آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

نداء عاجل إلى وزير الصحة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-29-2013, 04:39 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


نداء عاجل إلى وزير الصحة

نداء عاجل وزير الصحة 1360842012images 5.jpgلا يخفى على الجميع ما تتناقله الصحف من اخبار مزعجة لمرضى كانوا ضحايا لاخطاء او مضاعفات طبية في مدن متعددة وخاصة مدينتي جدة و مكة ، مما قد يؤدي في حالة استمراره ادى الى فقدان المجتمع لثقته في المؤسسات الصحية، خاصة بعد تصريح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداوود يوم الاربعاء ٢٠١٢/١٢/٥ في جريدة المدينة "بانهم يغضون الطرف عن كثير من الاخطاء الموجودة في المستشفيات الخاصة لكي تساعدهم على استقبال الاعداد المتزايدة عليهم".
اي ان الشؤون الصحية لا تأخذ الشكاوى الواردة اليها بجدية وعلينا تقبل حالة الرعاية الصحية السيئة لان الإدارة تتعمد "التطنيش" بحجة نقص امكانياتها. مما يؤكد على ضرورة معالجة الخلل والنقص الحاصل في المؤسسات الصحية بالمملكة.
واني انقل اليكم بعض أهم المشاكل التي تعيق الرعاية الصحية مع عدد من الاقتراحات لتطويرها من خلال تجربتي وتجربة عدد من زملائي الاطباء ....

١- نقص في الموارد بشتى انواعها في جميع القطاعات الصحية وخاصة في عدد الاسرة المشغلة. ما العذر لذلك عندما تكون ميزانية القطاع الصحي ١٠٠مليار ريال؟ لا اعلم ما الذي يجب على مريض الطوارئ فعله ان لم نستطع تنويمه؟ أعليه "شد حيله" وتحمل الالم والمرض الى ان ينهي اخذ لفة على المستشفيات لايجاد سرير؟ و ماالحل اذا لم يجد سرير في اي مستشفى؟ وبالمناسبة كم يجب ان تبلغ ميزانية القطاع الصحي حتى نتوقف عن التبرع لمرضى الكلى عن طريق رسائل الجوال؟

٢- ضعف الرقابة على مستوى الرعاية الصحية في مختلف القطاعات العامة والخاصة وانعدام مقاييس ومعايير الجودة والاداء للمستشفيات.
وما صرح به مدير مستشفى الولادة والاطفال بمكة الدكتور وليد العمري لصحيفة سبق يوم الخميس ٢٠١٣/٢/٧ هو اقرب مثال. وفاة ٣ نساء و ٣٢ طفل في ظروف اربعة اشهر تعتبر كارثة بجميع المقاييس.
لا وجود لشئ اسمه "حالة وفاة طبيعية للأم" كما وصفها مدير المستشفى! أبسبب أن هؤلاء كن امهات لاطفال ولم يكونوا احفاد لشخصيات فلا حاجة لإغلاق المستشفى لمدة شهرين؟

٣- عدم بلوغ البرامج التدريبية المحلية في التخصصات الطبية المستوى المطلوب، والحاجة المستمرة الى ابتعاث اطباء للخارج لاكمال دراستهم.
فمع ان وزارة الصحة ليست مسؤولة عن التدريب في البرنامج السعودي، لكنها اكبر قطاع صحي بالمملكة و أكثر المستفيدين من مهارات الاطباء السريرية، فعلى وزارة الصحة التعاون مع هيئة التخصصات الطبية لتفعيل برامج تدريبية و تعليمية ذات جودة عالية للاطباء المقيمين.
ولقد سئل احد زملائنا من قبل الإستشاري في إحدى الدول الغربية "كان لدي أطباء سعوديين تدربوا معي قبل ثلاثين سنة، لماذا لم تتحسن برامجكم التدريبية خلال هذه الفترة؟" ما الجواب لمثل هذا السؤال؟ من غير المعقول ان تضيع ٥-٧ سنين كاملة من انتاجية الطبيب وهو يخدم مجتمع غير مجتمعه؟ ما قيمة هذه الانتاجية لو حسبناها لجميع الأطباء المبتعثين؟

٤- عدم وجود تعاون بين القطاعات الصحية المختلفة بالمملكة و صعوبة تحويل الحالات بينها. فمن غير المعقول ان يموت مريض بسبب سرطان الدم لعدم وجود طبيب اورام الا في مستشفيات قطاع معين.

٥ - انعدام تام تقريبا لخدمة الرعاية الصحية المنزلية، وما تقدمه من زيارة المرضى في منازلهم و تبدييل الغيارات واعطاء المضادات الحيوية في الوريد. لدينا اعداد ضخمة من حملة الدبلوم الصحي الذين لا زالوا دون وظيفة. لماذا لا يوظفوا في مشروع ضخم كهذا فنقضي على عصفورين بحجر؟

٦ - الحاجة الماسة الى اطباء طوارئ مدربين تدريب دقيق وإمدادهم بما يحتاجوه من معدات و فحوصات مخبرية لتشخيص حالة المريض. هذا التدريب يحد من إحتياج طبيب الطوارئ للاطباء ذوي الإختصاص ويعمل على التقليل من انتظار المريض في غرفة الطوارئ، احد اهم معايير الرعاية الصحية في اي مدينة

٧- ايجاد بنوك دم مركزي في المدن الكبيرة تقوم بتوفير حاجة المرضى من الدم دون ان يلجأ اهاليهم لاستراتيجية "القطة" و مسجات تويتر لايجاد المتبرعين.

٨- علاج النقص الحاد في كثير من التخصصات الطبية مثل طب الاسرة و طب الطوارئ وطب العناية المركزة و طب التخدير الخ الخ الخ. اصبحنا لا نسأل ما هي التخصصات النادرة ولكن نسأل ما هي التخصصات المتوفرة.
متى ستتم حل هذه المشكلة؟ ما الفائدة من تخريج اعداد ضخمة من الجراحيين ولا يوجد اطباء تخدير اكفاء ليستطيعوا العمل سويا لعلاج مرضى الجراحة

٩- نظام رواتب عتيق و ظالم في كافة القطاعات الصحية لن تتحسن الرعاية الصحية الا بتغييره. وفي رأيي هذا هو اكبر عائق لتحسن الرعاية الصحية في اي قطاع صحي حكومي.
طبيعة مهنة الطب والمسؤولية الشخصية الكبيرة الموضوعة على عاتق الاطباء تجعل هناك فجوة هائلة في انتاجية الافراد. هذه الانتاجية في الوضع الحالي تعتمد على جانب واحد فقط و هو ضمير الطبيب.
فمن الظلم ان يتساوى راتب طبيب راجع لديه ٣٠ مريض في عيادته و طبيب استشاري تغيب عن العيادة او حضرها فقط الاخصائي . و من الظلم ان يتساوى راتب جراح حضر ليلا لاجراء عملية عاجلة و طبيب "صرّف" الحالات التي حضرت في مناوبته على زملائه. يجب ان يكون الراتب حسب الاداء والعمل.

ماهذه الا نبذة بسيطة عن معاناتنا مع الرعاية الصحية، والله اعلم بحال سكان المدن والقرى المجاورة.
اتمنى ان يتم النظر في هذه الامور والعمل على حلها والا سنستمر في قراءة نفس العناوين الصحفية لمدة ٥٠ سنة اخرى.


د. علي فارسي
طبيب جراحة عامة
طµط*ظٹظپط© ط¹ظ†ط§ظٹط© ط§ظ„طµط*ظٹط© - ط£ظˆظ„ طµط*ظٹظپط© طµط*ظٹط© ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© - ظ†ط¯ط§ط، ط¹ط§ط¬ظ„ ط¥ظ„ظ‰ ظˆط²ظٹط± ط§ظ„طµط*ط©
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصحة, عاجل, إلي, نداء, وزير


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
رَجُل بِـ أُمَة الدكتور عبدالرحمن السميط , المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 81 02-11-2016 12:26 AM
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
النادي الصحي life`s rose ملتقى التوعية الصحية 6 06-23-2015 05:42 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:30 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط