آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

مشاكل التغذية لأطفال السرطان

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-22-2013, 01:42 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


مشاكل التغذية لأطفال السرطان

حنان رشيد المطيري*
يعاني الأطفال المصابون بالسرطان الكثير من المشاكل التغذوية التي تكون ناجمة بسبب المرض أو علاجه لذلك الرعاية التغذوية في هذه القترة مهمة لمعالجة القصور التغذوي للطفل وتحسين مقاومته للمرض.
في حالة نقص المناعة ينصح خلال هذه الفترة باتباع حمية غذائية قليلة البكتيريا، وهي تناول الطعام المعرض للحرارة العالية، الفواكه ذات القشرة السميكة بعد غسلها وتقشيرها كليا فقط والمشروبات والأطعمة المعلبة والمبسترة. ويمنع في هذه الحمية الطعام غير المطبوخ، الأكل المكشوف غير المغلف والمشروبات المكشوفة والطازجة من الألبان والعصائر.
عند الغثيان أو التقيؤ، يفضل الابتعاد عن الطعام ذات الرائحة القويه أو الساخن، لابتعاد عن الطعام الدهني أو المقلي، عدم اضافة التوابل إلى الطعام، عند تقديم الحليب فالأفضل ألا تغليه بل قدمه بارداً أو بدرجة حرارة الغرفة، قدم البسكويت المالح فور استيقاظه من النوم وعدة مرات خلال النهار، شجعه على تناول الأخباز، رقائق الذرة، الأجبان المغلفة، اللبن، الزبادي، المهلبية، الفواكه المقشرة، الأطعمة شديدة الحلاوة قد تزيد من حدة الغثيان فإذا لاحظت ذلك فالأفضل عدم تقديمه لطفلك، ابعد الطفل عن المطبخ عند الطبخ، قد يساعد تناول الحلوى الحامضة أو المخللات على مكافحة الغثيان. لا ينصح بشرب الطفل كمية كبيرة من السوائل مع الوجبات، في حالة حدوث التقيؤ ينصح بشربه كمية صغيرة مثل ربع كوب من السوائل الصافية كل عشر دقائق، وعند الرغبة في الأكل فإنه من الأفضل أن يتناول أطعمة سهلة البلع ولينة.
في حالة جفاف الفم ينصح تناول أطعمة رطبة مثل المرق، مص قطع من الثلج المجروش أو من مكعبات الثلج، شرب السوائل والماء خلال فترات متفاوتة خلال اليوم. استعمال العلكة الخالية من السكر تجنب تناول المشروبات الغازية. غمس قطع الخبز أو البسكويت في الحليب أو الشاي قبل تناولها.
عند إصابة المريض بتقرحات الفم، الحلق، أو اللسان يفضل الابتعاد عن جميع أنواع العصائر مثل البرتقال والليمون، أو التي تحتوي على حامض، لا يفضل الملح، الفلفل الأسود، التوابل، الشطة، المخللات، الزيتون البسكويت المالح أو بطاطس الشيبس أو الأطعمة الجافة أو الخشنة مثل الخبز أو الشابور.
ينصح في هذه الفترة بالسوائل والطعام الناعم ولتخفيف آلام الفم ينصح عادة بتناول الطعام بكميات قليلة وبفترات متعددة، وعند الشرب ينصح باستعمال المزاز (الأنبوب) لشرب السوائل.
عند فقدان الشهية يفضل تناول وجبات صغيرة من الطعام بين الحين والآخر خلال اليوم واستعمال الملاعق والشوك البلاستيكية لتخفيف الطعم المعدني بالأكل. تقديم الطعام مهروس أو مطحون وفي أواني جذابة لجعلها مشهية. محاولة التنويع في إعداد الطعام لمساعدة فتح شهية الطفل. تناول الطعام مع الأهل والأصدقاء عدم اعطاء الطفل أي طعام قبل موعد الوجبة بساعة. إذا رفض الطفل شرب الحليب يمكن استبداله باللبن والزبادي أو مزجه بالفواكه مثل حليب الفراولة أو الموز. إذا رفض الطفل تناول اللحوم يمكن استبدالها بالدجاج، السمك، البيض أو الجبن. استخدام أنواع مختلفة من التوابل مثل النعناع قد يساعد على تحسين النكهة وفتح الشهية.
في حالة الإسهال ينصح دائما بتناول الطعام دافئاً وليس حارا والابتعاد عن الحلويات والمقلي، المشروبات الغازية، الفول، العلكة الأطعمة الغنية بالألياف، التوابل، المخللات. وينصح باللبن الزبادي القليل الدسم، التفاح بدون قشر، الموز، عصير الرمان، البطاطس، الجزر، كوسا، الأرز المسلوق التوست، ال****رز، الإكثار من السوائل، يسبب الإسهال أيضا فقدان البوتاسيوم الذي يمكن تعويضه بتناول أغذيه عالية بالبوتاسيوم.
قد يصاب مريض السرطان بالإمساك فتعويد الطفل على دخول الحمام بشكل منتظم يساعد على عملية الإخراج. يفضل شرب عصير البرتقال والمشمش أو الخوخ. الإكثار من شرب المياء. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر. الفواكه، البقول، الخضار الطازجة المطبوخة.
* خدمات التغذية علاجية




ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ…ط´ط§ظƒظ„ ط§ظ„طھط؛ط°ظٹط© ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط³ط±ط·ط§ظ†
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لأطفال, مشاكل, التغذية, السرطان


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Healthy food المكينزي ملتقى التغذية 9 07-01-2017 03:59 AM
يوم مفتوح لأطفال السرطان في مدينة الملك فهد الطبية amal ahmed منتدى وزارة الصحة 3 02-19-2013 08:03 PM
خيرية مكافحة السرطان تستعد للمشاركة في اليوم العالمي للسرطان --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 01-29-2013 10:23 PM
(( كيف تكتشف وتعالج السرطان ))00000 الممرضة دودي ملتقى الأمراض 4 05-10-2009 05:19 PM
حارب السرطان بالفحص المبكر‎ المكينزي ملتقى الأمراض 2 06-20-2008 10:23 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:44 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط