آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

خشونة المفاصل الخلفية الصغيرة في الفقرات القطنية

ملتقى العلاج الطبيعي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-17-2013, 08:48 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


في كثير من الأحيان يتم تشخيصها كمرض آخر .. والتدخل الجراحي نادراً ما يكون لازماً

خشونة المفاصل الخلفية الصغيرة في الفقرات القطنية ... الألم يزداد حتى مع الراحة والاستلقاء!

خشونة المفاصل الخلفية الصغيرة الفقرات 417691787471.jpg
آلام مبرحة

يشتكي كثير من الناس من آلام مزمنة تعاودهم بين فينة وأخرى في منطقة أسفل الظهر. هذه الآلام قد تكون ميكانيكية وتقع في منطقة أسفل الظهر فقط وقد لا يتم تشخيص الحالة بطريقة صحيحة وقد يتم تشخيصها على أنها انزلاق غضروفي بشكل خاطئ. والحقيقة أن هذه المفاصل الخلفية (Facet Joints) تقع في المنطقة الخلفية من الفقرات وتربط كل فقرة بالفقرة التي بجانبها. وهذه المفاصل الخلفية الصغيرة تساعد على مرونة وحركة العمود الفقري وهي مثلها مثل أي مفصل آخر في الجسم تكون عرضة لأمراض خشونة المفاصل واحتكاك المفاصل وتآكلها. وإذا ما عرفنا أن الجسم البشري يحتوي على أربع وعشرين فقرة ترتبط بعضها ببعض بمفاصل خلفية فإن هذا يعني أن أية واحدة من هذه المفاصل قد تكون عرضة لهذه الأمراض.
أسباب ظهور هذه المشكلة
في الشخص الطبيعي تكون هذه المفاصل قوية وناعمة وترتبط ببعضها البعض بشكل جميل يساعد على إنزلاقها وعلى سهولة الحركة في الفقرات. ولكن عندما تبدأ هذه الغضاريف بالتآكل فإن المفصل يصبح خشناً أومتآكلاً فتصبح عملية إنزلاق أجزاء المفصل على بعضها البعض صعبة ومؤلمة (facet joint arthritis) . هذه الخشونة والتآكل قد تأتي نتيجة تقدم في السن أو الإجهاد المزمن والمتكرر على منطقة أسفل الظهر (Degenerative) أو نتيجة الإصابات المتكررة أو الكسور في منطقة أسفل الظهر (Traumatic) . كما أن بعض الأمراض الروماتزمية قد تؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة والتهابات في هذه المفاصل.



خشونة المفاصل الخلفية الصغيرة الفقرات 277227287646.jpg
المفاصل الخلفية تقع في المنطقة الخلفية من الفقرات


الأعراض والتشخيص
عادةً ما يشتكي المريض والمريضة من آلام في منطقة أسفل الظهر تزداد بعد الراحة أو الاستلقاء أو النوم بعكس الآلام الناتجة عن الانزلاق الغضروفي والتي تقل مع الراحة والاستلقاء. بالإضافة إلى ذلك فإن ثني منطقة أسفل الظهر إلى الجانب الأيمن والأيسر أو للخلف عادةً ما يثبت ظهور الآلام الناتجة عن المفاصل والخلفية الظهر بعكس مرض الإنزلاق الغضروفي الذي عادةً ما تزداد آلامه عندما يقوم الشخص المصاب به بالثني والانحناء إلى الأمام. وبالنسبة لمرضى خشونة المفاصل الخلفية فإن آلامهم تزداد أيضاً عندما ينامون على بطونهم وعندما يقومون بفرد الظهر إلى الخلف. هذه الحركات تزيد من الضغط على المفاصل الخلفية. وفي الواقع أن هذه أحد الأخطاء الشائعة عند علاج هذه الحالات حيث إن علاج الانزلاق الغضروفي الذي عادةً ما يتم خلطه مع هذه الحالات يكون العلاج الطبيعي فيه والتمرينات التي يقوم بها المريض تستدعي ثني الجذع للخلف وهو ما يسبب زيادة الآلام عند المرضى التي يتم تشخيصهم خطأ ويكون لديهم مرض خشونة المفاصل عوضاّ عن الانزلاق الغضروفي. وفي بعض الحالات قد ينتشر الألم إلى منطقة الورك ولكنه بعكس آلام الانزلاق الغضروفي لا ينزل إلى الفخذ أو إلى الساق ولا يسبب خدراً أو تنميلاً إلا في حالات نادرة عندما تكون الخشونة الناتجة عن المفصل شديدة بحيث تؤدي ضغط على الأعصاب. أما بالنسبة للتشخيص فإنه عادةً ما يبدأ بالتاريخ المرضي للأعراض التي ذكرناها سابقاً والفحص السريري الذي يبين وجود زيادة في الآلام التي تقع في أسفل الظهر من الناحية الخلفية خصوصاً عندما نجعل المريض يثني لجذعه إلى الخلف. وبعد ذلك يتم طلب الأشعات السينية والأشعة المقطعية التي عادةً ما تبين بوضوح وجود خشونة واحتكاك وتآكل وزوائد عظمية في المفصل المريض. وعلى الرغم من أن المرض قد يصيب أكثر من مفصل إلا أنه عادةً ما يتركز في مفصل أو مفصلين بشكل كبير ويكونان مسؤولين عن الأعراض التي يشعربها المريض.
العلاج التحفظي
عادةً ما تبدأ الخطة العلاجية بالطرق التحفظية غير الجراحية والتي تتكون من الراحة لفترات تتراوح من يوم إلى يومين وبعض ادوية التهابات المفاصل والأدوية المسكنة والأدوية المرخية للعضلات وبعض المراهم واللزقات الدافئة. كما أن تغيير الفراش إلى مرتبة طبية يساعد في كثير هذه الحالات. بعد ذلك يمكن البدء بعمل جلسات علاج طبيعي الهدف منها تقليل الألم وتخفيف الشد بالعضلات المحيطة بمنطقة أسفل الظهر وكذلك عمل جلسات شد وإطالة للمناطق الواقعة أسفل الظهر. كما أن تمرينات العلاج الطبيعي التي يتم إجراؤها تحت أخصائي العلاج الطبيعي تساعد كثيراً على تقوية العضلات وبالتالي على تخفيف الضغط على هذه المفاصل. وبالإضافة إلى ذلك فإننا كثيراً ما نلجأ إلى الإبر الموضعية التي تحتوي على مادة الديبومدرول المضادة للالتهابات التي يتم حقنها بواسطة استشاري الألم الذي يقوم بوضع إبرة صغيرة جداً في المفصل المريض تحت الأشعة السينية والتأكد بعد ذلك من دقة الوضع الذي تكون الإبرة فيه وبعد ذلك يتم حقن كمية صغيرة جداً من مخدر موضعي من مادة الديبومدرول المضادة للالتهابات داخل المفصل (facet joint injections) . وهذه الطريقة ممتازة في إعطاء نتائج جيدة تساعد على إزلة الألم لفترات طويلة في الغالبية العظمى من المرضى.


خشونة المفاصل الخلفية الصغيرة الفقرات 652011271565.jpg
قد تنفع الادوية المسكنة


التدخل الجراحي
في الواقع أن التدخل الجراحي نادراً ما يكون لازماً في هذه الحالات. وعلى الرغم من أن خشونة المفاصل الخلفية في الفقرات القطنية قد تكون سبباً رئيسياً في الآلام المزمنة في أسفل الظهر عند حوالي خمسة عشر بالمئة من الناس إلا أن العلاج التحفظي الذي ذكرناه سابقاً يكون ناجحاً وفعالاً في الغالبية العظمى من هؤلاء المرضى. وفي الحالات القليلة النادرة التي لا تستجيب للعلاج التحفظي فإن الخيارات الجراحية المتوفرة تتكون من عمليات دمج ولحم المفصل المريض (Facet joint fusion) وهذه العملية يتم من خلالها تثبيت المفصل المريض وإزالة الحركة التي تقع فيه وبالتالي تخفيف الآلام الناتجة عن الحركة في المفصل المريض. أما في الخيار الآخر من العمليات فإن العملية المعروفة علمياً باسم (rhizotomy) يتم من خلالها تدمير الأعصاب الصغيرة التي تغذي المفصل المريض وتنقل الشعور بالألم منه إلى الدماغ وبالتالي فإن الحركة التي تقع بالمفصل المريض لا تعود تصل إلى الدماغ ولا يشعر بها المريض. ومؤخراً أصبحت هناك نوعية جديدة من العمليات يتم من خلالها استبدال هذه المفاصل الصغيرة بمفاصل صناعية صغيرة يتم زرعها في المنطقة المريضة وذلك بهدف المحافظة على الحركة بالمفصل. ولكن كما ذكرنا سابقاً فإنه ولحسن الحظ عادةً ما تستجيب هذه الحالات بشكل فعال للعلاج التحفظي غير الجراحي بما في ذلك الإبر الموضعية ونادراً ما تحتاج للتدخل الجراحي.
النصائح والتوصيات
في الواقع أن هذه المشكلة موجودة وتسبب آلاماً مزمنة تكون في بعض الأحيان مبرحة في منطقة أسفل الظهر وهي أحد الأسباب المهمة لآلام أسفل الظهر. وللأسف الشديد في كثير من الأحيان قد يتم التغاضي عن التشخيص وتشخيصها كمرض آخر وبالتالي فإن الخطة العلاجية التي يتم تطبيقها لا تكون نافعة عند بعض المرضى. والواجب التنبه لهذه المشكلة والتشخيص الدقيق وعمل الخطة العلاجية التي ذكرناها سابقاً والتي عادةً ما تكون ناجحة في الغالبية العظمى من المرضى بإذن الله.






ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط®ط´ظˆظ†ط© ط§ظ„ظ…ظپط§طµظ„ ط§ظ„ط®ظ„ظپظٹط© ط§ظ„طµط؛ظٹط±ط© ظپظٹ ط§ظ„ظپظ‚ط±ط§طھ ط§ظ„ظ‚ط·ظ†ظٹط© ... ط§ظ„ط£ظ„ظ… ظٹط²ط¯ط§ط¯ ط*طھظ‰ ظ…ط¹ ط§ظ„ط±ط§ط*ط© ظˆط§ظ„ط§ط³طھظ„ظ‚ط§ط،!



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-11-2013, 09:06 PM
صحي نشط
 

ربي حسيبي will become famous soon enough
افتراضي رد: خشونة المفاصل الخلفية الصغيرة في الفقرات القطنية

مشكووور
موضوع اكثر من رائع
من مواضيع : ربي حسيبي
ربي حسيبي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-24-2014, 12:51 AM
صحي جديد
 

ساليناس will become famous soon enough
افتراضي رد: خشونة المفاصل الخلفية الصغيرة في الفقرات القطنية

صراحة موضوع جدا مفيد وافادني شخصيا لأني اعاني من خشونة في الفقرات القطنية وما ظهر الا بعد عمليتي الجراحية بسنتين تقريبا اثر انكسار غضروف قطني والحمد لله على استعادة العافية ..


يعطيك العافية وما قصرت
ساليناس غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المفاصل, الخلفية, الصغيرة, الفقرات, القطنية, خشونة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأزمه القلبيه ....بكل التفاصيل الفصيلي القلب 14 11-14-2015 04:21 AM
موسوعة ghadoo &nadoo الطبية ghadoo ملتقى الأمراض 61 10-19-2015 11:28 PM
الموسوعة الطيبة الشاملة ( أمراض الباطنة) .. life`s rose ملتقى الأمراض 9 08-28-2015 02:19 AM
نبذه مختصره عن العلامة الشيخ عبد الله بن جبرين ابن الاحساء ملتقى النفحات الإيمانية 16 08-10-2015 02:20 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:50 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط