آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الحاويات البلاستيكية سموم تتفاعل مع الأطعمة والمشروبات الساخنة

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-06-2013, 02:08 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


قد تتسبب في أمراض البدانة.. السكري والسرطان ..

الحاويات البلاستيكية سموم تتفاعل مع الأطعمة والمشروبات الساخنة

الحاويات البلاستيكية سموم تتفاعل الأطعمة 200171944462.jpg
تأكد من مأمونية نوع البلاستيك
د.خالد بن عبد الله المنيع
قد لايتبادر الى اذهاننا ان مكونات المواد البلاستيكية قد تتفاعل مع حرارة المواد الغذائية مؤدية الى تسمم هذا الغذاء أو الشراب فكثيرا مانترك حاويات الماء البلاستيكية داخل السيارة تتعرض الى الحرارة الشديدة وربما الى اشعة الشمس المباشرة ثم نعمد الى شرب ذلك الماء وبشكل مماثل قد نعمد الى حمل رغيف الخبز في أكياس بلاستيكية قد نرى انصهارها بحرارة الغذاء ولا نبالي .
أشارت دراسة طبية حديثة أعدها فريق من الباحثين إلى وجود علاقة بين المواد الكيماوية الموجودة في المنتجات المصنوعة من البلاستيك والمستخدمة في المنازل، والمدارس والمكاتب والسيارات والأطعمة، وبين ارتفاع نسبة الإصابة بالبدانة ومرض السكري في المجتمعات الغربية.
وشملت الدراسة استعراض ومراجعة نتائج 240 ورقة بحثية سبق نشرها في دوريات علمية .




الحاويات البلاستيكية سموم تتفاعل الأطعمة 287134617811.jpg
أنواع الكيميائيات المستخدمة




وأكد البروفيسور الأسباني "ميجويل بورتا" من معهد برشلونة للأبحاث وزميله الكوري الجنوبي " دوك بأن" التأثير القوي للمواد الكيماوية ومادة البلاستيك الذي لا يمكن تجاهله كعامل مؤثر في زيادة الوزن أو الإصابة بالسكري أو في البيئة الخارجية المحيطة بالإنسان.
وعزا الباحثون تأثير المنتجات البلاستيكية في الإصابة بالبدانة ومرض السكري إلى احتوائها على مواد كيميائية، من بينها “بي سي بيه” الشائع استخدامها في تغليف المواد الغذائية وصناعة زجاجات البلاستيك، والتي تم مؤخرًا حظرها عالميًا، وعنصر كيماوي آخر يجعل البلاستيك لينًا، وآخر يجعله صلبًا
تتم إعادة تدوير البلاستيك باسترداد النفايات البلاستيكية وإعادة معالجتها إلى منتجات مفيدة، وأحيانا في شكل مختلف تماما عن حالتها الأصلية وتدخل مركبات كيميائية كثيرة في صناعة تلك الأواني البلاستيكية حيث تكون المادة المختارة لتركيب القطعة البلاستيكية مناسبة للاستخدامات المحتملة لها، كثيرا ما نجد رموزا منحوتة في قاع الزجاجات البلاستيكية مثل زجاجات المياه المعدنية او الزجاجات التي تستعمل لتعبئة البرادات او حتى زجاجات الرضاعة للاطفال، القطع البلاستيكية المستعملة في تغليف الاغذية، ادوات التنظيف، اكياس التسوق والعاب الاطفال البلاستيكية، اليوم نستعرض نبذة عن معاني هذه العلامات وماهي العواقب الصحية المحتملة عند استعمال أي منها الاستعمال الخاطئ.



الحاويات البلاستيكية سموم تتفاعل الأطعمة 410866500373.jpg
قد يضر بصحتنا


تشمل هذه الرموز والعلامات مثلثات وارقاما وحروفا. وجود المثلث بالاسهم المتتالية يعني ان القطعة قابلة للتدوير، ويوجد داخل المثلث رقم قد يكون أحد الارقام التالية (1 – 7) ويشير الى نوع المادة الكيميائية المصنعة منها تلك القطعة في حين تشير الحروف الى اختصار المادة الكيميائية المكون الاساسي للقطعة البلاستيكية، وهنا نستعرض هذه الانواع السبعة ومأمونية كل منها خاصة على الاطفال والقطع التي تخصهم سواء زجاجات الرضاعة او الالعاب او غيرها ونبدأ بالنوع الاول:
الرمز "PET" يعني مركب "البولي ايثيلين تريفثاليت" ومن خواصه انه يعطي البلاستيك القوة والمتانة كما انه يعمل كحاجز قوي ضد تسرب الغاز او الرطوبة ومن استخداماته المتكررة بعض قوارير المياه، المشروبات الغازية، علب الفول السوداني او المربي.
وقد أثبتت الدراسات العديدة ان تحرر ولو كميات ضئيلة من البلاستيك المصنوع من هذا النوع انه امن ولا يشكل خطرا على الصحة في الظروف العادية.
بصفة عامة الملوثات الغذائية الكيميائية قد تصل إلى الغذاء أثناء عملية الإنتاج أو التداول حيث تمثل خطورة على صحة مستهلك الغذاء في حالة استهلاكه وقد أخذ هذا النوع من التلوث أبعاداً هائلة في السنوات الأخيرة، والذي تطور ليصبح ملوثاً عاماً للطبيعة برمتها لاتساع نطاق آثاره على نحو لا يمكن التنبؤ به أحياناً، لما يتصف به من انتشار بطئ مستتر ومتواصل.
الرمز "PE-HD" يعني مركب "البولي ايثيلين عالي الكثافة" ويحمل تقريبا نفس خواص المركب الاول ويظهر فيه البلاستيك بلون ثلجي "غير شفاف" ويستعمل في انابيب المياه، زجاجات العصير، الحليب وتستعمل احيانا لزجاجات الشامبو، ولم يعرف عن هذا النوع انه تسبب في مشاكل صحية.
المركب الثالث هو "بولي فينيل كلورايد" يتميز بالشفافية ووضوح المحتوي بالاضافة الى القوة والمتانة ويستخدم لزجاجات العصير، انابيب السباكة، تغطية اللحوم والاجبان كما يستخدم في العاب الاطفال يعتبر من اكثر المواد المستخدمة في تصنيع القطع البلاستيكية لتدني اسعاره، المركب في طبيعته من المركبات السامة ومايزيد الامر سوءا ان تلك المادة غير قابلة للتحلل مما قد يشكل كارثة على البيئة، بالرغم من ذلك فان المنتجات البلاستيكية التي يرجع اصلها الى هذا المركب لم تحمل أي قلق واضح لمشاكل قد تطال صحة الانسان خلال السنوات الماضية.
المركب الرابع وهو "بولي ايثيلين منخفض الكثافة" وتتميز بسهولة المعالجة، القوة، المتانة والمرونة وسهولة الختم كما انها تعمل حاجزا للرطوبة، وتستعمل في أكياس المواد الغذائية المجمدة، الزجاجات القابلة للعصر، على سبيل المثال العسل، وهو آمن نسبيا.
المركب الخامس "بولي بروبيلين" ويتصف بالقوة والمتانة، ومقاومة الحرارة والمواد الكيماوية والزيوت وحاجز للرطوبة، وتستخدم لعلب الزبادي وبعض الاكواب ويعتبر من المركبات الأكثر أمانا.
المركب السادس "بولي ستيرين" ويستخدم لصناعة بعض الاكواب والصحون والملاعق والسكاكين البلاستيكية، هذا المركب غير امن وقد أفادت التقارير ان مجموعة " الستيرين" سامة للرئتين والكبد عند تجربته على الفئران. اما بخصوص ما اثير عن هذا المركب وعلاقته بالسرطان فلم تصنف أي من المنظمات الصحية العالمية هذا المركب كمسرطن.
وبالرغم من ذلك ووفقا للوكالة الدولية لبحوث السرطان أفادت التقارير الصادرة منها ان من الاحتمال ان يكون لهذا المركب تأثير مسرطن على الانسان ولكنها لم تصنفه كمادة مسرطنة. ويدعم ذلك أيضا السلطات الدولية لسلامة الأغذية وهيئة الغذاء والدواء الامريكية التي تعتبر"الستايرين" أنه آمن للاستخدام، وليس هناك أي خطر على صحة الإنسان.
ومع ذلك، ينبغي على المستهلكين تجنب استخدام عبوات " البوليسترين "للطعام الساخن والزيوت في هذا النوع من العبوات.
المركب السابع يعني "resins other"ويقصد به "بولي كاربونيت" ويستخدم في زجاجات الرضاعة للأطفال. قوارير تعبئة المياه وقد تشمل ايضا مركب "بيسفينول أ" او مايرمز له ب"BPA" وهو من المركبات غير الآمنة كما لا ينصح بتعريضه الى مأكولات او مشروبات ساخنة، قد يوجد بعض القطع البلاستيكية التي تحمل الرمز 7 في حين تكون خالية من المركب الاخير وخاصة في الزجاجات البلاستيكية المخصصة للرضاعة حيث تعتبر في هذه الحالة اقل ضررا.
البدائل المقترحة تتضمن استخدام قوارير الزجاج عندما يكون ذلك ممكنا وتجنب العلب البلاستيكية عند وجود بدائل أخرى، ولا سيما فيما يتعلق بالقطع البلاستيكية التي تعطى للاطفال في مرحلة التسنين، المنتجات الخشبية أيضا قد تكون قد تكون خطيرة اذا لم يتم اختبارها بدقة واذا تم استيرادها من دول لم تكن خاضعة لرقابة صارمة. الكثير من الناس أصبحوا الان أكثر ثقافة واطلاعا حول القضايا الصحية التي ظهرت بسبب التقدم العلمي والتكنولوجيا ومع ذلك قد نحتاج الكثير من الدراسات لنفهم تماما الآثار المترتبة على تلك المواد الكيميائية المكونة لكثير من الأدوات خلال استعمالاتنا اليومية لها. ليس الهدف من ذلك خلق التوتر والذعر ولكن علينا أن نكون حذرين في هذه القضايا التي يمكن أن تؤثر على صحتنا وصحة أطفالنا.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط*ط§ظˆظٹط§طھ ط§ظ„ط¨ظ„ط§ط³طھظٹظƒظٹط© ط³ظ…ظˆظ… طھطھظپط§ط¹ظ„ ظ…ط¹ ط§ظ„ط£ط·ط¹ظ…ط© ظˆط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¨ط§طھ ط§ظ„ط³ط§ط®ظ†ط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأطعمة, البلاستيكية, الحاويات, الساخنة, تتفاعل, سموم, والمشروبات


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
أمراض يعالجها الزنجبيل....................!!!!!!!!!!!!! الطائفية ملتقى التغذية 12 12-03-2015 02:37 AM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
التحدث مع الذات عبدالله الزغيبي ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 10 01-27-2014 11:19 AM
التداخل الدوائي Drug interaction كاسر الاحتكار ملتقى الرعاية الصيدلية 5 09-27-2007 12:53 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:29 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط