آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

صحة جدة اخباركم تضمنت تجنيالبعض مسؤولي صحة مكة المكرمة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-31-2013, 05:38 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


نفت ما أوردته صحيفة "الوطن" على مدى 3 أيام



"صحة" جدة: "أخباركم" تضمنت تجنياً لبعض مسؤولي صحة مكة المكرمة


اخباركم تضمنت تجنيالبعض مسؤولي المكرمة 151346.jpg?1364672052
سبق- الرياض: نفت الشؤون الصحية بمحافظة جدة في بيان لها ما وصفته بالمغالطات ‏عما نُشر في صحيفة الوطن على مدى ثلاثة أيام الأسبوع الماضي، بحسب البيان. وقال البيان إنه إشارة إلى ما نُشر في صحيفة الوطن على مدار ثلاثة أيام هي 14-15-16-/ 5/ 1434هـ تحت العناوين الآتية: في اليوم الأول: "استيراد أدوية سرطان مقلدة باسم مستشفى حكومي.. مخاطبات من مسؤولين صحيين تكشف التلاعب". اليوم الثاني: "صحة جدة تطلب من الجمارك فسح أدوية دون شعار أو تسعيرة والشؤون الصحية تنفي وجود عقاقير مقلدة في مستشفيات وزارة الصحة". اليوم الثالث: "من نجران إلى جدة تسريب الأدوية يستمر"، فإن هذه المواضيع تضمنت مغالطات كثيرة، وتجنياً وتقصداً لبعض مسؤولي وقياديي منطقة مكة المكرمة، وإقحام قطاع التموين الطبي بوزارة الصحة في مواضيع ليس له علاقة بها. وقال البيان إن مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة تود إيضاح ما يأتي:

ذكرت الصحيفة اتهامات مباشرة إلى أحد القياديين بصحة منطقة مكة المكرمة بالتجاوز في مخاطبة الجمارك، والمعروف أن ذلك من صلاحياته، ومن صميم عمله الروتيني. علماً بأنه تم نقل مهام فسح الأدوية من مديريات الشؤون الصحية إلى الهيئة العامة للدواء والغذاء حسب التعميم الصادر بتاريخ 29/ 7/ 1430هـ، ولا نعلم ما هو الأساس الذي استندت إليه الصحفية بقولها إن ذلك تجاوز، وكيف حكمت على ذلك من قبلها؟

وأضاف البيان بأن جميع ما أوردته الصحفية كان يشير إلى تعاملات قبل تاريخ 29/ 7/ 1430هـ، وكان في وقتها ضمن مهام المسؤولين لدينا، وليس هناك مخالفة تُذكر، وكل الاتهامات والتلميحات بالمخالفات مبنية على عدم معرفة بالنظام، ولا أساس لها من الصحة.

وأشار البيان إلى أنه ورد في ثنايا هذه الأخبار على مدار الأيام الثلاثة اتهامات وتجنٍّ على مسؤولي "صحة" جدة ومسؤولي العاصمة المقدسة، واتهامات شخصية لأحد قياديي وزارة الصحة بالمنطقة؛ ما يُعد تشهيراً واضحاً؛ يستوجب بحثه وتقصيه بكل دقة.

وأضاف البيان بأن "المحررة الزميلة سامية العيسي حاولت ربط إدارة التموين بصحة جدة ومكة المكرمة بتمويل وتوفير الدواء للقطاع الخاص، وهذه المعلومة خاطئة؛ حيث لا يوجد أي ربط إداري أو إجرائي بين هذين القطاعين. ومديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة إذ توضح ذلك فإنها تطالب الصحيفة بإبراز جميع ما لديها من مستندات حول هذا الموضوع، وتحديد الأدلة الواضحة على كل اتهام لجميع من وردت مواقعهم القيادية في ثنايا هذه الأخبار المغلوطة، ويحتفظ هؤلاء المسؤولون بحقهم في مقاضاة الصحيفة والصحفية حسب الأنظمة المتبعة في مثل هذه الأمور".

الجدير بالذكر أن الزميلة النشطة سامية العيسي، المحررة في صحيفة "الوطن"، قد كشفت على مدى 3 أيام في عمل صحفي احترافي عدداً من الأخبار المتعلقة بشبهات فساد مالي وإداري، كشفتها من خلال مستندات ومخاطبات رسمية، حصلت عليها عن طريق شركات تستورد أدوية مقلدة لعلاج السرطان، مستخدمة أسماء مستشفيات حكومية كبيرة. وتضمنت المستندات خطابات رسمية، تم تبادلها بين الشؤون الصحية في مكة المكرمة وصحة جدة، حول دخول أدوية مقلدة لشركة أهلية، واستمرار التحايل بدخولها إلى السعودية باسم مستشفى حكومي، وفقاً لتقارير ووصفات لأطباء يعملون في مستشفيات حكومية. وأثبتت المستندات تحايل مؤسسات أهلية؛ لتتمكن من فسح الأدوية المقلدة لعلاج مرض السرطان بطرق غير نظامية، فيما أكد مصدر طبي وفاة اثنين من مرضى السرطان بسبب تعاطيهما ‏علاجاً مقلداً بقيمة 165 ألف ريال، بعد أن صُرف لهما عن طريق وصفة طبية صادرة من صحة مكة ‏المكرمة، بحسب الزميلة سامية العيسي.

وأشارت مصادر الزميلة إلى أن عملية شراء هذه الأدوية تتم عن طريق تقارير طبية، يقدمها أطباء يعملون في المستشفيات الحكومية، ‏وهذا لا يتعارض مع نظام الفسح؛ حيث يسمح بدخولها عن طريق التحايل،‏ وبأسماء الجهات الرسمية الحكومية التي طلبتها.

وأكدت المصادر أنه من المفترض أن يتم توفير الأدوية عن طريق الوكلاء الرسميين ‏المسجلين بالوزارة، ويمارَس هذا وسط تجاهل القياديين بتطبيق النظام. وأكدت المصادر الطبية، التي رفضت الكشف عن أسمائها، أن تحقيقاً موسعاً تم قبل أربع سنوات مع مسؤولين ‏بصحة مدينة جدة والعاصمة المقدسة، أُغلق وحُفظ دون الوصول إلى حل لإيقاف تلك ‏الأدوية المضرة. وعبرت المصادر الطبية عن استيائها لاستمرار تداول الدواء المقلد الذي ‏يصرف عبر منافذ المستشفيات الحكومية بسعر مضاعف للدواء الأصلي.



ط³ط¨ظ‚ | "طµط*ط©" ط¬ط¯ط©: "ط£ط®ط¨ط§ط±ظƒظ…" طھط¶ظ…ظ†طھ طھط¬ظ†ظٹط§ظ‹ ظ„ط¨ط¹ط¶ ظ…ط³ط¤ظˆظ„ظٹ طµط*ط© ظ…ظƒط© ط§ظ„ظ…ظƒط±ظ…ط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مسئولي, مكة, المكرمة, اخباركم, تجنيالبعض, تضمنت, جدة, صحة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
زي الزيتون (منقول) Dentist ملتقى التغذية 6 12-30-2015 07:51 PM
زيت الزيتون..أسرار واعجاز ولد مكة ملتقى التغذية 21 12-30-2015 07:48 PM
تغذية بصحة الرياض >>> صحة عسير bdor تخصص تغذية 48 05-09-2015 03:28 AM
ثلاث فنيون مختبر نرغب ببديل من صحة عسير الى صحة مكة الو جدة او الطائف لهفة الخاطر تخصص تمريض 0 07-18-2007 03:37 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 03:00 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط