آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة" تستحدث 6 برامج لـ"تقليل الانتظار".. وتوفير "الأسرة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-05-2013, 09:06 PM
بروفيسور صحي
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الصحة" تستحدث 6 برامج لـ"تقليل الانتظار".. وتوفير "الأسرة"

الصحة" تستحدث برامج لـ"تقليل الانتظار".. 13AW36A_0505-JAD-2.jpg
خالد مرغلاني






الرياض: محمد العواجي 2013-05-05 1:31 AM
استحدثت وزارة الصحة 6 برامج تهدف من خلالها للمساعدة على تخفيف الضغط على الأسرة في المستشفيات وتقليل قوائم الانتظار لمحتاجي الخدمة الصحية، شملت برنامج جراحة اليوم الواحد، وتحويل الحالات في حال عدم توفر سرير إلى القطاع الخاص، وبرنامج الطب المنزلي، ومتابعة الطاقم الطبي المعالج، وبرنامج الطبيب الزائر، إلى جانب برنامج شراء الخدمة.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد المرغلاني لـالوطن أن برنامج إدارة الأسرة وجراحات اليوم الواحد يدعم العمل للحصول على سرير للمريض في الحالات الطارئة والروتينية، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وكذلك التنسيق الأمثل لاستقبال وإحالة الحالات المرضية وتقييم نتائج أعمال البرنامج والاحتياج لزيادة أعداد الأسرة، لافتاً إلى أن العمل بالبرنامج يشمل المستشفيات كافة سعة 100 سرير فأكثر التابعة لوزارة الصحة، مشيرا إلى أنه تم استحداث إدارة للإشراف على برنامج الأسرة في جميع مديريات الشؤون الصحية بالمملكة ويشرف عليها أحد الأطباء من ذوي الخبرة في هذا المجال.
وأضاف أن هناك إدارة لتنسيق إحالة الحالات على مستوى وزارة الصحة تعمل على مدار الساعة وترتبط بها عشرون إدارة للطوارئ في المديريات في مناطق المملكة كافة مهمتها إيجاد سرير للمريض في أي قطاع صحي داخل المملكة، إضافة إلى استحداث إدارة لدعم المناطق الطرفية والمستشفيات الطرفية داخل المناطق بالخبرات اللازمة المتخصصة على نظام الزيارات المتتالية في التخصصات الطبية كافة بحيث ينتقل الأطباء لتلك المناطق أو المستشفيات للقيام بالإجراء الطبي اللازم بدلاً من انتقال المريض، وإعطاء صلاحيات لكل مديري الشؤون الصحية بإحالة المرضى في الحالات الطارئة للقطاع الخاص وعلى نفقة الوزارة، إلى جانب استئجار أسرة للحالات التمريضية المزمنة لتقليل تكلفة العلاج.
وبين الدكتور المرغلاني أن الوزارة أدخلت أسلوب جراحات اليوم الواحد في مستشفيات الوزارة كافة سعة 100 سرير وبلغت نسبة المستشفيات المشاركة في البرنامج أكثر 92%، فيما بلغ عدد جراحات اليوم الواحد التي أجريت 135000 عملية في أكثر من 100 مستشفى تطبق هذا الأسلوب، في حين زاد استخدام السرير من 4.2 مرة في الشهر إلى 5.7 مرات بما يعادل 30% زيادة في كفاءة استخدام السرير، ونقص معدل الإقامة للمريض من 4.1 أيام إلى 3.5 أيام بنسبة توفير قدرها 12.5%.
وأكد أنه يعمل حالياً في برنامج جراحات اليوم الواحد أكثر من 800 موظف موزعين على جميع مستشفيات الوزارة، إلى جانب إعادة تشغيل 338 سريراً كانت مغلقة عام 1431، وأسهم أيضاً في تحويل 1957 مريضاً مصابين بالأمراض المزمنة منومين بداخل المستشفيات إلى برنامج الطب المنزلي.
كما تم رفع نسبة جراحات اليوم الواحد والتي قفزت من 2% عام 1430 إلى 38% هذا العام وتمت من خلالها خدمة المرضى إلى جانب تقليل فترات الانتظار، فيما تدرس الوزارة حالياً قياس نسبة أعداد الأسرة مقارنة بأعداد السكان في مناطق المملكة كافة للوصول للمعدل الوطني 3 أسرة لكل 1000 من السكان وتوحيدها على مستوى مناطق المملكة خلال الخمس سنوات المقبلة.
ولفت إلى أن عدد المستفيدين من برنامج الطب المنزلي بلغ حتى الآن 25000 مريض، فيما بلغ عدد المستشفيات المطبقة للبرنامج 138 مستشفى في جميع مناطق المملكة، ويخدم البرنامج مجموعة الأمراض المزمنة، والجلطات الدماغية والشلل، الأمراض النفسية والعصبية، أمراض الشيخوخة، وتم تجهيز 216 فرقة طبية متنقلة تضم أطباء وتمريضا واختصاصيين، في حين بلغ عدد العاملين في هذه الخدمة 940 فرداً.
وأكد الدكتور المرغلاني أن برنامج الطبيب الزائر يهدف إلى تغطية العجز في التخصصات النادرة والدقيقة وتعزيز خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين في مناطق وجودهم، والحد من الصعوبات التي يعانيها بعض المرضى خلال مراجعتهم للمستشفيات المركزية وذلك من خلال استقطاب نخب متميزة من الأطباء الاستشاريين العالميين والمحليين من حاملي المؤهلات العالية للعمل في عدد من مستشفيات الوزارة بمختلف مناطق المملكة في ظل صعوبة ومحدودية إمكانية التعاقد الدائم في الوقت الحاضر مع أطباء استشاريين في بعض التخصصات لندرتهم.
"بدل الندرة".. لأطباء المختبرات السعوديين
الرياض: محمد العواجي
وافق وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، على صرف بدل الندرة لأطباء المختبرات السعوديين المتخصصين في مجالات الأحياء الدقيقة والكيمياء الإكلينيكية بعد استيفاء كافة الضوابط النظامية، وتقديم شهادة من إدارة المختبرات تفيد بممارسة العمل الفني، وذلك حرصا من الوزارة على تشجيع منسوبيها وتوفير بيئة مناسبة لهم لأداء المهام المناطة بهم وتحفيزهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة المرضى.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، في تصريح صحفي أمس، أن تخصص "الأحياء الدقيقة" يندرج ضمن "الجزئيات الحيوية" المشمول ضمن مستحقي صرف بدل الندرة بحسب قرار وزير الخدمة المدنية بنسبة مئوية قدرها "20%" للطبيب الاستشاري، و"15%" لطبيب نائب، فيما يندرج تخصص "الكيمياء الإكلينيكية" تحت تخصص "السموم والكيمياء الشرعية" المشمول أيضا بصرف بدل الندرة بنسبة مئوية قدرها "20%" للطبيب الاستشاري، و"15%" لطبيب نائب.


الوطن أون لاين ::: "الصحة" تستحدث 6 برامج لـ"تقليل الانتظار".. وتوفير "الأسرة"



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-05-2013, 09:57 PM
افتراضي رد: الصحة" تستحدث 6 برامج لـ"تقليل الانتظار".. وتوفير "الأسرة

ولكن يا دكتور مرغلاني وبصدق ما يجب ان يصل لطاولات النقاش الخاصة بمسئولي الصحة وراس الهرم ما يلي ..:

* تبني ورش عمل لتقليل الروتين وتوسيع الصلاحيات والمشاركة بفاعلية لهدف الوزارة الاول ، المريض اولا ً .
*ضمان التنسيق الفعال بين المستويات الصحية .
* تعزيز الثقة والتعاون المثمر الحميد لا التنافس المقصود به النيل من المدراء كاشخاص حيث يكون المريض اخيراً.
* توحيد اجراءات والسياسات بكل المنشئات فعلياً لا شكلياً لراحة المريض .
* حث كل من له علاقة بتأدية اي خدمة صحية للمرضى وذويهم على العطاء لوجه الله تعالى .
* ضمان تكامل الخدمات حسب امكانيات المستشفيات بعمل مؤسساتي حيث الملاحظ وللأسف المستشفى أ لا يقبل اي شيئ من المستشفى ب والسبب الابرز بكل بساطة الشخصنة والشللية المقيتة .
* التركيز على رفع الروح المعنوية للموظفين و تبني نظام ادارة الموارد البشرية في غرس روح الانتماء ورفع الثقة للحصول على عمل بشكل مشترك بين الافراد والاقسام والمنشئات مما سيعكس بشكل ايجابي لصحة المواطن وبالتأكيد تجويد الخدمة للمرضى .
* تبني مشروع لفلترة و توطين الموظفين ووظائفهم وتفعيل التقييم السلبي واسبابة ودراسة الحلول وتبني الايجابية وتطويرها .
* والاهم ان يعي الجميع ان المعاملة الحسنة لا تحتاج اي امكانيات وجعل الجميع ممثل ايجابي لكيان كامل يسمى وزارة الصحة وجعلها مكان فخر بجهود ومثابرة واطلاع و تفاني .
* متابعة من يتقلدون بعض المهام وهمهم الاول احباط من يبرز .
* انشاء خطط استراتيجية للمستشفيات - (اساسية ) تلزم كل مدير جديد باستكمال الخطة حال تغيير المدراء و جعل موضوع تدوير المدراء والاستفادة من القيادات لا بمفهوم البعض من تسلط وشللية .




وبس يا دكتور ،،!

ااتمنى ان تجتمع السواعد في ظل هذه الجهود الجبارة ودعم مولاي خادم الحرمين الشرفين حفظه الله و متابعة وتوجيه معالي وزير الصحة وفهم الواقع وتخيل افضل الايجابيات في المستقبل .
من مواضيع : ماجد الشرقية
ماجد الشرقية غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"الأسرة, لـ"تقليل, الانتظار".., الصحة", برامج, تستحدث, وتوفير


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:09 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط