آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مدينة الملك فهد الطبية تمكن طفل عاجز

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-13-2013, 05:55 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


مدينة الملك الطبية تمكن عاجز __________222_111506329.jpg





مدينة الملك فهد الطبية تمكن طفل " عاجز " من المشي طبيعيا



عبد الله العماري - الرياض



نجح فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض في اتمام عملية جراحية معقدة ونادرة لزراعة انسجة شاملة العظم في ساق طفل سعودي عاجز عن المشي، تمكنه من القدرة على المشي بعد عجزه التام نتيجة كسر خلقي منذ الولادة في أسفل ساقه اليسرى،وبعد أن فشلت كل محاولات العلاج السابقة في شفائه.
وهذه العملية الجراحية النادرة والمعقدة تشمل زراعة أنسجة كاملة تم اخذها من الساق الآخر ليتم زراعتها بواسطة التقنية المجهرية التي يستعملها الجراح لإعادة جريان الدم في شرايين وأوردة الأنسجة المزروعة.


وكان الطفل ذو الأربعة اعوام مقعدا وعاجزا عن المشي ولم تتمكن المستشفيات غير التخصصية في المنطقة الشرقية من علاجه، فتمت دراسة حالته من قبل الاستشاريين المختصين في مدينة الملك فهد الطبية، وأعلنوا عن وجود الإمكانية لعلاجه، واستعدادهم من إجراء العملية التي تكللت بالنجاح بعد أن استغرقت ثمان ساعات.


وبعد الفحوصات وتحليل الأشعة للكسر الخلقي تم تشكيل فريق طبي بقيادة استشاري جراحة التجميل والجراحة المجهرية ورئيس اقسام الجراحة بالمدينة الدكتور ساري رباح، ومساعدة زميله استشاري الجراحة التجميلية والمجهرية ومدير برنامج تدريب أطباء جراحة التجميل الدكتور غازي الثبيتي، والفريق طبي متكامل يصل إلى 10 أشخاص ويرأس فيه الدكتور الشاهد فضل، فريق أطباء العظام.


وقد قام فريق جراحة التجميل والترميم بأخذ جزء من عظم "الشظية" للساق اليمني وزرعها لسد النقص في عظم الساق اليسرى مع اعادة التروية الدموية للعظم والانسجة المزروعة كما يتم في عمليات زراعة الأعضاء ولكن بالطريقة المجهرية. وبعد انتهاء عملية زراعة الانسجة من قبل فريق جراحة التجميل قام فريق جراحة العظام بتثبيت العظم المزروع في مكانه الجديد.


ويعتبر هذا النوع من العمليات نادرا جداً خصوصا في الأطفال حيث لم يكتمل النمو وتكون الأنسجة جدا صغيرة ودقيقة وتحتاج جراحين ماهرين ومحترفين، لتتم عملية الاستئصال والزرع دقيقة جداً واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.


وأوضح الدكتور ساري رباح أن هذا الانجاز الطبي يوضح بشكل جلي توفر كوادر طبية سعودية في المملكة قادرة على انجاز اكثر العمليات تعقيدا وبنجاح. كما اكد الدكتور رباح الذي ادار فريق العملية عن ان روح الفريق والتعاون بين الجراحين ومختلف الخدمات الطبية المساندة هي ركيزة اساسية لنجاح فريق مدينة الملك فهد الطبية في هذا الانجاز وغيره من الانجازات. كما اوضح انه في ظل تواجد هذا الفريق الطبي من الجراحين لم تعد هنالك حاجة لإرسال المرضى للعلاج من مثل هذه الحالات في الخارج.


من جانبه، أشار الدكتور غازي الثبيتي إلى أن هذه العملية تعتبر من اصعب العمليات المجهرية وذلك لصغر الاوعية الدموية في الاطفال وصعوبة اصلاحها تحت المجهر حتى تحت درجات تكبير عالية، مبينا أن مثل هذه العمليات يتطلب قدرا عاليا جدا من المهارة والاتقان الجراحي ونادرا مايتم القيام بها على المستوى العالمي وليس على المستوى المحلي فحسب.


الدكتور الشاهد حسن أوضح ان هذه الحالة نادرة الحدوث وان العمل الجراحي بعد اذن الله سيمنح الامل للطفل في المشي مثل اقرانه. كما نبة إلي ان التكامل بين فريقي جراحة التجميل والعظام كان سببا رئيسيا في نجاح الفريق في هذه المهمة الصعبة.


وقد غادر الطفل المستشفي في حالة صحية ممتازة بينما تم وضع خطة من الفريق الطبي لإعادة التأهيل ومساعدة الطفل على المشي خلال الاشهر القليلة القادمة.


مدينة الملك الطبية تمكن عاجز ___________111_238154071.jpg













شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-13-2013, 06:19 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: مدينة الملك فهد الطبية تمكن طفل عاجز

فريقها الاستشاري نجح في زراعة أنسجة شاملة للساق



بفضل الله.. مدينة الملك فهد الطبية تمكن طفلاً "عاجزاً" من المشي طبيعياً




عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نجح فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض في إتمام عملية جراحية معقدة ونادرة لزراعة أنسجة شاملة العظم في ساق طفل سعودي عاجز عن المشي، تمكنه من القدرة على المشي بعد عجزه التام نتيجة كسر منذ الولادة في أسفل ساقه اليسرى، وبعد أن فشلت كل محاولات العلاج السابقة في شفائه.

وهذه العملية الجراحية النادرة والمعقدة تشمل زراعة أنسجة كاملة تم أخذها من الساق الأخرى لتزرع بواسطة التقنية المجهرية التي يستعملها الجراح لإعادة جريان الدم في شرايين وأوردة الأنسجة المزروعة.

وكان الطفل ذو الأربعة أعوام مقعداً وعاجزاً عن المشي ولم تتمكن المستشفيات غير التخصصية في المنطقة الشرقية من علاجه، فتمت دراسة حالته من قبل الاستشاريين المختصين في مدينة الملك فهد الطبية، وأعلنوا عن وجود الإمكانية لعلاجه، واستعدادهم ملإجراء العملية التي تكللت بالنجاح، بعد أن استغرقت ثمان ساعات.

وبعد الفحوصات وتحليل الأشعة للكسر تم تشكيل فريق طبي بقيادة استشاري جراحة التجميل والجراحة المجهرية ورئيس أقسام الجراحة بالمدينة الدكتور ساري رباح، ومساعدة زميله استشاري الجراحة التجميلية والمجهرية ومدير برنامج تدريب أطباء جراحة التجميل الدكتور غازي الثبيتي، والفريق طبي متكامل يصل إلى 10 أشخاص ويرأس فيه الدكتور الشاهد فضل، فريق أطباء العظام.

وقد قام فريق جراحة التجميل والترميم بأخذ جزء من عظم "الشظية" للساق اليمني وزرعها لسد النقص في عظم الساق اليسرى مع إعادة التروية الدموية للعظم والأنسجة المزروعة، كما يتم في عمليات زراعة الأعضاء ولكن بالطريقة المجهرية. وبعد انتهاء عملية زراعة الأنسجة من قبل فريق جراحة التجميل قام فريق جراحة العظام بتثبيت العظم المزروع في مكانه الجديد.

ويعتبر هذا النوع من العمليات نادراً جداً خصوصاً في الأطفال حيث لم يكتمل النمو، وتكون الأنسجة صغيرة جداً ودقيقة وتحتاج إلى جراحين ماهرين ومحترفين، لتتم عملية الاستئصال والزرع دقيقة جداً، واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية.

وأوضح الدكتور ساري رباح أن هذا الإنجاز الطبي يوضح بشكل جلي توفر كوادر طبية سعودية في المملكة قادرة على إنجاز أكثر العمليات تعقيداً وبنجاح. كما أكد الدكتور رباح الذي أدار فريق العملية أن روح الفريق والتعاون بين الجراحين ومختلف الخدمات الطبية المساندة هي ركيزة أساسية لنجاح فريق مدينة الملك فهد الطبية في هذا الإنجاز وغيره من الإنجازات. كما أوضح أنه في ظل وجود هذا الفريق الطبي من الجراحين لم تعد هنالك حاجة لإرسال المرضى للعلاج من مثل هذه الحالات في الخارج.

من جانبه، أشار الدكتور غازي الثبيتي إلى أن هذه العملية من أصعب العمليات المجهرية وذلك لصغر الأوعية الدموية في الأطفال وصعوبة إصلاحها تحت المجهر حتى تحت درجات تكبير عالية، مبيناً أن مثل هذه العمليات تتطلب قدراً عالياً جداً من المهارة والإتقان الجراحي ونادراً ما يتم القيام بها على المستوى العالمي وليس على المستوى المحلي فحسب.

الدكتور الشاهد حسن أوضح أن هذه الحالة نادرة الحدوث والعمل الجراحي بعد إذن الله سيمنح الأمل للطفل في المشي مثل أقرانه. كما نبه إلى أن التكامل بين فريقي جراحة التجميل والعظام كان سبباً رئيسياً في نجاح الفريق في هذه المهمة الصعبة.

وقد غادر الطفل المستشفي في حالة صحية ممتازة بينما تم وضع خطة من الفريق الطبي لإعادة التأهيل ومساعدة الطفل على المشي خلال الأشهر القليلة القادمة.


ط³ط¨ظ‚ | ط¨ظپط¶ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡.. ظ…ط¯ظٹظ†ط© ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ظپظ‡ط¯ ط§ظ„ط·ط¨ظٹط© طھظ…ظƒظ† ط·ظپظ„ط§ظ‹ "ط¹ط§ط¬ط²ط§ظ‹" ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط´ظٹ ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ظ‹


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مدينة, الملك, الطبية, تمكن, عاجز, فهي, طفل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء المقبولين لدخول اختبار ا لتشغيل الذاتي بصحة تبوك على الخير نلتقي ملتقى التشغيل الذاتي 11 12-29-2015 02:20 PM
قال إن مدينة الملك فهد الطبية تجري 11 ألف عملية جراحية سنوياً --حسن الحسني-- ملتقى تبادل الخبرات 0 03-06-2013 08:33 PM
تعلن مديرية الشئون الصحية بالاحساء وظائف شاغرة على التشغيل الذاتي عبدالله الابنوي ملتقى التشغيل الذاتي 20 12-10-2012 09:03 PM
الخدمة المدنية تدعو (1247) مواطنا من حملة الدرجة الجامعية لمطابقة بياناتهم.(الاسماء) عبدالله الابنوي ملتقى الوظائف 5 11-30-2012 11:04 PM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:30 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط