آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مستشارة» تحذر من فشل «التجسـير»… بسبب «غياب التنسيق» بين الوزارات

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-29-2013, 04:24 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


مستشارة» تحذر من فشل «التجسـير»… بسبب «غياب التنسيق» بين الوزارات
مستشارة» تحذر «التجسـير»… بسبب «غياب 24628.jpg





الخرج نيوز _ الرياض
حذرت مستشارة هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتورة بثينة مرشد، من فشل مشروع برامج «التجسير»، الذي أقرته وزارة الصحة قبل سنوات، والذي يهدف إلى «إتاحة الفرصة للعاملين في قطاع التمريض، من حملة شهادات الدبلوم، مواصلة الدراسة، ما يمكنهم من الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص التمريض». وشككت مرشد، في نجاح المشروع بسبب «عدم توافر عناصر نجاحه، وكذلك لغياب التنسيق بين الجهات المختصة».

وقالت المستشارة، في ورقة عمل شاركت بها في «المؤتمر الدولي الثالث لضمان الجودة في التعليم فوق الثانوي» المنعقد في الدمام، أمس: «لا أعتقد وجود خطة لبرامج التجسير، ولا أظن أن هناك تنسيقاً بين الجهات المختصة مثل وزارات: المال، والخدمة المدنية، والصحة، والهيئة السعودية للتخصصات، والتعليم العالي».

وطالبت مرشد، الجهات المختصة بوضع «خطة وطنية مشتركة، أن تُعنى ببحث برامج «التجسير»، وتأهيل الممرضين والممرضات من حملة الدبلوم لدراسة برامج بكالوريوس»، لافتة إلى أن «الإحصاءات المتوافرة حول أعداد الممرضين من حملة الدبلوم، تفيد أن وزارة الصحة لديها فقط 40 ألف ممرض وممرضة، ما يعني أننا على وشك أزمة»، سيشهدها الكادر التمريضي، نظراً لغياب التنسيق بين الجهات المعنية».

وأكدت بحسب “الحياة” أن وجود «ممرضين وممرضات أتموا دراسة «بكالوريوس التمريض» في برامج « التجسير»، لكنهم لم يحصلوا على حقوقهم الوظيفية»، مشيرة إلى أهمية «تمكين حملة الدبلوم في تخصصات التمريض من مواصلة الدراسة، والحصول على درجة لا تقل عن البكالوريوس، أسوة في التوجه العالمي».

وشددت مستشارة هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي، على ضرورة «مواجهة النقص الحاد في أعداد الممرضين والممرضات في المملكة، من خلال تخريج أعداد مؤهلة أكاديمياً، وبخاصة أن المملكة تحتاج إلى أكثر من 142 ألف ممرض وممرضة، لتصل إلى نسبة مقاربة لدول الخليج لناحية عدد الممرضين».

وتبلغ النسبة في السعودية 48 ممرضاً لكل 10 آلاف مريض. بينما في قطر 54 ممرضاً لكل 10 آلاف مريض. فيما في أوروبا 66 ممرضاً لكل 10 آلاف مريض».

وأكدت مرشد، تأثر مهنة التمريض بالكادر الصحي الجديد الذي أدى إلى «خفض مرتبات العاملين في قطاع التمريض»، موضحة أنه «نسف كل الآمال في الإقبال على مهنة التمريض، ما دعا كثيراً من العاملين في هذا القطاع، إلى التردد في قبول هذا البرنامج، وكذلك الرغبة في التحول إلى أعمال إدارية أخرى، لا تتطلب بذل الجهد الحركي والنفسي والجسمي».

بثينة مرشد.



«مستشارة» تحذر من فشل «التجسـير»… بسبب «غياب التنسيق» بين الوزارات - صحيفة الخرج نيوز

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-29-2013, 04:28 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: مستشارة» تحذر من فشل «التجسـير»… بسبب «غياب التنسيق» بين الوزارات

أكدت حاجة المملكة لـ 142 ألف ممرض
باحثة تحذر من فشل برامج «تجسير» التمريض

خالد البلاهدي (الدمام)



حذرت مستشارة الهيئة للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة الدكتورة بثينة مرشد من فشل مشروع برامج (تجسير) الذي أقرته وزارة الصحة قبل عدة سنوات بغرض إتاحة الفرصة للعاملين في قطاع التمريض من حملة شهادات الدبلوم لمواصلة الدراسة، بما يمكنهم من الحصول على بكالوريوس في تخصص التمريض.
وقالت خلال مشاركتها بورقة عمل في المؤتمر الدولي الثالث لضمان الجودة في التعليم فوق الثانوي في الدمام: «لا أعتقد أنه توجد خطة لبرامج التجسير، ولا أظن أن الجهات ذات العلاقة تنسق فيما بينها»، مطالبة الجهات ذات العلاقة بوضع خطة وطنية مشتركة تعنى ببحث برامج التجسير وتأهيل الممرضين والممرضات من حملة الدبلوم لدراسة برامج بكالوريوس، لافتة إلى أن الإحصاءات المتوافرة حول الممرضين من حملة الدبلوم تفيد أن وزارة الصحة وحدها لديها (40 ألف ممرض وممرضة)، ما يشير إلى (ربكة مرتقبة) يشهدها الوسط التمريضي بسبب غياب التنسيق بين الجهات المعنية، مشيرة إلى وجود عدد من الممرضين والممرضات أكملوا دراسة بكالوريوس التمريض في برامج تجسير ولكنهم لم يحصلوا على حقوقهم الوظيفية، مؤكدة أهمية تمكين حملة الدبلوم في تخصصات التمريض من مواصلة الدراسة والحصول على درجة لا تقل عن البكالوريوس أسوة بالتوجه العالمي.
وأشارت مرشد إلى وجوب مواجهة النقص الحاد في أعداد الممرضين والممرضات في المملكة من خلال تخريج أعداد مؤهلة أكاديميا، لا سيما وأن البلاد في حاجة آنية لـ 142480 ممرضا وممرضة حتى تصل إلى نسبة مقاربة لدول الخليج.
وأكدت تأثر مهنة التمريض بالكادر الصحي الجديد الذي أدى لخفض مرتبات العاملين في قطاع التمريض.



ط¨ط§ط*ط«ط© طھط*ط°ط± ظ…ظ† ظپط´ظ„ ط¨ط±ط§ظ…ط¬ آ«طھط¬ط³ظٹط±آ» ط§ظ„طھظ…ط±ظٹط¶

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-29-2013, 05:26 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: مستشارة» تحذر من فشل «التجسـير»… بسبب «غياب التنسيق» بين الوزارات

المملكة بحاجة إلى (142) ألف ممرض وممرضة..
مستشارة هيئة التقويم: غياب التنسيق «ينفّر» المقبلين على مهنة التمريض




الدمام - حسن العمري:

حذَّرت مستشارة الهيئة للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتورة بثينة مرشد، من فشل مشروع برامج التجسير الذي أقرته وزارة الصحة قبل عدَّة سنوات بغرض إتاحة الفرصة للعاملين في قطاع التمريض من حملة شهادات الدبلوم لمواصلة الدراسة، بما يمكَّنهم من الحصول على بكالوريوس في تخصص التمريض -تجسير مصطلح مستمد من جسر لإيصال المُوظَّفين من مستوى دبلوم إلى بكالوريوس- نتيجة عدم توافر عناصر نجاح المشروع -على حدِّ وصفها- وغياب التنسيق بين الجهات ذات العلاقة.

وطالبت الدكتورة بثينة، خلال مشاركتها بورقة عمل في المؤتمر الدَّوْلي الثالث لضمان الجودة في التَّعليم فوق الثانوي المنعقد في الدمام، الجهات ذات العلاقة بوضع خطة وطنيَّة مشتركة تُعْنى ببحث برامج التجسير، وتأهيل الممرضين والممرضات من حملة الدبلوم لدراسة برامج بكالوريوس. لافتة إلى أن الإحصاءات المتوافرة حول الممرضين من حملة الدبلوم تفيد أن وزارة الصحة وحدها لديها نحو «40 ألف ممرض وممرضة»، الأمر الذي يشير إلى «ربكة مرتقبة» يشهدها الوسط التمريضي بسبب غياب التنسيق بين الجهات المعنية، مشيرة إلى أنّه يوجد عدد من الممرضين والممرضات الذين أتموا دراسة بكالوريوس التمريض في برامج تجسير، ولكنهم لم يحصلوا على حقوقهم الوظيفية. مؤكدة أهمية تمكين حملة الدبلوم في تخصصات التمريض من مواصلة الدِّراسة والحصول على درجة لا تقل عن البكالوريوس أسوة بالتوجُّه العالمي.

وأشارت مرشد، إلى وجوب مواجهة النَّقص الحاد في أعداد الممرضين والممرضات في السعوديَّة من خلال تخريج أعداد مؤهلة أكاديميًّا، لاسيما وأن السعوديَّة في حاجة آنية إلى 142480 ممرض وممرضة، حتَّى تصل إلى نسبة مقاربة لدول الخليج من حيث عدد الممرضين نسبة إلى إجمالي عدد السكان، حيث تبلغ النسبة في السعوديَّة (48 ممرضًا لِكُلِّ 10 آلاف مريض) بينما في قطر يقدم كل 54 ممرضًا خدمات لـ10 آلاف مريض، فيما تقدم في أوروبا 66 ممرضًا خدمات لِكُلِّ 10 آلاف مريض.



http://www.al-jazirah.com/2013/20130429/ln33.htm


من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-03-2013, 08:12 PM
صحي جديد
 

rmal will become famous soon enough
افتراضي رد: مستشارة» تحذر من فشل «التجسـير»… بسبب «غياب التنسيق» بين الوزارات

نعم أضم صوتي إلى صوتها هناك تعقيدات وظلم الفنيين والتمريض على عده اصعده يعني بعد الدراسة والجهد أي مرتبه وراتب وبدلات أو ترقيات سوف يوضع عليها الدارس الإجابات مخيبة للآمال والزيادات في الراتب لا تكافئ هذا المجهود يجب إعادة صياغة المشروع حتى تكون نتائجه إيجابية ولا لو كل من تخرج راح مسك مكتب من سيعالج المرضى
من مواضيع : rmal
rmal غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مستشارة», التنسيق», الوزارات, تحذر, بين, بسبب, فشل, «التجسـير»…, «غياب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات طلال الحربي ملتقى التغذية 14 12-02-2015 01:46 PM
الجلد تعريفه والشعر وتعريفه وامراضه ملف خاص life`s rose ملتقى الأمراض 6 07-08-2015 12:16 PM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
فــنّ الإرضاع life`s rose ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 6 05-12-2015 07:40 AM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:14 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط