آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

مقال أعجبني حول اليابان وأسرار تقدمها

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-21-2013, 04:18 AM
أخصائي صحي
 



عبدالرحمن الرشيدي will become famous soon enough


شعب حذف ( المستحيل ) من قاموسه

عنـــــــــــدي كــــــلام : بقلم : حســن عـلام / الأخبار اليوم / 2011-11-15



الدكتور عبدالقادر حاتم » الأب الروحي للإعلاميين « في مصر والعالم العربي هو رئيس جمعية الصداقة المصرية اليابانية، وقام بحوالي عشر زيارات لليابان، وقابل أكثر من خمسة رؤساء وزراء هناك، وحاصل على وسام » الشمس المشرقة « أعلى وسام يمنح لأجنبي، وتربطه صداقة قوية بإمبراطورها .

وعلى ضوء هذا كله قدم التجربة اليابانية الناجحة بكل تجرد وصدق، روي أسرار تقدمها، وقدم قصة شعب استطاع أن يحذف كلمة ( مستحيل ) من قاموسه، ورغم تعرضه لأسوأ هزيمة عسكرية في التاريخ الحديث استطاع في فترة زمنية لاتتجاوز الأربعين عاما أن يصنع ماتعجز عنه الأمم في مئات السنين !
استطاعت اليابان بعزيمة شعبها أن تعيد بناءها أفضل ماكانت عليه، وبصورة أذهلت العالم، وجعلته يحني قامته احتراما وإعجابا بما أحرزته من تقدم ( ولازالت تحرزه ) في شتى المجالات .
وما أحوجنا أن ننظر بعمق وجدية إلى هذه التجربة ونتعلم منها، ونأخذ في مصر ما يصلح لبلادنا ويناسب ظروفنا ويلائم واقعنا مهما بعدت المسافة بيننا وبينها .
لقد حرمت الطبيعة اليابان من مصادر الثروة الطبيعية، ولكنها في نفس الوقت حبتها بثروة بشرية جعلت منها القوة الاقتصادية في العالم الرأسمالي !

وسر تقدم اليابان يكمن في عناصر مختلفة كلها يكمل بعضه بعضا، ولقدطرح الدكتور محمد عبدالقادر حاتم هذا السؤال عن سر تقدمها على أكثر من خمسة رؤساء وزراء، وكبار المخططين، وعدد كبير من الخبراء، فاشترك الكثيرون في أن عناصر التقدم هي : التعليم ، الإدارة، الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، تاريخ وتقاليد وثقافة اليابان ( إحياء فكرة اليابان العظمى أو اليابان الأمة المقدسة التي جاءت من نسل آلهة الشمس ) ، المرأة اليابانية، دولة لاتعتمد على القوة الحربية والصناعات الصغيرة والعملاقة، المساواة بين أفراد الشعب ووحدة المجتمع، الانتماء والولاء، تقييم مستمر للتجارب، استطلاعات مستمرة للرأي العام حتى تساير السياسة متطلبات واحتياجات الشعب، التصدير أولا، الادخار، الإنتاجية اليابانية، الترابط الأسري والتعاون بين الجميع وروح الفريق في كل عمل، أسلوب أخذ القرار، عدم الدخول في مشاكل العالم وعدم ضياع وقت المسئولين فيها، المشاركة الشعبية، استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة بالتقليد والابتكار، ثم المجتمع التنافسي .. بمعنى أن الجميع يتنافسون من أجل الأفضل .

تلك هي الأسباب لتقدم اليابان .. وهي البذور القوية لنشأة المعجزة اليابانية، وهناك ( مثل ) ياباني يقول : » إن الشجرة لاتستمد قوتها إلا من قوة بذورها «!
والشعب الياباني شعب فريد .. مساحة أرضه ثلث مساحة جمهورية مصر العربية، وعدد سكانه 125 مليون نسمة، وينتج مايكفيه من الغذاء الشعبي ( الأرز ) ، ويصدر الفائض منه للخارج، # شعب كان لايملك إلا الإنسان بعد الحرب العالمية الثانية، ولايملك أي موارد طبيعية، وبهر العالم بقوته الاقتصادية، كان يتعلم من الصين فأصبح معلما لها، وشعب دمر نهائيا بعد الحرب العالمية الثانية فأصبح دخل الفرد فيه أعلى دخل في العالم، والحيازة الزراعية حسب قوانين الإصلاح الزراعي الياباني لاتزيد على 12 فدانا، فاستفاد من كل شبر للإنتاج، حتى في الحدائق الخاصة تجد مزارع الأسماك !

شعب غزا العالم كله بالصناعات اليابانية، فلا يخلو بيت في كثير من الدول من منتج ياباني يحمل عبارة : ( صنع في اليابان ) ، وهو شعب غير مسلح ويرفض التسليح، ويؤمن بالسلام، ولكن الفرد فيه يتبع طريقة » إلهاريكاري « لينتحر بالسيف أو السكين حينما يشعر أنه قد أساء إلي وطنه أو أخل بواجبه !
وقصة مدير شركة الطيران اليابانية عام 1985 أوضح دليل على ذلك، فلقد سقطت إحدي طائرات شركته، وهو حادث ليس مسئولا عنه، ولكنه في اعتقاده سبب ضررا للوطن بموت ركابه أبناء الشعب في الطائرة، ومن ثم انتحر الرجل تحقيقا لمبدأ المحارب » ساموراي «: إذا ضاع الشرف فما أحلى الموت .. ما الموت إلا الخلاص من العار !!!
شعب يرى كل اختراع ويقلده، ثم ينتج أحسن منه، وشعب كاد يتجمد نشاطه بعد حرب 1973 بسبب أزمة الطاقة # فقام بترشيد الإنتاج، وفي عام 1983 زاد الإنتاج حيت أصبح لدى اليابان من 60 إلي 90 يوما احتياطيا من البترول !
وشعب قال عنه الجنرال » ماك أرثر « قائد الاحتلال الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية إنه شعب لايستحق الحياة، ولكن بعد أن عاش مع # هذا الشعب، وحاول شاب ياباني اغتياله وجرحه في ساقه، وامتزج دم الياباني مع دم ماك أرثر نتيجة الصدام، قال الثاني :
ـ إنني سعيد بأن دمي اختلط بالدم الياباني !!
ليتنا ندرس التجربة اليابانية بكل جدية، ونلتمس حقائقها وعواملها المختلفة، لنعرف أسباب تقدمها أكثر ونستفيد منها في مصر علي ضوء الظروف الراهنة الحاسمة التي تمر بها بلادنا !!


منقول
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عبدالرحمن الرشيدي
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن الرشيدي ; 03-21-2013 الساعة 04:45 AM.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خير يوم طلعت عليه الشمس ام داوود ملتقى النفحات الإيمانية 10 10-03-2014 06:37 AM
فضل يوم عرفة المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 7 10-25-2012 09:19 AM
ماذا تعرف عن يوم الجمعة؟؟؟ يارب التوفيق ملتقى النفحات الإيمانية 9 07-13-2012 12:00 PM
فضل صيام يوم عاشوراء دلوووعه ملتقى النفحات الإيمانية 16 01-17-2008 02:34 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:54 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط