آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

العلاج بالإشعاع.. دواء قد يجلب الداء!

ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة )
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-22-2013, 10:32 PM
مشرف ملتقى التصوير الطبي ( الأشعة )
 




عبدالله الشهري will become famous soon enough


العلاج بالإشعاع.. دواء يجلب الداء! mvc-008lmain.jpg




خلصت دراسة أجراها باحثون في "مستشفى جنيف الجامعي" بسويسرا مؤخراً، إلى ارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان القولون عند الرجال الذين يخضعون لعلاج سرطان البروستاتا بالإشعاع، وقال الفريق البحثي الذي أعد الدراسة "إن احتمالات الاصابة بسرطان ثان بسبب العلاج بالاشعاع ضئيلة لكن يتعين متابعتها بعناية".

وأستندت نتائج الدراسة على تحليل بيانات 1134 رجلاً مصابين بسرطان البروستاتا بين عامي 1980 و1998 عاشوا لمدة خمسة أعوام على الأقل عقب التشخيص وخضع 246 مريضاً منهم لعلاج خارجي بالإشعاع.

وخلال فترة المتابعة أصيب 19 مريضاً من المجموعة بسرطان المستقيم، ولكن لم تزد مخاطر الإصابة بسرطان المستقيم بين الرجال الذين لم يخضعوا للعلاج بالإشعاع مقارنة بالعدد الإجمالي، وكانت أعلى عن المتوسط المعتاد بين الرجال الذين خضعوا للعلاج الاشعاعي.

جاء ذلك فيما تؤكد الدراسات الطبية أن الإفراط في استخدام المسح التشخيصي بالأشعة المقطعية الحاسوبية (سي تي)، ينجم عنها مخاطر مصدرها الأشعة السينية القوية، وعلى الرغم من أن هذا الفحص لا يسبب ألماً عدا بعض الضيق للثبات على السرير وكذلك بعض الحرقان فى بداية حقن الصبغة (وهي تساعد على إظهار الأوعية الدموية وتحديد أوضح للتورمات والأورام)، إلا أن من الممكن حدوث بعض المضاعفات نتيجة حقن الصبغة الوريدية فى بعض المرضى الحساسين "للأيودينو"، وفى حالة ضرورة عمل الفحص يمكن أخذ مضادات حساسية ومثبطات لجهاز المناعة قبل إجراء الأشعة.
الإشعاع عدو قاتل

"الفحص بالأشعة" ليس بالصديق الحميم كما يعتقد الكثيرون، ولكنه عدو متمكن قاتل كما يقول الأكاديمي الأمريكي "أرك هول" في كتابه "الإشعاع والحياة" الذي يشرح خلاله مخاطر الأشعة على جسم الإنسان بالتركيز على الإشعاعات الذرية التي تعد العدو الأول للبيئة والحياة.

وتشير الدراسات إلى وجود مخاطر محتملة على الجنين عند فحص المرأة الحامل "بالأشعة السينية"، ولذلك ينصح الأطباء بأخذ الحيطة عند إجراء أي فحص باستخدام "الأشعة السينية" أثناء فترة الحمل خصوصاً في الثلاثة شهور الأولى للحمل، وذلك لأن الجنين في طور التخلق والنمو وتكاثر الخلايا وتطورها بشكل سريع مما يجعلها أكثر حساسية وأكثر عرضة لأضرار ومخاطر الأشعة.

وتؤدي التأثيرات الإشعاعية إلى تغيرات إحيائية (بيولوجية) في خلايا الجسم، خصوصاً إذا كان التعرض للأشعة متقدماً في السنً، فإذا ما حصلت هذه التغيرات الإحيائية بشكل واسع في خلايا الجسم فقد تظهر على شكل تأثيرات جسدية مبكرة على الشخص المتعرض "للأشعة السينية".

ومن أمثلة هذه التأثيرات الحروق الإشعاعية (مرض الحمامى) التي تظهر على الجلد، وتساقط الشعر، وهذه التأثيرات تظهر بعد فترة وجيزة نسبياً "من أسبوع إلى عدة أسابيع" بعد التعرض الشديد للأشعة.

وهناك تأثير جسماني آخر من المحتمل أن يظهر بعد سنوات عديدة من التعرض للأشعة وهو مرض السرطان، وإن كان احتمال الإصابة بهذا المرض ضئيل جداً، ولكن إذا أخذنا أعداد المرضى ككل الذين يتعرضون "للأشعة السينية" سنوياً فإن هذا الاحتمال الضئيل سيزداد، كما يزداد بزيادة الجرعة الإشعاعية التي يتعرض لها.


و"للأشعة السينية" تأثيرات وراثية أيضا، وهي تلك التأثيرات التي تحدث نتيجة تلف الخلايا التناسلية في الخصيتين والمبيضين عند تعرضها لحزمة مكثفة من هذه الأشعة، وفي هذه الحالة يمكن أن ينتقل التلف إلى ذرية الشخص المتعرض للأشعة ومن ثم إلى الأجيال التالية بالوراثة، ولا يظهر هذا النوع من التأثيرات عادة على الأشخاص المتعرضين للأشعة إلا في حالة حدوث العقم.

ومن ناحية أخرى هناك مخاوف من النمو السرطاني في خلايا الثدي لدى النساء اللواتي يتعرضن للعلاج بالإشعاع من سرطان الغدد الليمفاوية، حيث أكد الباحثون على ضرورة متابعة السيدات اللائي تمت معالجتهن من مرض السرطان بسبب المخاوف من أن يكون العلاج قد تسبب في إصابتهن بنوع آخر من المرض.

وتشير نتائج الدراسات إلى أن النساء اللائي عولجن بالإشعاع من سرطان الغدد اللمفاوية تزيد احتمالات إصابتهن بسرطان الثدي في مراحل متأخرة من أعمارهن.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : عبدالله الشهري
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الداء!, العلاج, بالإشعاع.., دخلت, دواء


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:47 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط