وتم تدشين بنك الخلايا الجذعية من دم الحبل السري بالمستشفى عام 2007م، لتوفير وحدات الخلايا الجذعية لإجراء عمليات زراعة نخاع العظم للمرضى الذين لا يوجد مطابق لهم من أفراد الأسرة.
وأشار إلى أن برنامج تشخيص الأجنة وراثيا قبل الانغراس قد حقق نجاحات كبيرة في المستشفى، إذ زاد عدد الدورات العلاجية بـ 148 دورة عن العام الماضي، مبينا أن المستشفى أجرى منذ إطلاق برنامج تشخيص الأجنة وراثيا عام 2008م (661) دورة أجريت لـ 224 مرضا وراثيا جينيا، من أهمها: الثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، التليف الكيسي وأمراض التمثيل الغذائي الوراثية، وبنسبة حدوث حمل بلغت 35 في المائة، وهي نسبة مماثلة لنتائج المراكز العالمية. وتجرى هذه العمليات باستخدام تقنية طفل الأنابيب، ومن ثم يتم فحص الأجنة المتكونة بالمختبر، واختيار الأجنة السليمة منها، يتم بذلك وضع حد لمعاناة بعض الأسر المصابة أو الحاملة لأمراض وراثية تسبب إعاقات عقلية وجسدية، واستفادت من هذا البرنامج 360 عائلة.
ويناقش المؤتمر الذي انطلق أمس أهم المواضيع المستجدة في مجال زراعة الأعضاء المختلفة للأطفال والكبار وتشمل الكبد، الكلى، القلب، الرئة، الخلايا الجذعية، العظام، البنكرياس، الأمعاء الدقيقة، الخلايا العصبية، وخلايا البنكرياس.
وتزامنا مع فعاليات المؤتمر يعقد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عصر الخميس المقبل ندوة مفتوحة حول دور المجتمع في مجال تعزيز التبرع بالأعضاء، بمشاركة عدد من كبار المشائخ والعلماء عن الجانب الشرعي في الحث على التبرع بالأعضاء، من بينهم الشيخ صالح بن حميد عضو هيئة كبار العلماء وإمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، بالإضافة إلى مشاركة من كبار الأطباء المتخصصين في مجال زراعة الأعضاء، وسيقتصر الحضور على الرجال فقط.


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-05-2013, 07:37 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: التخصصي وفر مليار ريال للوطن خلال عام بزراعة أعضاء محليا

أكد ارتفاع عدد العمليات بالمستشفى بنسبة 84%... د.القصبي:

«التخصصي» وفر مليار ريال بإجراء زراعة الأعضاء محلياً


د. القصبي يلقي كلمته
تغطية – محمد الحيدر تصوير– عليان العليان
افتتح الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أن المؤسسة، بمستشفياتها في الرياض وجدة، صباح الاثنين فعاليات (المؤتمر السعودي العالمي عن الآفاق الجديدة لزراعة الأعضاء) الذي ينظمه المستشفى التخصصي بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، في الفترة من 22 إلى 25 ربيع الآخر الموافق 4 إلى 7 مارس في فندق (الفورسيزونز) ببرج المملكة في الرياض، بمشاركة 128 متحدثاً عالمياً ومحلياً من ذوي الخبرة والريادة في هذا المجال.
وقال الدكتور القصبي خلال كلمته ان المستشفى قامت خلال العام الماضي بإجراء (760) عملية زراعة؛ منها (167) عملية زراعة نخاع عظم للكبار، و(168) عملية زراعة نخاع عظم للأطفال، و(261) عملية زراعة كلى، و(101) لزراعة الكبد، و(19) عملية زراعة قلب، و(14) عملية زراعة رئة، و(30) عملية زراعة عظم، وكانت نسبة نجاح هذه العمليات مماثلة للمراكز العالمية.
وأوضح أن عدد عمليات زراعة الأعضاء في المستشفى أرتفعت بنسبة (84%) في عام 2012م عن عام 2005م، مما ساهم بصورة كبيرة في تخفيف معاناة هؤلاء المرضى وتجنيبهم مشاق السفر طلباً للعلاج بالخارج.
واكد الدكتور القصبي أن التكلفة المالية ل(730) من هذه العمليات بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في عام 2012م، إذا ما تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية، تقدر بمليار وأربعمائة وثلاثة وأربعين مليون (1,443,000,000) ريال، بينما تقدر تكلفة إجرائها بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بحوالي أربعمائة واثنين وثمانين (482) مليون ريال. أي تقل التكلفة المالية بالمستشفى عن نظيرتها بالولايات المتحدة الأمريكية بحوالي تسعمائة واثنين وستين (962) مليون ريال، ويتضح بذلك أن التكلفة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تعادل حوالي أربعة وثلاثين بالمائة (34%) من نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف الدكتور القصبي أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث حافظ على موقعه المتقدم بين أوائل مراكز زراعة الخلايا الجذعية من نخاع العظم ودم الحبل السري للأطفال على مستوى العالم وقد تم تدشين بنك الخلايا الجذعية من دم الحبل السري بالمستشفى عام ألفين وسبعة (2007م)، وذلك لتوفير وحدات الخلايا الجذعية لإجراء عمليات زراعة نخاع العظم للمرضى الذين لا يوجد مطابق لهم من أفراد الأسرة. وقد ساهم هذا البنك بما يزيد عن تسعين بالمائة (90%) من وحدات الخلايا الجذعية من دم الحبل السري التي تمت زراعتها خلال عام ألفين واثني عشر (2012م). وبذلك تم الاستغناء عن استيراد معظم هذه الوحدات من الخارج.
ويناقش المؤتمر أهم المواضيع المستجدة في مجال زراعة الأعضاء المختلفة للأطفال والكبار من خلال 9 ورش عمل تقام في اليوم الأول من المؤتمر، و32 جلسة عمل تعقد في الأيام الثلاثة الأخرى.
وتزامناً مع فعاليات (المؤتمر السعودي العالمي عن الآفاق الجديدة لزراعة الأعضاء)، يعقد مستشفى الملك فيصل التخصصي الخميس المقبل في قاعة المحاضرات بفندق (فورسيزونز) في برج المملكة بالرياض ندوة مفتوحة حول دور المجتمع في مجال تعزيز التبرع بالأعضاء، والتي سيتحدث فيها عدد من كبار المشائخ والعلماء عن الجانب الشرعي في الحث على التبرع بالأعضاء، من بينهم الشيخ صالح بن حميد عضو هيئة كبار العلماء وإمام وخطيب المسجد الحرام، والشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، بالإضافة إلى مشاركة من كبار الأطباء المتخصصين في مجال زراعة الأعضاء، وسيقتصر الحضور على الرجال فقط.





المؤتمر يشهد حضوراً نسائياً كبيراً



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : آ«ط§ظ„طھط®طµطµظٹآ» ظˆظپط± ظ…ظ„ظٹط§ط± ط±ظٹط§ظ„ ط¨ط¥ط¬ط±ط§ط، ط²ط±ط§ط¹ط© ط§ظ„ط£ط¹ط¶ط§ط، ظ…ط*ظ„ظٹط§ظ‹
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مليار, للوطن, محليا, أعضاء, التخصصي, بزراعة, دماء, ريال, عام, نفر


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة الصحة تصرف خلال عام 1.8 مليار ريال على علاج الحالات المرضية في المستشفيات الخاص كلي وله منتدى وزارة الصحة 3 01-22-2013 08:28 AM
[خبر] خادم الحرمين الشريفين يترأس اليوم الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء لإعلان الميزانية ا --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 8 12-29-2012 10:36 PM
5 مليارات لمستشفى الملك فيصل التخصصي --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 12-29-2012 08:21 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:21 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط