آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

إدارة استطلاعات الرأي العام

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-06-2013, 03:26 PM
صحي متميز
 



ساعد وطني will become famous soon enough


إن مسألة استطلاعات الرأي العام قد تحولت في السنوات الأخيرة فعلا الى ( علم مستقل ) له قواعده وأسسه وطرق منهجيته والخ . وهناك الكثير من مراكز متخصصة في إجراء استطلاعات للرأي العام حول قضية او مسألة او أي موضوع كان ، ثم تذاع وتنشر نتائج تلك الاستطلاعات على شكل أرقام ونسب مئوية او إجابات وغير ذلك ، والسؤال: ماذا تعني إدارة استطلاعات الرأي العام و ما هي الأسس والمناهج الحديثة ؟!

من الرياضيات الى الإحصاء والاستطلاعات:
إذا كانت الرياضيات علما مستقلا بذاته ( نظريات وتطبيقات ) فإن هناك فروعا من الرياضيات قد تطورت في السنوات الأخيرة لغاية وصولها او تحول تلك الفروع الى ( علوم مستقلة ) بذاتها ، كما مثلا علم الإحصائيات ثم الاحتمالات وعلوم الوثوقية او الموثوقية وعلوم الألعاب وغير ذلك، وهذا يعني أن بعض النظريات الرياضياتية البحتة عندما تجد طريقها نحو التطبيقات العملية على واقع الأرض وعلى تماس مباشر مع التكنولوجيات المتقدمة ، فإنها مع مرور الوقت تأخذ طابعا خاصا لها وتتحول الى ( مادة ) مستقلة . وفي الواقع فإن ( علم الرياضيات ) قد اصبح علما عاما جدا و لا بدّ من التخصص في هذا العلم ( الواسع ). فهناك الرياضيات التقليدية والتطبيقات وكذلك الخوارزميات والبرمجيات ، وهناك رياضيات إدارة الأعمال ورياضيات المسائل ( العشوائية ، الفوضى ، الانتظام والخ ) ومسائل المخاطرة وحتى احتمالات ( الربح والخسارة ) ومعدلات البورصات ومؤشرات الأسهم والسندات والتدفقات المالية وغير ذلك حيث ( الأرقام ) تتكلم بدلا من الوصف او الشرح اللغوي وبالتالي عندما تزداد أهمية نظرية رياضياتية من حيث التطبيق العملي فإنها لا بدّ وان تتحول الى علم مستقل مع الوقت.

ماذا يعني استطلاع الرأي العام:
والهدف العملي أساسا يكمن في معرفة آراء الناس ( في مجتمع ما ) حول مسألة معينة ، وهذه المعرفة تتطلب إدارة وتنظيما ومنهاجا معينا للتطبيق على واقع الأرض ، فمثلا ، من المستحيل عمليا معرفة آراء مجتمع مؤلف من ( 25 ) مليون نسمة بشكل فردي .. و لا بدّ من منهاج معين او كما يقولون أخذ ( عيّنة ) من ( 100 ) شخص ( بشكل عشوائي ) من ذلك المجتمع ثم تحديد من ( مع ) ومن ( ضد ) وتكون النتيجة مثلا ( 70 ) بالمئة مع و (30 ) بالمئة ضد . ولكن كما نلاحظ هناك مفاهيم ( العشوائية ) وكذلك ( العيّنة ) وكذلك طريقة طرح السؤال او التساؤل او الاستفسار وأسلوب جمع المعلومات / الآراء وعدد ( العيّنة ) مكانها وانتشارها والخ . وكمثال عملي هناك طريقة الانترنيت والإذاعة والتلفزيون وحتى ( الطاقة الكهربائية ) او السؤال المباشر في الشارع وغير ذلك.

استطلاع الرأي العام العالمي:
ويمكن استطلاع الرأي العام العالمي في مجموعة صغيرة ( من مئة شخص ) ولغاية المجموعة العالمية ( 200 دولة و 6 مليار نسمة ) حول أي موضوع كان ، ولكن تختلف طرق المقاربة علميا وموضوعيا و لا بدّ من تحديد نسب ( الإنزياح ) وكذلك مجال تذبذب المصداقية وهذا يتطلب أولا تحديد الهدف. ثانيا تحديد طريقة جمع المعلومات . ثالثا معالجة المعلومات . رابعا تحليلها واستخلاص النتائج . وكما نلاحظ فالمعلومات / الآراء قد تتوفر ولكن السؤال كيف معالجتها ومن ثم تحليلها وأخيرا ليس من السهل استخلاص النتائج وخاصة في استطلاعات الرأي العام في قضايا معقدة.

واليوم لم يعد العالم يقبل بمقولات أن ( أغلبية الناس في مكان ما ) وحول مسألة ما تقول
( موافق ) و ( غير موافق )، كما ان المجتمعات اليوم أصبحت متداخلة نظرا لتحول العالم الى ( قرية صغيرة ) ولا بدّ من الأخذ بعين الاعتبار مكان وزمان الاستطلاع والمؤثرات الجانبية وغير ذلك.

بقلم: المهندس بيير حنا إيواز - المجلة البطريركية السريانية دمشق
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : ساعد وطني
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الرأي, العام, استطلاعات, إدارة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفزعه ابي معلومات عن الجوده النوعيه ابو فرح ملتقى تبادل الخبرات 33 12-13-2015 05:40 PM
صدر محضر الترقيات للمرتبة السادسة فما فوق عبدالهادي الخليفة ملتقى شؤون الموظفين 130 08-19-2015 01:49 PM
[خبر] خادم الحرمين الشريفين يترأس اليوم الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء لإعلان الميزانية ا --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 8 12-29-2012 10:36 PM
معالي وزير الصحة يصدر عدداً من القرارات الهامة أحمد زيدان البلوي منتدى وزارة الصحة 13 05-29-2010 12:52 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:41 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط