آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

على ندرتها كثرة .. !

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة الاخصائية نور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-22-2013, 01:57 PM
صحي مبدع
 


الاخصائية نور will become famous soon enough


على ندرتها كثرة .. !
للكاتبة عقيلة آل حريز

الأطباء مثلا لدينا يعيشون طبقية ومزاجية عالية، هُم لا يُسلمون .. أهو عجز عن رد التحية أم ضعف في مفهوم الطبقية !
أتى علينا زمن قدسنا فيه أشخاص لمكانتهم ومهنتهم، وعلمهم حتى رفعناهم فوق هامات السحب .. فاكتشفنا أن الأمر ليس كما حسبناه .. من كنا نعدهم علماء دين ومربين ومعالجين ومهتمين للصلاح والنفع والإصلاح ،
سُحب من تحتهم البساط الأحمر، ورفعت عنهم حصانتهم ، حين ظهرت حقائق تخجل كل ذي كرامة وشرف .. إعمال العقل مهم .. والتأليه هو شأن من عُميت عليهم أفهامهم .. وفي مجتمعي الصغيرالمهني كما المجتمع العام الأمور تتكرر ، وعلى ندرتها كثرة ..
فالأطباء مثلا لدينا يعيشون طبقية ومزاجية عالية، هُم لا يُسلمون .. أهو عجز عن رد التحية أم ضعف في مفهوم الطبقية ! ..
حقيقة مؤلمة في مجتمع مصغر نعيشه .. الأطباء عندنا أغلبهم لا يُسلمون ، ولا حتى يرغبون برد التحية ، وإن فعلوا كأنك ألزمتهم بها يردوها لك مرغمين ومثقلين ، أو يفعلون مرة ومرات أخرى يتجاهلونك كأنهم يُكفرون عن خطيئة اقترفوها في مرة سابقة .. وإذا كان هذا حالهم مع من يعملون معهم فكيف مع مرضاهم الذين يتذمرون من ايقاعهم السريع وعجلتهم في شأنهم كأن هناك من يلاحقهم !
نحن نعلم أن الأمر به ضغط وجهد ثقيل ، لكن الضغط الأخلاقي عجز عن التواصل مع الآخرين وأشد ثقلا .. قد تكون طبيب ناجح وممرض جيد لكنك تفتقد لأبسط قواعد الذوق السليم والتعامل الإنساني المعقول .. حتى في أن تُعرف عن نفسك لهم، فيصعب أن تنُزل نفسك لمريضك لتخبره عن اسمك .. كأن من تعامله حشرة لا تستحق العناء، أو فأر في حقل تجارب يهمك أن ينجح معه فقط مفعول الدواء الذي وصفته له دون الاهتمام لحجم الألم الذي حل به .
وحين تجرؤ أن تحييهم، يشعروك بأنهم قادمون من كوكب آخر وأن انشغالهم عن الرد هو كالانشغال بمرض لا برء منه، وأنهم مختلفون في الثقافة والفهم والنمطية والأسلوب ، وحجم المزاجية والبرمجة والإنتماء !! .. ينتهجون معك اسلوب المسافات كأنك وافد جديد عليهم لا حاجة لهم بك ، أو أن صوتك الضئيل لا يصلهم للحد المعقول ! .. وبعضهم وللأسف يتحدثون إلى مرضاهم من على بعد كأن هذا يحمل بداخله عدوى قد تطالهم إن اقتربوا منه.. !
ما أقوله صحيح لا مبالغة ، عن جُلهم وليس كلهم – لكي لا أبدو على حياد عن طريق الإنصاف – نحن نفتقد لثقافة التعامل الجيد مع الناس حولنا ، فقد تطبعنا بهم وكففنا عن السلام والتبسم حتى عن تحيتهم .. وتجاهلناهم كما تجاهلونا .. وبقي المرضى والمراجعين يتذمرون في حيرتهم بين ما يقال وما يعمل به .. كم هو مؤسف هذا الوضع .. أن نجتهد لنظهر للآخرين أننا مخلوقات غير ودودة بسبب مهنية طبقية ..
أذكر أنه في بداية عملي ، تعاملت مع طبيب بغيض ، كان يحتقر كل المهن في مؤسسته، ويحسب مهنته الرب الأعلى .. ومهما كان حجم العطاء الذي نبذله فهو لا يرقى إليه ولا يملأ عنجهيته بنفسه .. وجربت أخرى كانت تمتلئ بالغرور حد أني خشيت عليها من التهلكة ..
ذات يوم سمعت إحداهن - طبيبة امتياز - تشكو من رفع كلفة التمريض لها وتذمرها من هذا أمام قائد السرب – طبيب محنك ومتجهم طبعا - ، كانت تشكو بصوت عال فضح رؤيتها للأمر وحدد وجهتها الأولى لمشوارها المهني الإنساني !.. الطبيبة الشابة المتسارعة مع الإيقاع تريد أن تحفر لها في عالم التكبر متنفسا ترتفع به عن الشأن البسيط وتحتج على لقب لا تمنحه للأسف بكل احترام لمن هم مثال لها .. !
وواقع الحال نشكو من التمريض ويشكو المرضى من تعاملهم معهم .. الغالبية تعمل لكنها تهمل ثقافة التعامل مع المريض ..
ذات مرة حدثت زميل لي عن فكرة القيادة .. إذ لا يمكن أن يكون قائد جيد من يتجاهل قواعد النظام والتعامل ويأمر من هم تحت يده أن يطبقوها .. إن كان رب البيت بالطبل قارعا فلا تلم الصبيان على الرقص .. مؤسف بل ومخجل أن هذا الجفاء النفسي في التعامل طابع رسمي لمؤسسة إنسانية صحية وأن الغالبية هذا ديدنهم .. ومؤسف بل يدعو للرثاء أن يأتمنوا على أرواح الناس من حولهم ولا يعنون بتشذيب أرواحهم وتنقية ابتسامتهم وهم يتصفحون وجوه الحياة كل يوم في مرضاهم ..
كل ينادي على منهجه من منبره .. وأنا هنا أنادي من منبري على منهج إنساني يدعو لأن تمنحوا من حولكم عاملين ومراجعين ابتسامة متوسطة، وملاطفة معقولة، وحتى تجهُم محتمل إن اضطررتم له يوما وليس كل العام .. مأساة أن يستمر الوضع كما هو الحال، ومخجل بل محبط أن يكون هذا عنواننا .. يا سادة ننادي بصوت عال .. الدواء نصف العلاج .. لكن التعامل الطيب ينتصف الأمر ويقاسمه الأهمية إن لم يكن يشغل الغالبية فيه ..
وقد جربنا وجربتم أدواتكم وأدواتنا ورأيتم أن أداتكم وحدها لم تنتصر بدون أداة إنسانية رافعة للروح المعنوية ومجلية عن النفس ثقلها ، فهلا ابتسمتم ليعرف الآخرين كم تبدون ودودين بأكثر مما تظهرون وليقبلوا على علاجكم ومعرفتكم بشكر يشبه الامتنان لنبل أصبح على كثرته نادر ..
ومن باب الأمانة والإنصاف أن أستثني قلة قليلة جيدة ومنتجة ويهمها الإنسان بشقيه الإنساني والصحي .. لكني أخشى أن الجميع سيحسب نفسه منضما لها .. وهكذا تبقى المساحة المظلمة فارغة لا يشغلها أحد سوى الفراغ .. فالكل سيدعي السيادة بأخلاقه والخروج من مأزق الإدانة فيها ... !!! .. أرجو أن يصل صوتي واضحا هذه المرة .. غير ملتبس على الفهم .


منقول من شبكة اخبار القطيف
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
الكون معجبون بهذا.


من مواضيعي : الاخصائية نور
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-13-2013, 05:17 PM
صحي جديد
 

ابووعتب will become famous soon enough
افتراضي رد: على ندرتها كثرة .. !

يعطيك العافيه أختي نور على هذا الكلام الجميل الذي يعبر عن الواقع الموجود في مجتمعنـا الصحي
وداخل ردهات المنشئات الحكوميه فأعلمي جيـدا اننـا جميعا تحت مظله حكومتنا الرشيده وليس
لأي شخص فضل علينـا الا الله سبحانه وتعالى ثم ولاة الأمر فنحـن لسنـا تحت كفاله بعض من هؤلا الاطباء ولا تلقي أي اهتمام في مثل هذا الشأن فعامل الناس كما يعاملوك ..
من مواضيع : ابووعتب
ابووعتب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
على, ندرتها, كثرة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
الموسوعة الطيبة الشاملة ( أمراض الباطنة) .. life`s rose ملتقى الأمراض 9 08-28-2015 02:19 AM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
تبي تعرف الأكل المناسب لك عن طريق معرفة فصيلة دمك .... اضغط هنا الصيدلي 2007 ملتقى التغذية 3 07-06-2009 05:29 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:58 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط