آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

د. الربيعة: دراسة لتحويل مجلس الاعتماد المركزي إلى هيئة مستقلة

ملتقى الجودة وسلامة المرضى
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-15-2013, 10:34 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


كرم المنشآت الصحية الحاصلة على شهادة الاعتماد من "سباهي"

د. الربيعة: دراسة لتحويل مجلس الاعتماد المركزي إلى هيئة مستقلة

الربيعة: دراسة لتحويل مجلس الاعتماد 998799594218.jpg
وزير الصحة راعياً للحفل
تغطية - محمد الحيدر
أعلن وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن تأسيس مركز سلامة المرضى ليعمل كأحد روافد المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية ولبنة هامة تكمل عمله من خلال التدريب والتثقيف والأبحاث المتعلقة بسلامة المرضى وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. منوهاً معاليه بقرار مجلس الخدمات الصحية والذي يؤكد الزامية الحصول على الاعتماد من قبل المجلس المركزي لكافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة.
وكشف عن تحويل مجلس الاعتماد المركزي إلى هيئة مستقلة في القريب العاجل حيث يدرس الموضوع حالياً لدى الجهات المختصة.
جاء ذلك خلال كلمة معاليه في الحفل الذي أقيم امس لتكريم منشآت وزارة الصحة الحاصلة على الاعتماد الوطني من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي" وعددها (40) مستشفى و (4) مختبرات.
وأضاف معاليه بان نهج الجودة والتطوير والاهتمام بأمن وسلامة المرضى والسعي لكسب رضاهم هو مطلب اساسي وهدف هام لوزارة الصحة ومجلس الخدمات الصحية. مهيباً بجميع المنشآت الصحية بالقطاع الخاص بسرعة المبادرة للتسجيل لدى المجلس المركزي والسعي بكل جد للحصول على شهادة الاعتماد لضمان استمرار ترخيصها مما يؤدي لتقديمها للرعاية الصحية الآمنة. لافتاً معاليه بان هدف الاعتماد الصحي هو وضع معايير للاداء الامثل من اجل تقديم خدمة صحية سليمة وخالية من الاخطاء.
وقال الوزير إن مما يثلج الصدر ان المجموعة الاولى التي كرمت من قبل لحصولها على شهادة الاعتماد من المجلس المركزي وهي ثلاثون مستشفى تابعاً لوزارة الصحة حصل عدد منها بكل كفاءة على شهادة الاعتماد الأمريكية JCI مما يؤكد دقة معايير المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية.
من جانبه أكد نائب وزير الصحة رئيس المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية الدكتور محمد خشيم بأن عملية الاعتماد لأي مستشفى تعني أن المستشفى قد نجح في تطبيق المعايير الوطنية للمستشفيات والذي يعني أن المستشفى اصبح لديه جميع الاجراءات والسياسات الضرورية للعمل الطبي وأن العاملين في هذه المستشفيات أصبح لديه القدرة على معرفة كيفية حدوث الخطأ الطبي وطرق منعه، مشيرا الى أن الاخطاء الطبية حول العالم وفي أي مستشفى تنتج عن ضعف في النظام او ضعف في البشر ولذلك جاءت هذه المعايير الوطنية لتضع النظام وتساعد العاملين على مزيد من اليقظة والحرص خلال تأدية اعمالهم الطبية، لافتا الى تجربة المملكة في انشاء هذا المجلس المركزي تعتبر تجربة فريدة ولا يوجد مثلها على مستوى الشرق الاوسط كله كما انه لا يوجد فيها ايضا مثل هذا المجلس وهذا الحجم من المستشفيات.
من جهته اكد أمين عام المجلس المركزي الدكتور سالم الوهابي إلى أن المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية يقوم على وضع وتصميم المعايير الوطنية الخاصة به، مشيرا الى ان عدد المقيمين ارتفع ليصل في هذا العام إلى 156 مقيماً في كافة التخصصات ومنها الطب والصيدلة والقيادة والجودة ومكافحة العدوى والمختبرات وهندسة وسلامة مباني المنشآت الصحية، كاشفا بان المجلس يسعى إلى رفع أعداد المقيمين لديه ليصل عددهم الى حوالي 300 مقيم خلال العامين القادمين بمشيئة الله.
واضاف الوهابي" اما بالنسبة للمنشآت الصحية فان المجلس المركزي قام خلال السنوات الماضية بإجراء المئات من الزيارات التدريبية والاستشارية والزيارات التقييمية لاكثر من 188 مستشفى (تتوزع ما بين 89 مستشفى حكوميا و 99 مستشفى خاصا)، لافتا الى حصول 72 مستشفى ( تتوزع ما بين 51 مستشفى حكوميا و 21 مستشفى خاصا ) على الاعتماد الوطني حتى نهاية العام الماضي" ، لافتا الى ان من الواحد والخمسين مستشفى حكوميا التي نالت الاعتماد هناك خمسون مستشفى تابعة لوزارة الصحة وحدها، مؤكدا في نفس الوقت بان المجلس المركزي يسعى لاستكمال اعتماد كافة المستشفيات العاملة في المملكة والتي وصل تعدادها حسب آخر الاحصاءات الى 428 مستشفى. اضافة الى انهم في المجلس المركزي قد وضعوا ضمن خطتهم الاستراتيجية للاعوام الخمسة القادمة (2013-2017م) تقييم واعتماد نسبة كبيرة من مجمعات العيادات والمستوصفات الخاصة العاملة في المملكة والتي يصل تعدادها الى الفين وخمسمائة مستوصف ومجمع عيادات عامة ومتخصصة، اضافة الى اعتماد المئات من مراكز الرعاية الصحية الاولية في المملكة والتي يفوق تعدادها الالفين وخمسمائة مركز موزعة بشكل اساسي بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية والقوات المسلحة والحرس الوطني، وقد بدأ المجلس المركزي هذا العام في تقييم واعتماد اول مائة مركز رعاية صحية اولية تابعة للوزارة تكون هي باكورة العمل في هذه الشريحة المهمة من شرائح مقدمي الخدمات الصحية في المملكة.
بعد ذلك قام معالي د. الربيعة بتوزيع شهادات الاعتماد على المستشفيات المعتمدة لعام 2012م وعددها (40 مستشفى) وكذلك توزيع شهادات الاعتماد للمختبرات الاقليمية المعتمدة لعام 2012م وعددها (4 مختبرات) اضافة الى توزيع شهادات الشكر لاعضاء لجنة تطوير المعايير الوطنية للمستشفيات واعضاء الجمعيات العلمية والجهات الاخرى المشاركة في تطوير المعايير، دشن وزير الصحة الموقع الالكتروني الجديد للمجلس والعدد الأول من مجلة الاعتماد الصحي.



الربيعة: دراسة لتحويل مجلس الاعتماد 437715619801.jpg
جانب من الحضور



الربيعة: دراسة لتحويل مجلس الاعتماد 484006403239.jpg
د. الربيعة يدشن الموقع الالكتروني لمجلس سباهي



ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط¯. ط§ظ„ط±ط¨ظٹط¹ط©: ط¯ط±ط§ط³ط© ظ„طھط*ظˆظٹظ„ ظ…ط¬ظ„ط³ ط§ظ„ط§ط¹طھظ…ط§ط¯ ط§ظ„ظ…ط±ظƒط²ظٹ ط¥ظ„ظ‰ ظ‡ظٹط¦ط© ظ…ط³طھظ‚ظ„ط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التمريض السـعودي بين حداثة التجـربة وفشل التطبيق نادرالعدني ملتقى التمريض 13 12-23-2015 03:13 PM
المرضى النفسيون قلة يخشى ازديادها! أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 5 12-20-2015 06:10 AM
... موسوعة ال 1000 سؤال فى التاريخ الأسلامى ... نسناس ملتقى النفحات الإيمانية 12 12-17-2015 11:29 AM
هكذا تبلغ رسالة الإسلام .. أخي المغترب !! المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 17 07-29-2015 10:27 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:44 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط