آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

وزارة الصحة تدعو إلى الاهتمام بالتوازن الغذائي وممارسة النشاط البدني

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-13-2013, 01:47 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


وزارة الصحة تدعو إلى الاهتمام بالتوازن الغذائي وممارسة النشاط البدني




واس - الرياض
الأحد 07/04/2013
وزارة الصحة تدعو الاهتمام بالتوازن -1_7.jpg
دعت وزارة الصحة أفراد المجتمع إلى الاهتمام بالتوازن الغذائي الغني بالخضار والفواكة مع تقليل استهلاك كمية ملح الطعام وممارسة النشاط البدني المنتظم والحفاظ على الوزن المعتدل والامتناع عن تعاطي التبغ (التدخين) وقياس ضغط الدم للبالغين بصفة دورية .
وبين مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض ارتفاع ضغط الدم أن ارتفاع ضغط الدم حول العالم يتسبب في حدوث 7.5 مليون وفاة سنوياً، وهو ما يمثل أكثر من 12 % من إجمالي الوفيات، حيث يزيد هذا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والعمى وأمراض الأوعية الدموية الأخرى، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع ضغط الدم يصيب حوالي 40 % من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 سنة وما فوق.
وأشار تقرير الكتاب الإحصائي لوزارة الصحة للعام 1432هـ أن مراجعي المركز الصحية بسبب ارتفاع ضغط الدم بلغ حوالي (1.268.432) مراجعاً خلافا للدراسات المتفرقة التي تؤكد ارتفاع نسبة انتشار المرض وارتفاع نسبة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب عموما التي قدرت في عالم 2009م بـ 18.1% من أسباب وفيات السعوديين في مرافق وزراة الصحة.
وأصدرت الوزارة بهذه المناسبة تعليمات لمديريات الشؤون الصحية للمشاركة في التوعية بهذا اليوم من خلال الأنشطة والبرامج التوعوية المتعددة بالشراكة مع القطاعات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني .
كما ستقوم وزارة الصحة بتبني عددا من المبادرات خلال هذا العام بالشراكة مع الجهات والمؤسسات المعنية لتبني مبادرات للحد من ارتفاع ضغط الدم .
وفي ذات السياق أوضح تقرير الإحصاءات الوطنية فيما يخص ضغط الدم أن 10.3% من الرجال تم تشخيصهم خلال عام 2005 بفرط ضغط الدم، مقابل 12.9%من النساء.
وتأتي هذه المعلومات متزامنه مع أنشطة وفعاليات يوم الصحة العالمي الذي يركز هذا العام تحت شعار "راقب ضغطك.. تحمي حياتك.. وتُحسن صحتك" حيث يُختار في كل عام موضوع ليوم الصحة العالمي يُسلط الضوء على أحد المجالات ذات الأولوية والمثيرة للقلق على ساحة الصحة العمومية في العالم.
وأوضح التقرير أنه من بين 90% الى 95% من حالات ضغط الدم المرتفع غير معروفة الأسباب وتسمى حالات ضغط الدم الأساسي أو الابتدائي، أما حالات ضغط الدم معروفة السبب أو التي تسمى (الأساسية) وهي موجودة عند فئة من المرضى تراوح بين 5% و10% وتندرج تحت مسببات هذا النوع من الضغط أمراض كثيرة منها، أسباب كلوية متعددة مثل الالتهابات المتكررة للكلى أو الجهاز البولي أو نتيجة وجود حصى بالكلى أو نتيجة تضيق الشريان الكلوي، اضطرابات الغدد الصماء أو اضطرابات هرمونية أو استعمال حبوب منع الحمل، أسباب عصبية، أسباب أخرى مثل تضيق الشريان الأورطى أو ما يسمى (الأبهر) أو التهاب الشرايين العقدي المتعدد أو نتيجة الحمل أو أمراض النسيج الضام أو ارتفاع كالسيوم الدم.
ونصح مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بأهمية تناول الفاكهة والخضار ومشتقات الألبان الخفيفة الدهون مع التخفيف من استهلاك الملح، إذ تؤدي الأملاح إلى احتباس السوائل في الجسم مسببة لدى العديد من الناس ارتفاعا في ضغط الدم، لذلك لا يجب إضافة الملح إلى الطعام وتجنب الأطعمة المالحة كاللحوم المملحة والوجبات السريعة والأطعمة المعلبة أو الجاهزة.
ودعا المركز إلى ضرورة تخفيف الوزن خاصة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 25 أو أكثر .. فيكون لا بد من فقد 4 إلى 5 كيلو جرامات من الوزن الذي من شأنه أن يقلص ضغط الدم بشكل ملحوظ ، مؤكدةً أنه بالنسبة إلى البعض فإن إنقاص الوزن كاف لتجنب الحاجة إلى أخذ أدوية الضغط، بالإضافة إلى الإمتناع عن التدخين حيث أن التدخين من شأنه أن يسرع عملية تضييق الأوعية الدموية لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، بالتالي فإن إقتران التدخين بارتفاع ضغط الدم يضاعف تلف الشرايين بشكل ملحوظ، أيضا الامتناع عن تناول الكحول مهم جدا حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والسيطرة على الإنفعالات النفسية ، مشيراً إلى أن التفكير الإيجابي يساعد كثيرا في التحكم في مستوى الضغط .
وبهذه المناسبة يستقبل مركز المعلومات بالوزارة إستفسارات وأسئلة المواطنين والمقيمين بخصوص أمراض الضغط وكيفية اتباع نمط حياة صحي يحافظ على ضغط الدم السليم، حيث كلف مجموعة من المتخصصين للرد على أسئلة المرضى والمهتمين بمرض الضغط وغيره من الأمراض، عبر الرقم المجاني (8002494444) ، وعبر حساب وزارة الصحة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر @SAUDIMOH.





وزارة الصحة تدعو إلى الاهتمام بالتوازن الغذائي وممارسة النشاط البدني | صحيفة المدينة

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الاهتمام, البدوي, الصحة, الغذائي, النشاط, بالتوازن, تدعو, إلي, وممارسة, وزارة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
المرضى النفسيون قلة يخشى ازديادها! أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 5 12-20-2015 06:10 AM
[موضوع] الدعوة إلى الله في موسم الحج المكينزي ملتقى المواضيع العامة 7 05-30-2015 12:12 PM
جده : الندوة : الصحة واحــدة من أهــم المحاور التي تؤثـر وتتـأثر بالاقتصـاد والتنـمـي السلطة الرابعه منتدى وزارة الصحة 0 02-17-2010 04:42 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:50 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط