آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مستشفى "المجاردة" يصرف دواءً منتهي الصلاحية لـ"ستِّينية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-26-2013, 08:04 PM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough



مستشفى "المجاردة" يصرف دواءً منتهي 150160.jpg?1364307034


تعاني الصرع منذ 30 عاماً



مستشفى "المجاردة" يصرف دواءً منتهي الصلاحية لـ"ستِّينية"


عبد العزيز الشهري- سبق- المجاردة: تقدَّم مواطن بشكوى لإدارة مستشفى المجاردة العام؛ للتحقيق في صرف صيدليتها دواءً انتهت صلاحيته منذ شهر، لوالدته الستينية التي تعاني من الصرع، منذ أكثر من ثلاثين سنة.

وقال المواطن خالد بن حسن الصميدي الشهري لـ"سبق": "صرفت صيدلية المستشفى دواء الصرع (EPANUTIN) منتهي الصلاحية، بتاريخ 6 فبراير من العام الجاري، ويُستخدم -حسب وصفة الطبيب المختص- لمدة 30 يوما، مما قد يودي بحياة والدتي أو يزيد صحَّتها تدهوراً".

وتابع: "شاهدتُ -قَدَراً- التاريخ المُدوَّن على العبوة؛ لأجده منتهي الصلاحية منذ نهاية شهر فبراير المنصرم"، مضيفاً: "هذا الدواء لا يُصرف خارج المستشفى".

يأتي هذا بعد أسبوعين من زيارة وكيل وزارة الصحة الدكتور منصور الحواسي بعض مستشفيات السراة بعسير، وامتناعه عن زيارة مستشفيات تهامة عامةً، ومنها "المجاردة"، وهو ما لاقى استهجان المواطنين، خصوصاً بعد شكاوى عدة من تقصير كبير بالمستشفى، أرسل على ضوئه خطاب "نزاهة" للصحة بعنوان "هل مستشفى المجاردة منشأة صحية؟" نشرته "سبق" في حينه للزميل عيسى الحربي، والذي تضمَّن تساؤلا لوزارة الصحة: "هل هذا يليق بمنشأة صحية؟!".

وقال مصدر في "نزاهة" إنها طلبت من الوزارة التحقيق في أسباب الإهمال الذي أدَّى إلى حدوث الملاحظات والمخالفات التي رصدتها الهيئة، وأسباب تداعي أوضاع المستشفى وتحديد المسؤول عنها، ومحاسبته، والعمل على إصلاح الوضع بما يكفل رفع المعاناة عن المواطنين، وإفادة الهيئة بما يتم اتخاذه.

وقال المصدر إن "نزاهة" تابعت ما نُشِر في إحدى الصحف المحلية حول وضع مستشفى محافظة المجاردة، واستناداً إلى اختصاصاتها وقفت الهيئة على المستشفى، وتبيَّن لها عدة ملاحظات، ومخالفات، منها عدم كفاءة أجهزة التكييف في أجزاء كثيرة من المستشفى، بما في ذلك صيدلية المستشفى، ومستودع المستلزمات الطبية.

كما اكتشفت العديد من المكيِّفات التي لا تعمل في قسم التنويم، بالإضافة إلى تعطُّل أحد المصاعد بشكل دائم، والآخر بشكل متقطع، وكذلك توقُّف محطة معالجة المياه، ومحطة معالجة المجاري عن العمل.

ولاحظت الهيئة وجود رشح للمياه في بعض أسقف المستشفى المستعار، وأن بعض الأسقف المستعارة متهالكة وبحاجة إلى استبدال.

وظهر للهيئة جلياً تدنِّي مستوى النظافة في فناء المستشفى وأقسام التنويم، ودورات المياه الملحقة بها، ولم يُلحظ وجود عمالة تقوم بأعمال النظافة في ممراته وفنائه، حيث تنتشر الكراسي المستهلكة وأعقاب السجائر، وتضاؤل المسطحات الخضراء في المستشفى وعدم الاعتناء بما هو قائم منها.

وأضاف المصدر أن الهيئة وقفت على وضع دورات المياه، وتبيَّن لها تهالك الأدوات الصحية بداخلها، حيث تهشَّم بعضها، وتآكل بعضها الآخر بفعل الصدأ، كما أن عدداً كبيراً من صناديق الطرد (السيفونات) الموجودة في دورات المياه لا تعمل، وكذلك تهالك بلاط (سيراميك) دورات المياه وأرضياتها.

كما وقفت الهيئة كذلك على سكن العاملين بالمستشفى، واتَّضح جلياً أنه متهالك، ويشكل خطراً على ساكنيه، كما لوحظ رداءة التكييف والتهوية به، ووجود رشح للمياه من السقف المستعار، وانتشار الصراصير في ممراته، ودورات المياه الملحقة به، وسوء نظافة المطابخ وضعف تهويتها، وافتقاده لوسائل السلامة، وتدلي الأسلاك الكهربائية على الجدران بشكل عشوائي وبين الغرف، بشكل يهدد حياة قاطنيها.

وبيَّن المصدر أن الهيئة لاحظت وجود العديد من المحولات الكهربائية، ومعدات التكييف، وأنوار الإضاءة، دون أغطية، مما يشكل خطراً على حياة المراجعين والمنومين في المستشفى، بالإضافة إلى ضيق المكان المخصص لقسم الطوارئ.
وأوضح المصدر أن قسم الرجال لا يوجد به سوى أربعة أسرَّة، وقسم النساء يوجد به ثمانية أسرَّة، فضلاً عن عدم وجود صالة انتظار في القسم، مما أدى إلى تزاحم المرضى ومرافقيهم في ممرَّات المستشفى.

ومن خلال الوقوف على قسم الغسيل الكُلَوي، اتَّضح للهيئة ضعف الخدمات المقدَّمة لمرضى الكلى، وتمثل ذلك في قلَّة أجهزة الغسيل الكلوي، إذ لا يوجد سوى 17 جهازاً، في حين أن عدد المراجعين لهذا القسم يزيد على خمسين مراجعاً أسبوعياً.

وأوضح المصدر أن المقاول الذي تمَّت ترسية مشروع استكمال مبنى الكُلى والطوارئ عليه، لم يقم بالبدء في تنفيذ المشروع، رغم أنه استلم الموقع بتاريخ 27/ 11/ 1432 هـ..

ط³ط¨ظ‚ | ظ…ط³طھط´ظپظ‰ "ط§ظ„ظ…ط¬ط§ط±ط¯ط©" ظٹطµط±ظپ ط¯ظˆط§ط،ظ‹ ظ…ظ†طھظ‡ظٹ ط§ظ„طµظ„ط§ط*ظٹط© ظ„ظ€"ط³طھظ‘ظگظٹظ†ظٹط©"



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"المجاردة", مستشفى, لـ"ستِّينية, منتهى, الصلاحية, يشرف, دواءً


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صدر محضر الترقيات للمرتبة السادسة فما فوق عبدالهادي الخليفة ملتقى شؤون الموظفين 130 08-19-2015 01:49 PM
صيدلية بالأفلاج تبيع دواء منتهي الصلاحية للمواطنين --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 03-19-2013 04:54 PM
مستشفى الليث العام يصرف دواء منتهي الصلاحية لمريض "ربو" --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 03-02-2013 03:45 AM
لنحتفل مع وزارة الصحة بانجازها الاول ومع 21 مستشفى رحيـِـِـِـِـِـِـِـِـِل منتدى وزارة الصحة 5 07-27-2010 02:36 AM
استفسارات فى التشغيل الذاتى عبدالهادي الخليفة ملتقى التشغيل الذاتي 598 04-27-2010 08:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:29 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط