آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

توصيات هامة في ختام الندوة السعودية الاولى للربو التحسسي بجدة

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-05-2013, 10:36 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


توصيات هامة في ختام الندوة السعودية الاولى للربو التحسسي بجدة
توصيات هامة ختام الندوة السعودية 1774.jpg
منذ 2 يوم 01:17 AM
تواتر: (خاص) عبدالرب العبيدي ـ جدة







اختتمت ظهراليوم الخميس فعاليات الندوة السعودية الاولى للربو التحسسي بمحافظة جدة وذلك بفندق الانتركونتننتال بجدة حيث اشتملت فعاليات الندوة في يومها الاخيرعلى العديد من المحاضرات حيث القى الدكتورموفق طيب استاذ مساعد في كلية الطب برابغ محاضرة عن قياس مجموع الجسم المضاد (جلوبين اي) مفيد في الربو حيث اكد انه لايزال امرخلافي
للان وان هناك مقالات كثيرة تقول لا ولكن عندما نغوص في البحث العلمي بعمق سنجد ان هناك حالات كثيرة تؤيد الجواب نعم.

وقال د. موفق طيب ان مجموع الجسم المضاد(جلوبين اي) وجد انه مرتفع في الدم في حالات كثيرة من الربوالشعبي في الاطفال مثل الذين يعانون من امراض الحساسية اوطفل وجد عنده فحص وخزجلد ايجابي حتى لو لمهيج واحد اوطفل وجد عنده ارتفاع في مستوى خلايا الايزينوفيل في الدم بالاضافة للاطفال المعرضين للتأتب المبكركما انه ايضا ينطبق على البالغين وكذلك في المرحلة الاولى لحمل الحوامل اللواتي يعانين من الحساسية وايضا عند المرضى الذين يعانون من حساسية الجيوب الانفية اوالذين عندهم ارتفاع في مستوى خلايا اليزينوفيل اوكبارالسن الذين يعانون من الربو.

واكد د. موفق طيب في محاضرته بان المقالات الطبية تبين ان مجموع الجسم المضاد (جلوبين اي) يمكن ان يستخدم كتوقع لحدوث الحساسية في الاطفال وايضا كعلامة مظهرية للتأتب ومساعد في تشخيص امراض التأتب وكعلامة على المناعة الاساسية وكقياس لكمية دواء (الزولير) الذي يعطى لمرضى الربوالتحسسي كما ان نسبة مجموع الجسم المضاد مع الجسم المضاد لمهيج معين يمكن ان نستخدم لمعرفة حجم استجابة المريض لمصل الحساسية وكذلك لقرار ايقاف المصل من عدمة .

فيما القى الدكتورحرب الهرفي استاذ واستشاري ومديرالمركزالوطني للحساسية والربووالمناعة ومديرومؤسس تخصص الحساسية والمناعة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركزالابحاث بالرياض محاضرة عن مسببات الحساسية الشائعة حيث تطرق الى ان حالات الربومن المشاكل الصحية الشائعة خاصة في الفئات العمرية الصغيرة وسن الشباب ويشمل العلاج عناصربيئية ودوائية ومناعية ويشمل العلاج المناعي ضمن اشياء اخرى واعطاء امصال الحساسية ضد مسببات خاصة ولهذا فان قياس اجسام الحساسية
ضد الاطعمة والمسببات التى تدخل عن طريق الجهازالتنفسي مهم لاجل وضع خطة فعاله للعلاج واختبارالمرضى المناسبين لهذا العلاج وقال بانه ليس هناك دراسة من المملكة تبين العلاقة بين اجسام الحساسية الخاصة والربو.

واختتم د.حرب الهرفي محاضرتة بان معظم مرضى الربوالتحسسي تكون اجسام الحساسية لديهم مرتفعة جدا وان اغلبيتهم تعاني من حساسية الاطعمة اما لوحدها او مع مسببات الحساسية الاخرى ومعظم هؤلاء دون الثانية عشرمن العمروعلى ذلك ننصح عند اجراء فحص مسببات الحساسية لمرضى الربوتضمين التحري عند حساسية الاطعمة كجزء من تشخيص المسببات .

بعد ذلك القى الدكتورعبدالرحمن الفريح استاذ الاطفال والحساسية بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض محاضرة عن مسببات الحساسية التنفسية حيث اوضح انه شارك بالدراسة 532مريضا من النساء والرجال يعانون من الربواوحساسية الانف اوكلاهما من خلال عيادات الربووالحساسية في كل من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والسودان حيث اجريت لهم اختبارات الحساسية باستخدام عينات من حبوب اللقاح للنباتات والاشجاروعثه الغباروانواع الفطريات وكانت النتائج على النحو التالي 24%من المرضى بالرياض لديهم حساسية من شجرة (البرسوبس) و32%من المرضى بالسودان (الخرطوم) لديهم حساسية من نبتة(الشينوبوديوم مورال) وان 30% من المرضى بجدة لديهم حساسية الفطريات (Alternaria)وفي ابوظبي 46%من المرضى لديهم حساسية من(Alternaria) كذلك.

ثم القى الدكتورجمال احمد القثمي استشاري اطفال وحساسية ومناعة بمستشفى الملك عبدالعزيزبجدة محاضرة تطرق خلالها الى الهدف الاساسي لعلاج الربوالتحسسي وغيرالتحسسي للتحكم في اعراض الربوبما في ذلك الاعراض الليلية والاعراض المصاحبة للتمارين الرياضية والمحافظة على وظائف الرئه بشكل طبيعي اواقرب للطبيعي والحد من الاصابات الناتجة عن نوبات الربوالحادة بالاضافة الى توفيرنمط حياة صحي بقدرالامكان.

كما تناول الدكتورلؤي طلال قرنفله استشاري اطفال وحساسية اكلينيكية في التعليم الطبي بكندا في محاضرته مثيرات الحساسية وقال الربووالامراض التحسسية الاخرى معقده بسبب التفاعل بين التأثيرات البيئية والاستعداد الوراثي ومن غيرالمحتمل ان تكون الزيادة السريعة في معدلات انتشارالربوالتى لوحظت في العديد من البلدان ذات صلة الى التغيرات الجينية على الرغم من ان التعرض لمسببات الحساسية يمكن ان تؤدي الى تفاقم حالة المرضى الذين يعانون من الربوالتحسسي هناك شكوك لجدل حول اي محسسات يجب تفاديها لعدم وقوع اوحصول الربو.

واستعرض الدكتورحسني يوسف قاري استشاري اطفال حساسية ومناعة بمستشفى العزيزية للولادة والاطفال بجدة في محاضرتة بالقاء الضوء عن توقعات سيرمرض الربوعامه والربوالتحسسي خصوصا والعوامل المختلفة التي تؤثرعلى سيرالمرض مثل العمر والجنس والمسببات والوراثه والبيئه المحيطة والعلاج وغيرها واستعرض ايضا المراجعات القديمة والحديثة في ذلك.

واختتمت الندوة بمحاضرة علمية القاها البروفسورعماد عبدالقادركوشك عميد كلية الطب بجامعة الباحة اكد فيها ان العلاج المناعي لمحسس معين هوالعلاج الوحيد القادرعلى علاج اسباب وليس فقط على اعراض الحساسية مثل حساسية الجهازالتنفسي (الربو) كما انه يهدف الى تعديل التاريخ الطبيعي للحساسية عن طريق رفع قدرة تحمل حساسية المسبب للمرض.

وبين البروفسور كوشك ان العلاج المناعي الذي يعطى بالحقن تحت الجلد (SCIT) هو علاج فعال ضد الحساسية ولكن لدية مشكلة من ردود الفعل السلبية التي تؤثرعلى اجهزة الجسم النادرة جدا ولكن في بعض الاحيان مهدده للحياه والطريقة البديلة الحديثة في علاج امراض الحساسية كخيارهي العلاج المناعي تحت اللسان (SLIT) والذي يتميزبخلوه من ردود افعال خطيرة واعراضه الجانبية تعتبر بسيطة .

وقال كوشك بانه بناء على عدد كبير من التجارب والابحاث على الصعيد العالمي في عدة تحليلات احصائية فان العلاج المناعي تحت اللسان هو نهج فعال لامراض الحساسية الناجمه عن مسببات الحساسية المحمولة في الهواء بمافي ذلك الربو التحسسي .

بعد ذلك اقيمت ورشة عمل شارك فيها كل من الدكتورخالد باواكد والدكتورربيع خوقيروالدكتوره سوزان خاطر حيث تم في الورشة تدريب الاطباء والممرضين على كيفية عمل اختبارفحص(وخز) الجلد والتدريب على كيفية قراءة النتائج السلبية والايجابية التي تساعد على تشخيص مهيجات الحساسية.

وقد اوصت الندوة السعودية للربوالتحسسي في اختتام فعالياتها على مدي يومين عددا من التوصيات ابرزها : ـ

** دعم الابحاث التي تركزعلى دراسة معدل انتشارالربوفي المملكة.
** التعرف على الربوالتحسسي يساعد في العلاج المبكرو الفعال.
** مصير الربوالتحسسي جيد حال تحديد المهيج.
**هناك اختلافات كثيرة في تواجد انواع المحسسات بين مدن المملكة المختلفة.
** هناك علاقة واضحة بين الربو التحسسي والطعام.
** المشتقات الهوائية تؤثرعكسيا على تحكم الربو.
** يجب اخذ تاريخ مرضي تفصيلي عن انواع المهيجات للربو التحسسي.
** ينصح عمل فحوصات وتحاليل الحساسية في الربو التحسسي.
** ينصح باستخدام مصل الحساسية نقاط تحت اللسان لعلاج الربو التحسسي عند الحاجة.
** هناك مؤشرات حيوية للربو قد تساعد في تشخيص ومتابعة الربو التحسسي .
** المحسسات المنزلية اكثر انتشارا من خارج المنزل.
** تحاليل الدم للربو التحسسي لها علاقة بالطعام.

وفي نهاية اختتام الندوة التقطت الصور التذكارية للمشاركين في انجاح هذة الندوة السعودية الاولى للربو التحسسي بجدة وعلى راسهم رئيس اللجنة المنظمة البروفسور عماد كوشك وزملائة كل من د. موفق طيب ود. خالد باواكد ود. مجدي قطب ود. لؤي قرنفلة وعددا من المشاركين الذين قدموا جهودا بارزه في انجاح فعاليات هذه الندوة.

لقطات من حفل الاختتام:

* صحيفة ( تواتر) الالكترونية الصحيفة الوحيدة المتواجدة خلال يومين في فعاليات الندوة يتقدمها رئيس التحرير الاستاذ حميد المالكي ونائب رئيس التحرير الاستاذ عبدالرب العبيدي الذين يتقدمون بالشكر والتقدير لسعادة البروفسور عماد بن عبدالقادر كوشك واعضاء اللجنة التنظيمية على حسن استقبال صحيفة تواتر وتسهيل مهمتها الصحفية وهذا يدل على وعيهم الكبير لمهمة الصحافة في عصرنا الحاضر.

* البروفسورعماد كوشك ورئيس التحريرالاستاذ حميد المالكي تبادل ابياتا شعرية تدل على اجادة البروفسور شعرا وطبا معا تهانينا له.

* حضورمميز في الافتتاح والاختتام للمشاركين من اطباء وطبيبات من داخل المملكة وخارجها.



توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e86b2fa9f.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e86bb72bf.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e896330d7.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8968d264.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8acc13bd.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8ad2241f.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8bd3eb49.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8bd96c23.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8cde0975.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8ce3f2ee.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8f65bf4e.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e8f6b72f0.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e910365c5.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

توصيات هامة ختام الندوة السعودية 05182e91091285.JPG
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل




شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-05-2013, 10:38 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: توصيات هامة في ختام الندوة السعودية الاولى للربو التحسسي بجدة



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

http://tawwater.com/news-action-show-id-1774.htm
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للربو, الاولي, التخصصي, السعودية, الندوة, تحية, توصيات, جبال, هامة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بروتوكول Dc Shock DRASHOUR ملتقى الطوارئ والإسعافات 7 01-27-2016 10:37 AM
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
موسوعة ghadoo &nadoo الطبية ghadoo ملتقى الأمراض 61 10-19-2015 11:28 PM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:31 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط