آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الشعر.. الممارسات الخاطئة تؤدي إلى إتلافه

ملتقى التوعية الصحية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-05-2013, 01:30 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


حرارة الاستشوار.. المواد الكيميائية.. الصبغات.. التسريحات قد تضره

الشعر.. الممارسات الخاطئة تؤدي إلى إتلافه!

الشعر.. الممارسات الخاطئة تؤدي إتلافه 097929571056.jpg
عند الاستحمام ينصح بغسل الشعر بلطف

تتهاون العديد من السيدات في التحلي بالرفق عند الاعتناء بالشعر. إن الطرق المتبعة في تسريح الشعر تؤثر بشكل مباشر على مظهره الصحي ومن تلك الطرق: صبغ الشعر وتشقيره، واستخدام المنتجات الكيميائية لفرد الشعر أو تجعيده، وتجفيف الشعر واستشواره، وتجديله، وتفتيح لونه.
تشريح الشعرة
تتكون الشعرة من ألياف أشبه ما تكون بالصوف تتحد مجتمعة في حزمة واحدة ويغلفها من الخارج قشرة. وتتألف الشعرة من ثلاث طبقات: النخاع وهو عبارة عن الألياف الداخلية، ثم اللحاء الذي يحيط بالنخاع، وأخيراً القشرة وهي الطبقة الخارجية من الشعرة التي تقوم بمهمة حماية الشعرة وهي الأكثر عرضة للتلف.
تخترق الشعرة البصيلة في فروة الرأس وتنمو بمقدار 4/1 إنش في الشهر، وتستمر في النمو على مدى 6 سنوات. وكجزء من الدورة الطبيعية لحياة الشعرة فإنها تسقط لاحقاً لتفسح الطريق لنمو شعرة جديدة.
ويعتمد طول شعرك على المدة التي تستغرقها دورة نمو الشعر. فإذا كانت دورة نمو شعرك تتم خلال سنتين بدلاً من 6 سنوات فإن الشعرة تصل إلى مرحلة الذروة في وقت مبكر وفي طول أقصر. وينطبق الأمر نفسه على سماكة الشعرة: حيث ينمو الشعر الكثيف من بصيلات كبير، بينما تنتج البصيلات الضيقة شعراً أرق سماكة.
والأسوأ من ذلك بالنسبة للرجل أو المرأة على حدّ السواء حدوث الصلع نتيجة انكماش حجم بصيلات الشعر المسؤولة عن انتاج الشعر الجديد أو تغير نشاطها لتصبح خاملة.
تؤثر العديد من الأمورفي دورة حياة الشعر، ومنها الطرق المتبعة في تسريح الشعر. فالمبالغة في تسريح الشعر تزيد من تغيير التركيبة الطبيعية للشعر. وعلى الرغم من أن قوة الشعر ومدى تحمله للكم الهائل من التسريح والتصفيف المتكرر يعتمد بالدرجة الأولى على الجينات وبنية الشعر وخشونته إلا أن القليل من التسريح يمكن أن يعدّ كثيراً إذا تعلق الأمر بصحة الشعر. إذا تعرض الغلاف الخارجي في الشعرة للتلف تصبح الطبقة الداخلية مكشوفة ومعرضة للعوامل الخارجية مما يسبب جفاف الشعرة فتفقد لمعانها وحيويتها.
أسباب تلف الشعر
هل حقاً عندما نقوم بتلوين الشعر أو تجعيده فإننا نتسبب في إيذاء الشعر وأن مساوئ الأمر تضاهي حسناته. فيما يلي 8 أمور اعتدنا القيام بها لأهداف جمالية يمكن لأي منها أن يكون سببا في اتلاف الشعر أو إلحاق الأذى به.
التشقير - تعمل المواد الكيميائية في منتجات تشقر الشعر باختراق الغلاف الخارجي للشعرة وإزالة لونها الطبيعي. إن ما يحدث هنا هو تغيير بنية شعرك وتركيبته مما يجعله أكثر عرضة للضرر. وما أن يحدث تشقير الشعرة تتغير قوتها وتصبح ضعيفة. أضف إلى ذلك ما قد تقومين به عقب التشقير من استشوار الشعر وتسريحه الأمر الذي يزيد حتماً من مقدار الأذى الذي يقع على الشعر مما يؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه فيبدو باهتاً وجافاً.
التجعيد - ونشير هنا عموماً إلى استخدام المستحضرات الكيميائية سواء لتجعيد الشعر أو تمليسه وفرده. حيث تعمل على كسر الروابط الداخلية للشعرة وإعادة تشكيلها بطريقة أخرى مختلفة. فعلى سبيل المثال، تقوم المواد الخاصة بتشقير الشعر بإضعاف الشعر مما يجعله باهتاً وعرضة للتلف مع مرور الوقت فيفقد الشعر مظهره الحيوي الكامن في تجعيداته الطبيعية أو في بريق الخصل الناعمة. وهكذا يصبح الشعر جافاً وسهل التكسر.
تلوين الشعر بالصبغات والهايلايت- على الرغم من أن أضرار الهايلايت والصبغات المؤقتة لا تعادل في خطورتها أضرار التشقير إلا أنها لا تخلو من العواقب السلبية فهي تعمل أيضاً على تغيير البنية الداخلية للشعرة خاصة إذا تم استخدامها على نحو مفرط ومتكرر لتغطية جذور الشعر الابيض، الأمر الذي من شأنه أن يفقد الشعر لمعانه ويتركه جافاً.


الشعر.. الممارسات الخاطئة تؤدي إتلافه 549698371439.jpg
تجفيف الشعر بالاستشوار قد يجعل مظهر الشعر باهتاً


تجفيف الشعر بالاستشوار الهوائي أو المكواة- تؤدي الحرارة إلى تغيرات مؤقتة في الروابط الهيدروجينية التي تحافظ على تماسك الشعر، مما يجعل مظهر الشعر باهتاً. بالإضافة إلى أن تعرض الشعر لمثل هذه التغيرات المؤقتة على نحو مستمر فإنها تتحول مع الوقت إلى أضرار دائمة لا سيما إذا أصبح تجفيف الشعر روتيناً يومياً.
رفع الشعر كذيل الحصان أو تسريحه بشكل جدائل - يمكن أن تساعد مثل هذه التسريحات على تقصف الشعر وتكسره بسهولة خاصة إذا تم شدّ الشعر بقوة. وإذا قمتِ يومياً بذلك فقد يحدث تلف الشعر بصورة دائمة.
كما يؤدي تجديل الشعر المبتل أو ربطه إلى تلف الشعر بشكل أسرع لأن الشعر الرطب يكون أسهل عرضة للتكسر والتقطع.
الإفراط في تمشيط الشعر – ويسبب ذلك تقصف نهايات الشعر وانقسامها حيث يعمل التمشيط المكثف على خلق قوة احتكاكٍ زائدة بالنسبة لما يتحمله الشعر. كما أن الأنواع الرخيصة وغير الجيدة من فرشاة الشعر يمكن أن تكون عاملاً ضاراً لأنها تسبب تشابك الشعر ولا تساعد على تفكيك التشابك مما يؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه.
الإفراط في الاستحمام بالشامبو - إن الهدف من الشامبو هو تنظيف فروة الرأس وتخليصها من الدهون المتراكمة. ولكن استخدمه على نحو مكثف يمكن أن يقضي على دهون الشعر الطبيعية التي تكسبه الرطوبة والمظهر الحيوي فيصبح الشعر جافاً. وعلى الرغم من أن معظم الدراسات تشيد باستخدام الشامبو لفوائده إلا أن المنتجات الجيدة لا تخلو تماماً من أعراض جانبية إذا ما تم استخدامها على نحو مفرط.
عند الاستحمام احرصي على غسل شعرك بلطف لأن ذلك يقلل من تهتك الغلاف الخارجي للشعرة. واعلمي أن تنظيف الشعر يتم عن طريق غسله المتكرر لعدة مرات في الأسبوع ولا يشترط بشكل يومي.
إصلاح الشعر التالف
سواء كانت حرارة الاستشوار أو مواد كيميائية أو صبغات أو تسريحات، فإنها جميعاً توقع قدراً من الضرر على الشعر. وخير ما يقال أن تجنب هذه الأمور بقدر المستطاع يضمن لك الحفاظ على شعر حيوي بأقل الأضرار.
والخبر السّار أن منتجات الشعر في الوقت الحاضر- بما في ذلك صبغات الشعر - قد أصبحت أكثر ملاءمة للشعر عما كانت عليه قبل 20 عاما بفضل التكنولوجيا والبحوث التي ساعدت على جعل منتجات تصفيف الشعر أكثر أماناً وأقل ضرراً.
كيف يمكنك معالجة الأضرار التي لحقت بالشعر من جراء الزيارات المتكررة لصالون العناية بالشعر؟
هناك أمران يمكن القيام بهما أولاً: قص نهايات الشعر التالفة للحصول على أطراف صحية. ثانياً: التقليل من الممارسات والمستحضرات التي تؤذي الشعر. كما يفضل أن تغيري طريقة تسريحة شعرك إذا لاحظتي أنه قد أصبح باهتاً وجافاً.
يرى كثير من خبراء الشعر أن السرّ في الحفاظ على شعر صحي يمكن في المحافظة على توازن عامل PH أي درجة الحموضة في الشعر. لكي تتمتع الشعرة بغلاف خارجي صحي وغير متهتك لابد أن تعادل درجة الحموضة 4.5 وهذه هي الدرجة التي يبدو عليها الشعر في أفضل حالاته الصحية. وعندما يبدأ هذا المعدل بالارتفاع فإن الشعرة تصبح أكثر هشاشة وتبدو كالقشة.


الشعر.. الممارسات الخاطئة تؤدي إتلافه 888140012043.jpg
لعلاج التقصف ينصح بقص أطراف الشعر


بعض التوصيات للوصول
بالشعر إلى أقصى قدر
من الصحة والجمال:
ضعي منتج الشعر قبل تصفيف الشعر بالحرارة أو الاستشوار، لأنك بالتالي تقومين بتسخين المنتج أولاً وليس الشعر مباشرة.
استخدمي ملحقات الشعر بحكمة. لأنها تضيف نوعاً من الضغط على جذور الشعر مما يسبب لها الأذى. هناك وسائل حديثة تعتمد على تركيب خصلات الشعر بواسطة أنواع خاصة من الصمغ الذي يمكن تذويبه ببساطة عن طريق استخدام زيت الأطفال. ولكن احرصي على عدم الإكثار من وضع ملحقات الشعر أياً تكن الطريقة التي تتبعينها في ذلك تجنباً لتدهور صحة الشعر.
تخلصي من الشعر التالف- الحل الأمثل للتخلص من أطراف الشعر المتقصف والجاف هو قصه لينمو من جديد بشكل صحي.

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ظ„ط´ط¹ط±.. ط§ظ„ظ…ظ…ط§ط±ط³ط§طھ ط§ظ„ط®ط§ط·ط¦ط© طھط¤ط¯ظٹ ط¥ظ„ظ‰ ط¥طھظ„ط§ظپظ‡!
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الممارسات, الخاطئة, الشعر.., توجد, إلي, إتلافه


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
الجلد تعريفه والشعر وتعريفه وامراضه ملف خاص life`s rose ملتقى الأمراض 6 07-08-2015 12:16 PM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:53 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط