آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مواجهة الأمراض النفسية بكسر الخجل وتفعيل التوعية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-20-2013, 04:44 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


20 % منها اكتئاب و35 % قلق .. المختصون:
مواجهة الأمراض النفسية بكسر الخجل وتفعيل التوعية

محمد داوود (جدة)



كشف لـ«عكاظ» عدد من الأطباء النفسيين والمختصين، أن الاكتئاب يمثل 20 في المائة من الأمراض النفسية، والقلق 35 في المائة، واضطرابات النوم 40 في المائة في المجتمع السعودي، مؤكدين أن المسح الوطني للصحة النفسية وضغوط الحياة الذي ينفذه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة غداً، بمشاركة جهات صحية وعلمية وعالمية، يحدد حجم انتشار الأمراض النفسية
ودعا الأطباء النفسيون والمختصون لإعطاء الأمراض النفسية مساحات أكبر من البرامج التوعوية والاهتمام في ظل تزايد الاضطرابات النفسية غير الطبيعية التي تستوجب التدخل الدوائي مثل الاكتئاب، القلق المرضي واضطرابات النوم، مشيرين إلى أن نقص الوعي بالأمراض النفسية والخجل المرتبط بتشخيص هذه الأمراض، شكل أهم العوائق المؤدية لعدم التشخيص الصحيح لها وحرمان المرضى من الحصول على العلاج المناسب.
وأكدوا على أهمية المسح الوطني للصحة النفسية وضغوط الحياة الذي ينفذه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، بمشاركة جهات صحية وعلمية وعالمية ويدشن برنامجه في الرياض غداً تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، ويهدف لتقدير الأمراض النفسية في مختلف مناطق المملكة، معدلات انتشار الحالات النفسية وحجم الإعاقة الناجمة عن الأمراض النفسية.
ورأى المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة، أن الاضطرابات النفسية تصيب واحداً من كل أربعة أشخاص في المجتمع الإنساني، علاوة على وجود 500 مليون شخص مصابين بهذه الاضطرابات، يعانون من التمييز والوحدة والإهمال، العلاج مستوف لهم لكن لا يستخدمونه بسبب قلة فهمهم، ما يؤدي لاستمرار الإهمال.
من جهته قال استشاري الطب النفسي الدكتور محمد شاووش «إن الأمراض النفسية في تزايد على المستوى العالمي، ووفق منظمة الصحة العالمية يحتل مرض الاكتئاب المرتبة الخامسة من مجمل الأمراض، بينما في عام 2020 يكون الأول بين النساء والخامس بين الرجال والثاني بين الجنسين بعد أمراض القلب».
وأرجع استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحامد، توسع دائرة الأمراض النفسية، لعدة عوامل، وقال «إن إيقاع الحياة السريع أدى لانتشار القلق والتوتر»، موضحا أن نسبة انتشار الاكتئاب بين النساء تتراوح ما بين 15 إلى 20 في المائة، والرجال ما بين 10 إلى 20 في المائة، باعتبار النساء عرضة للتغيرات الهرمونية الفيسولوجية وظروف الحمل والولادة والرضاعة والطمث والضغوط النفسية، أما الرجال فهم أكثر عرضة لضغوط العمل والمسؤوليات الاجتماعية.
ويقترح د. الحامد، وضع برامج توعوية تهدف لتعريف أفراد المجتمع بمضاعفات هذه الأمراض، مضيفاً أن الفرد يتحمل 75 في المائة من مسؤولية زحف الأمراض المكتسبة بعدم تقيده ببرامج التوعية واستهتاره بالمضاعفات المترتبة بسبب غياب الوعي الصحي.
واعتبر استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في صحة الحرس الوطني في جدة الدكتور أيمن بدر كريّم، أن اضطرابات النوم تشكل أهم إفرازات الأمراض النفسية وتمثل 40 في المائة من الحالات.
وكشف استشاري الأمراض النفسية الدكتور ابوبكر باناعمة، أن الإحصاءات النفسية بينت إن 60 في المائة من مرضى الاضطرابات النفسية هم من شريحة الشباب، كما أن نقص الوعي بالأمراض النفسية بجانب الخجل المرتبط بتشخيص هذه الأمراض شكل أهم العوائق المؤدية لعدم التشخيص الصحيح لها وحرمان المريض من الحصول على العلاج المناسب، داعياً لتفعيل البرامج النفسية وتكثيف الوعي بأهمية التشخيص للحد من انتشار الأمراض النفسية.
وحول ارتفاع نسب المصابين بالقلق والتوتر في المجتمع السعودي يقول استشاري الطب النفسي الدكتور محمد براشا «يمثل القلق النفسي المرتبة الأولى في الانتشار بين الأمراض النفسية، ولابد التفريق بين القلق الطبيعي المرغوب كقلق أيام الامتحانات أو إنجاز مهمة، وبين القلق المرضي الذي يحتاج لتدخل الأطباء النفسيين ويستوجب العلاج الدوائي».


ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط© ط§ظ„ط£ظ…ط±ط§ط¶ ط§ظ„ظ†ظپط³ظٹط© ط¨ظƒط³ط± ط§ظ„ط®ط¬ظ„ ظˆطھظپط¹ظٹظ„ ط§ظ„طھظˆط¹ظٹط©



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مواجهة, الأمراض, التوعية, الخجل, النفسية, تكسر, وتفعيل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحة النفسية»..أسّرة محدودة وخدمة لا تغطي جميع المناطق --حسن الحسني-- ملتقيات الصحة النفسية والإجتماعية 4 08-10-2015 06:14 PM
الأمراض القلبية الوعائية life`s rose القلب 1 02-19-2011 06:41 AM
العوامل النفسية تسهم في نشوء وتفاقم الأمراض الجلدية نواف الثمالي ملتقى المواضيع النفسية 5 03-06-2010 10:14 AM
مالفرق بين الأمراض النفسية والعقلية؟ ابراهيم الدريعي ملتقى المواضيع النفسية 2 03-17-2008 11:51 PM
الاتجاه الطبي الحديث في تصنيف الأمراض النفسية أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 6 06-27-2007 10:41 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:25 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط