آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

ندوة صيدلية تبحث مشكلة نقص الأدوية النفسية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-04-2013, 02:59 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


ندوة صيدلية تبحث مشكلة نقص الأدوية النفسية

سعاد الشمراني «الرياض »




ناقش المشاركون في الندوة السادسة للصيدلة النفسية مشكلة نقص الأدوية والحلول المناسبة لتوفيرها، خاصة ما يتعلق بالأدوية النفسية، وشددوا على أهمية الرفع بالنواقص قبل انتهائها لتفادي تأخر وصولها.
وشهدت الندوة نقاشات مستفيضة في هذا الشأن شاركت فيها إدارات التموين بوزارة الصحة والشؤون الصحية بمنطقة الرياض وهيئة الغذاء والدواء وممثلو شركات الأدوية العالمية والمحلية، تطرقوا إلى عمليات التموين الطبي وتوفير الأدوية والآليات والاستراتيجيات المتبعة عند نقصها وكيفية توفيرها.
وتطرقت الندوة لما يثار حول وجود نقص في الأدوية النفسية، حيث أكدت الوزارة أنها تبذل جهدا كبيرا لتوفيرها للمرضى وتزويد السوق الدوائي بما يحتاجه منها.
ونوه المشاركون بقرار الوزارة القاضي بإلغاء تحليل الأدوية النفسية، مشيرين إلى أنه ساهم كثيراً في سرعة توفر الدواء، خاصةً وأن هيئة الغذاء والدواء هي الجهة المعنية بتحليل هذه الأدوية، كما أن هناك برامج تدريبية للعاملين في مراكز الرعاية الأولية على استخدامات الأدوية النفسية.
وتم في الندوة تقديم عدة اقتراحات حول العلاجات النفسية ودورها في مساعدة المرضى على استقرار حالتهم الصحية، وكذلك استخدامات أدوية الاكتئاب والفصام والإجراءات العيادية المتبعة مع المريض، والسلامة الدوائية وما يترتب عليها من إجراءات لتقليل آثارها الجانبية، وأتيحت الفرصة لحديثي التخرج في قسم الصيدلة لتقديم محاضرات في الندوة.
إلى ذلك أكد المدير التنفيذي لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
د. محمد القحطاني أن قسم الرعاية الصيدلية يعتبر الوحيد في المملكة المعتمد من هيئة التخصصات الصحية لتدريب الصيادلة في تخصص الصيدلة السريرية النفسية، مبينا أنه يقدم العديد من الخدمات التي تسهم في رعاية المرضى النفسيين وصرف الأدوية الخاصة بهم لتحقيق أعلى مستويات السلامة الدوائية بعد تطبيق الوصفة الإلكترونية وتفعيل استخدام نظام الباركود.
حضر الندوة التي نظمها مجمع الأمل بالرياض، رئيس الجمعية السعودية للصيدلة الدكتور إبراهيم السرا وشارك فيها 13 محاضرا ومختصا من جهات حكومية وهيئات صحية.


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-04-2013, 03:04 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: ندوة صيدلية تبحث مشكلة نقص الأدوية النفسية

مختصاً يناقشون توفير الأدوية ومعالجة نقصها

ندوة الصيدلة تدعو لمراجعة توزيع الأدوية النفسية بالمستشفيات الطرفية


المدير التنفيذي ورئيس جمعية الصيدلة خلال الندوة
الرياض- حمد بن مشخص
أوضح المدير التنفيذي لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني أن قسم الرعاية الصيدلية بمجمع الامل للصحة النفسية بالرياض يعتبر المركز الوحيد في المملكة المعتمد من هيئة التخصصات الصحية لتدريب الصيادلة في تخصص الصيدلة السريرية النفسية.
جاء ذلك خلال انطلاق الندوة السادسة للصيدلة النفسية التي ينظمها المجمع بمشاركة 13 محاضرا ومختصا من عدد من الجهات الحكومية والهيئات الصحية، بحضور رئيس مجلس ادارة الجمعية الصيدلية السعودية الدكتور ابراهيم السراء، حيث شهدت جلسات الندوة العديد من النقاشات، وكانت الجلسة الأخيرة للندوة التي رأسها مساعد مدير صحة الرياض للإمداد الدكتور سليمان المضحي شهدت الكثير من المداخلات وتحولت إلى حلقة نقاش شاركت فيها إدارات التموين بوزارة الصحة والشؤون الصحية بمنطقة الرياض وهيئة الغذاء والدواء والمستشفيات، إضافة إلى ممثلي شركات الأدوية العالمية والمحلية، حول عمليات التموين الطبي وتوفير الأدوية، والآليات والاستراتيجيات المتبعة عند نقص الأدوية وكيفية توفيرها والحلول المتخذة لتفادي هذه المشكلة، وتطرقت الجلسة لما يثار حول وجود نقص في الأدوية النفسية مؤكدة أن الوزارة تبذل جهدا كبيرا وواضحا لتوفير الأدوية للمرضى ومعالجة أي نقص في الإمداد وأكدت الجلسة على أهمية الرفع بنواقص الأدوية للوزارة قبل انتهائها وانخفاض نسبة المخزون لتفادي إشكالية التأخر الخارجة عن إرادة الوزارة التي قد تحدث في حال العمل على توفيرها، كما تناولت الجلسة توزيع الأدوية النفسية في المستشفيات الطرفية وأهمية مراجعة ذلك ووضع آلية خصوصا وأن بعضها لا يوجد بها طبيب نفسي وأكثر الحالات فيها تراجع في مستشفيات المدن الرئيسة.
كما تطرقت الجلسة إلى قرار وزارة الصحة في إلغاء تحليل الأدوية النفسية من قبلها، ومساهمته في سرعة توفر الدواء، خصوصا وأن هيئة الغذاء والدواء هي الجهة المعنية بتحليل هذه الأدوية من خلال المنافذ، ولا يتم السماح لأي دواء بالدخول للمملكة في حال وجود أية مشاكل متعلقة به.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ظ†ط¯ظˆط© ط§ظ„طµظٹط¯ظ„ط© طھط¯ط¹ظˆ ظ„ظ…ط±ط§ط¬ط¹ط© طھظˆط²ظٹط¹ ط§ظ„ط£ط¯ظˆظٹط© ط§ظ„ظ†ظپط³ظٹط© ط¨ط§ظ„ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ط§ظ„ط·ط±ظپظٹط©
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-04-2013, 03:49 AM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: ندوة صيدلية تبحث مشكلة نقص الأدوية النفسية

الندوة السادسة للصيدلة النفسية بمجمع الأمل بالرياض:
جهود كبيرة لتوفير الأدوية ومعالجة النقص في الإمداد




الجزيرة - خالد الحارثي:

أوضح المدير التنفيذي لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدكتور /محمد القحطاني أن قسم الرعاية الصيدلية يعتبر المركز الوحيد في المملكة المعتمد من هيئة التخصصات الصحية لتدريب الصيادلة في تخصص الصيدلة السريرية النفسية . موضحا انه من الأقسام الحيوية في المجمع حيث يقدم بالعديد من الخدمات التي تسهم مباشرة في رعاية المرضى النفسيين وصرف أدويتهم بالطريقة المثلى لتحقيق أعلى مستويات السلامة الدوائية، وذلك بعد تطبيق الوصفة الالكترونية وتفعيل استخدام نظام الباركود في عملية صرف الدواء للمرضى المنومين.

جاء ذلك في حفل انطلاق الندوة السادسة للصيدلة النفسية التي ينظمها المجمع، وحضرها رئيس الجمعية السعودية للصيدلة الدكتور إبراهيم السرا بمشاركة 13 محاضرا ومختصا في الصيدلة من عدد من الجهات الحكومية والهيئات الصحية، والتي تم اعتمادها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع (6) ساعات تعليم طبي مستمر. من جانب آخر شهدت جلسات الندوة العديد من النقاشات، وكانت الجلسة الأخيرة للندوة التي رأسها مساعد مدير صحة الرياض للإمداد الدكتور سليمان المضحي قد شهدت الكثير من الحوارات والمداخلات وتحولت إلى حلقة نقاش شارك فيها إدارات التموين بوزارة الصحة والشؤون الصحية بمنطقة الرياض وهيئة الغذاء والدواء والمستشفيات، إضافة لممثلي شركات الأدوية العالمية والمحلية حول عمليات التموين الطبي وتوفير الأدوية والحديث عن الآليات والاستراتيجيات المتبعة عند نقص الأدوية وكيفية توفيرها والحلول المتخذة لتفادي هذه المشكلة. وتطرقت الجلسة لما يثار حول وجود نقص في الأدوية النفسية، مؤكدة أن الوزارة تبذل جهدا كبيرا وواضحا لتوفير الأدوية للمرضى ومعالجة أي نقص في الإمداد، وأكدت الجلسة على أهمية الرفع بنواقص الأدوية للوزارة قبل انتهائها وانخفاض نسبة المخزون لتفادي إشكالية التأخر الخارجة عن إرادة الوزارة التي قد تحدث في حال العمل على توفيرها. وأثير في الجلسة موضوع توزيع الأدوية النفسية في المستشفيات الطرفية أهمية مراجعة ذلك ووضع آلية خصوصا وأن بعضها لا يوجد بها طبيب نفسي، وأكثر الحالات فيها تراجع في مستشفيات المدن الرئيسية. وتطرقت الجلسة إلى قرار وزارة الصحة في إلغاء تحليل الأدوية النفسية من قبلها، وأن هذا الأمر ساهم بشكل كبير في سرعة توفر الدواء للمريض، خصوصا وأن هيئة الغذاء والدواء هي الجهة المعنية بتحليل هذه الأدوية من خلال المنافذ ، ولا يتم السماح لأي دواء بالدخول للمملكة في حال وجود أية مشاكل متعلقة به .




http://www.al-jazirah.com/2013/20130503/ln5.htm

من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مشكلة, المدنية, النفسية, تبحث, صيدلية, ندوة, نقص


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف شامل لمشكلات الاطفال ادخلي وشوفي مشكلة طفلك وأسبابها وحلها بسومي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 13 08-09-2015 10:09 PM
الادوية النفسية والخاضعة للرقابة والمخدرة الفيدرالي ملتقى الرعاية الصيدلية 30 04-28-2015 04:03 AM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM
«الأدوية المغشوشة» تهدد حياة المرضى.. و«الرقيب غائب»! HAMAD A.REHMAN ملتقى الرعاية الصيدلية 1 05-26-2009 10:14 PM
قائمة الأدوية الأساسية حسب منظمة الصحة العالمية بدر البريكي ملتقى الرعاية الصيدلية 2 05-08-2009 10:25 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:27 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط